منوعات

هل تنجح تحديثات جيب كومباس 2022 في مواجهة محركها البطيء


عملت شركة جيب على تحديث سيارات الدفع الرباعي الخاصة بها لتنتقل الى مستوى افضل من حيث التصميم والتقنيات مع الإبقاء على محركها كما هو ونرى ذلك بوضوح في السيارة جيب كومباس 2022 من خلال توافر حزمة اضافية خاصة بها .

جيب كومباس 2022 حصلت على تغيرات كثيرة 

كان الجيل الأول في السيارة قد كشف عنه في 2007 و بعد مرور عشر سنوات ظهر الجيل الثاني في عام 2018 و لكن السيارة على الرغم من امتلاكها لاسم جيب إلا أنه لم يكن كافي يجعلها تنافس في سوق مركبات الكروس أوفر المدمجة .

جيب كومباس 2022 جاءت لتصحيح أخطاء الجيل الثاني من السيارة و التي استمرت لثلاث سنوات على الأقل فالسيارة كانت تمتلئ بالكثير من القطع البلاستيكية ذات التصميم غير الجذاب و الاسطح الناعمة الملساء خاصة في داخليتها بالاضافة الى ان جودة المواد المستخدمة في التصنيع لم تكن فاخرة بالقدر الكافي .

تميزت جيب كومباس انها تقع في الوسط من أسطول شركة جيب فهي ليست صغيرة مثل جيب رينيجيد و ليست كبيرة الحجم مثل شيروكي المنتخبة و إنما تأتي في الوسط بينهم و بالتالي كان يسعى الكثير في اقتنائها و لكنها كانت بحاجة إلى تحسينات كثيرة .

الواجهة الامامية حصل على بعد التغيرات المنقحة و كذلك داخليتها مع نظام العلاوات الجديد و امتلاكها الدفع الرباعي بشكل قياسي و الشاشة الأكبر حجما و الغطاء الجلد ي الفاخر .

الترقيات الداخلية 

في السابق كنا نرى أدوات التحكم في المناخ و لوحة العدادات ذات تصميم غير ملائم و الان تم دمج فتحات التهوية الخارجية بشكل سري في عنصر مخصص للتلقيم المستمر و تم اضافة مفاتيح جديدة لنظام التكييف بتصميم أفضل وبشكل منمق .

الكونسول الوسطي المركزي من السيارة يأتي بتصميم مرتفع مع حواف جانبية ضخمة و يوجد به مكان للتخزين في قلب الكونسول .

تمتلك شاشة المعلومات الوسطية احدث برنامج للمعلومات والترفيه من Uconnect حيث الجيل الخامس منه يتمتع بمعالج أسرع في الاستجابة و واجهة استخدام مميزة و خالية من الرسومات الكرتونية كما انه يدعم كل من آبل كار بلاي و اندرويد اوتو بشكل لاسلكي مع سرعة استجابة في التوصيل بالهاتف .

الصندوق الخلفي من السيارة كبير الحجم يتسع لعدد 17 حقيبة يدوية و في حالة طي المقاعد الخلفية في السيارة تتسع لمساحة أكبر حجما و شاشة معلومات الوسطية تأتي بقياس 10.3 بوصة .

و نرى تطعيملت الجلد الفاخر في داخلية الابواب و الكونسول الوسطي و الطابلون الامامي بالاضافة الى توافر مكان مخصص في الكونسول الوسطي من اجل الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية .

تصميم خارجي مميز 

الواجهة الامامية المعتادة من شركة جيب حيث الشبك الذي يعبر عن هوية الشركة يحتوي على تجويفات في شكل مستطيلات يحيط بها إطار من الكروم الأسود و في اسفل المصد يوجد فتحة تهوية كبيرة الحجم .

الانارة تعتمد على المصابيح الامامية العلوية التي بها لمبات ليد و مصابيح ضباب في اسفل طرفي المصد الامامي و غطاء المحرك عليه قطعة باللون الاسود الرياضية .

الإطارات ذات تصميم رياضي مقاس 17 بوصة و مقابض الابواب بنفس لون جسد السيارة و المرايا الجانبية تأتي سوداء اللون وهو لون الجزء العلوي من السيارة .

أما التصميم الخلفي فهو تقليدي يأتي اسطبات عريضة و جناح خلفي اعلى الصندوق و مصابيح ضباب في اسفل المصد مع مخرجين عادم للوقود .

مواصفات حزمة High Altitude 

هذه الحزمة الاضافية يمكن طلبها لكي تحصل على إطارات ذات تصميم رياضي بقياس 19 بوصة و عناصر اضاءة امامية و داخلية محسنة عن باقي الفئات بالاضافة الى الغطاء الجلدي الفاخر باللون الاسود على القاعد و فتحة السقف العلوية المزدوجة للمقاعد الامامية و الخلفية و ستحصل على مسجل بعدد 9 سماعات من نوع Alpine .

لا يتوقف الامر عند هذه الحزمة فقط و إنما تأتي السيارة بحزمة اخرى و هي حزمة الطقس البارد و التي تمتلك المقاعد الامامية القابلة للتدفئة و عجلة القيادة القابلة للتدفئة و خاصية التشغيل عن بعد للسيارة .

و هناك حزمة إضافية و هي مخصصة للسلامة و الامان المتطورة والتي تمتلك خاصية النقطة العمياء و خاصية التنبيه من حركة المرور الخلفية و عدد من التقنيات الاخرى .

محرك كومباس 2022 القوي و لكن تسارعه بطيء

لا تزال السيارة تمتلك المحرك سعة 2.4 لتر المدعوم بالدفع الرباعي ناقل الحركة المكون من تسع سرعات أوتوماتيكية و الغريب في الامر انه تم تقليل قوة و عزم المحرك .

المحرك اصبح اضعف بمقدار 3 حصان وكذلك أقل في العزم بمقدار 3 رطل قدم في حين أن تسارع السيارة مازال ثقيل من 0 الى 100 كم خلال 9.3 ثانية ، اما التسارع من 80 كم إلى 112 كم خلال 6.5 ثانية .

أما عن مواصفات المحرك الرسمية فهو سعة 2.4 لتر بعدد 4 سلندر ينتج عنه قوة 177 حصان عند عدد لفات 6400 لفة في الدقيقة و عزم للدوران 172 رطل قدم عند عدد لفات 3900 لفة في الدقيقة مع ناقل الحركة ذو 9 سرعات اوتوماتيكي و ناقل الحركة اليدوي ذو 6 سرعات يدوي و السرعة القصوى تبلغ 185 كم في الساعة .

فئات كومباس 2022 و الاسعار 

  • كومباس سبورت 2022 بسعر 27,000 دولار وهو ما يعادل 101,000 ريال .
  • كومباس لاتيتيود 2022 بسعر 29,000 دولار وهو ما يعادل 108,000 ريال .
  • كومباس لاتيتيود LUX 2022 بسعر 32,000 دولار وهو ما يعادل 119,000 ريال .
  • كومباس ليميتد 2022 بسعر 33,000 دولار وهو ما يعادل 123,000 ريال .
  • كومباس تريل هوك 2022 بسعر 34,000 دولار وهو ما يعادل 127,000 ريال .
  • كومباس High Altitude 2022 بسعر 36,000 دولار وهو ما يعادل 134,000 ريال .

من يستطيع منافسة جيب كومباس 2022 ؟ 

هناك الكثير من السيارات التي تأتي في فئة المركبات الكروس اوفر اس يو في ذات الحجم المدمج بخلاف جيب كومباس 2022 و تقريبا من جميع موديلات وماركات السيارات و التي ابرزها : 

  • مازدا CX5 2022 .
  • مازدا CX-50 2023 .
  • فولكس واجن تيجوان 2022 
  • هيونداي توسان 2022 .
  • كيا سبورتاج 2022 .
  • تويوتا راف فور 2022 .
  • هوندا CR-V 2022 .

مميزات كومباس 2022 

  • تصميم خارجي رائع و محدث .
  • الكثير من التكنولوجيا الداخلية الحديثة و المتطورة .
  • أصبحت فئة تريل هوك مخصصة للطرق الوعرة .

عوب كومباس 2022 

  • مجموعة ناقل الحركة لم تحصل على تحديثات ومازالت تعمل بالغاز الخامل .
  • قوة السحب في السيارة ليست بنفس قوة الشيروكي .

الخلاصة حول جيب كومباس 2022 أنها أصبحت أكثر جاذبية سواء على مستوى التصميم الخارجي او التقنيات الداخلية الا انها مازالت تقدم الكثير من التنازلات على مستوى المحرك لكي تأتي بسعر مناسب للمنافسة في هذه الفئة تحديدا .



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى