منوعات

ترتيب الديدان حسب الرقي التصنيفي من الأكثر رقيا إلى الاقل



ترتيب الديدان حسب الرقي التصنيفي من الأكثر رقيا إلى الاقل

تصنف الحيوانات التي تمتلك أكثر من طبقتين من الخلايا باسم اللافقاريات ، ولكن تلك اللافقاريات تختلف عن بعضها البعض من حيث الكثير من الصفات ، وتم تصنيفها أربعة أنواع رئيسية وهي:

  • أولًا الديدان المُسطحة: تلك الديدان شكلها مسطح وكبير ويعيش أغلبها في البحار ، والقناة الهضمية لذلك النوع من الديدان غير مكتملة ، ولا تحتوي إلا على فتحة واحدة ، وتتكاثر تلك الديدان بطريقة التكاثر الجنسي ، ومن ضمن أنواعها ديدان البلهارسيا.
  • ثانيًا الديدان الشريطية: تلك الديدان نادرًا ما تهاجم البرمائيات والزواحف ، ولكنها تهاجم الإنسان ، وتصيبه بشكل مستمر ، وتعيش تلك الديدان في الأمعاء ، وتتخذ الشكل الشريطي المنبسط ، وتتكون من قطع تتصل ببعضها البعض ، لذلك تم تسميتها باسم الديدان الشريطية.

لا تمتلك تلك الديدان قناة هضمية ، حيث أنها تقوم بامتصاص غذائها من خلال المواد التي تم هضمها داخل المعدة المستقرة بداخلها وذلك الامتصاص يتم عن طريق عملية الانتشار الغشائي ، ومن ضمن أمثلة تلك الديدان ، الديدان الخنازيرية والديدان البقرية والديدان الكلبية.

  • ثالثًا الديدان المستديرة: تلك الديدان من ضمن الديدان التي تتسب في ضرر كبير للإنسان ، وذلك بسبب من تحمله من أمراض عدة ، وتصيب الإنسان من خلال تناول الأطعمة الملوثة ، أو شرب الماء الملوث اللذان يحملان بيض تلك الديدان ، ومن يقوم ذلك البيض بإنتاج يرقات تلك الديدان داخل معدة الإنسان ، ويعيش في الأمعاء.

لتلك الديدان الكثير من  الأمثلة مثل دودة الإسكارس ، ودودة الفلاريا الخيطية ، ودودة الفلاريا التي تصيب الإنسان بمرض عمى النهر ، ودودة الدراك ونتا التي هي السبب الرئيسي في إصابة الإنسان بمرض الفيل

  • رابعًا الديدان الحلقية: تلك الديدان ديدان قد يصل طولها إلى متران في حين أن طولها يبدأ بملي متر فقط ، وتُخصب تلك الديدان خارج معدة الإنسان ، وتحتوي على عدة أعضاء وأجهزة عضوية عكس باقي الأنواع الأخرى ، وتتكون تلك الدودة من عدة حلقات تسهل لها عملية الحركة لذلك سميت بالدودة الحلقية .

ما هي الديدان

بعد أن عرفنا كيف تتكاثر الديدان الحلقية الديدان كائن حي من ضمن الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل ، وتلك المخلوقات تنقسم إلى الكثير من الفصائل والأنواع المختلفة ، ولكل نوع حجم وشكل وتكوين مختلف يميزه عن غيره ، كما أن تلك الديدان تعيش في بيئات مختلفة عن بعضها البعض ، حيث أن هناك بعض الديدان التي تعيش في أمعاء ومعدة الإنسان ، وهناك بعض الأنواع الأخرى التي تعيش في التربة ، وأنواع أخرى تعيش في المسطحات المائية ، والبيئات البحرية.

كما أن هناك بعض التعريفات التي قال بها بعض العلماء بخصوص الديدان ، حيث قال البعض أن الديدان مخلوقات وكائنات حية ذات حجم صغير للغاية قد لا ترى في أغلب الأحيان بالعين المجردة ، ومنها ما يتميز بالحجم الكبير الذي من السهل تميزه ، والديدان كائنات حية لها نظام بيئي معين يختلف عن باقي الكائنات الأخرى ، ويختلف ذلك النظام باختلاف نوع الدودة وباختلاف الوسط الذي تعيش فيه.

حيث أن الدودة التي تعيش في التربة نظامها الغذائي يؤثر المطر فيه بشكل كبير وملحوظ حيث أنه عند هطول المطر تخرج تلك الديدان التربية من أسفل التربة إلى سطحها ، وذلك لكي لا يتسبب تشبع التربة بالماء في غرقها.

كما ان الديدان تتأقلم في الحياة البحرية بضورة جيدة مهما اختلف ذلك المسطح المائي ، كما أن الديدان لديها قدرة عالية على حفر حُفر عميقة داخل التربة لكي تستقر وتعيش بداخلها. [1]

ما هي الخصائص المميزة للديدان

يوجد العديد من الصفات والخصائص التي تميز الديدان عن غيرها من باقي الكائنات الحية الأخرى ، من ضمن أهم تلك الصفات ما يلي:

  • الديدان تمتلك رأس صغير نسبيًا يتناسب مع حجمها كليًا ، حيث إن أجسام الديدان لها أبعاد مختلفة عن بعضها البعض ، لكن بالنسبة للنوع أو للفصيلة تكون الأبعاد متساوية بنسبة كبيرة.
  • الديدان كائنات حية لها نظام بيئي معين يختلف عن باقي الكائنات الأخرى ، ويختلف ذلك النظام باختلاف نوع الدودة وباختلاف الوسط الذي تعيش فيه ، حيث أن الدودة التي تعيش في التربة نظامها الغذائي يؤثر المطر فيه بشكل كبير وملحوظ حيث أنه عند هطول المطر تخرج تلك الديدان التربية من أسفل التربة إلى سطحها ، وذلك لكي لا يتسبب تشبع التربة بالماء في غرقها.
  • رأس الدودة يحتوى على العديد من الأعصاب والأعضاء الحسية التي تقوم بتأدية العديد من الوظائف المختلفة.
  • تتكون الديدان من عدة أنسجة مختلفة ، تلك الأنسجة تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة ، حيث يوجد بعض الأنسجة التي تقوم بتكوين بعض الأعضاء الهامة.
  • تعيش الديدان في بيئات وأوساط مختلفة لذلك لديها القدرة على العيش والتأقلم في أي بيئة أو وسط بشكل جيد.
  • الديدان لها أربعة أنواع رئيسية وتحت تلك الأنواع هناك ما يقرب ٩٠٠٠ نوع ، ومن ضمن تلك الأنواع الرئيسية الديدان المسطحة ، وتلك الديدان شكلها مسطح وكبير ويعيش أغلبها في البحار ، والقناة الهضمية لذلك النوع من الديدان غير مكتملة ولا تحتوي إلا على فتحة واحدة ، وتتكاثر تلك الديدان بطريقة التكاثر الجنسي ، ومن ضمن أنواعها ديدان البلهارسيا.

ما هي أشهر أنواع الديدان

الدودة الأسطوانية هي أشهر أنواع الديدان على الإطلاق ، ولتلك الدودة عدة مواصفات تميزها عن غيرها ، كالآتي:

  • شكل تلك الدودة أسطواني لذلك سميت بالدودة الأسطوانية.
  • جسم تلك الدودة مغطى بالجلد ، والطبقة المغطى بها طبقة سميكة وسُمكها ملحوظ.
  • تلك الدودة من ضمن الأنواع التي تحتوي على قناة هضمية كاملة عكس أغلب أنواع الديدان.
  • عضلات تلك الدودة جيدة التكوين.
  • لا تمتلك تلك الدودة تجويف سيلومي ، وجهازها الإخراجِ عبارة عن أنبوبتين يتصلان بوصلة عرضية توجد خلف الفم.
  • تلك الدودة تنتشر بشكل كبير في كل من آسيا وأروبا وإفريقيا ، حيث أنها تفضل الطقس الدافئ.
  • لون الك الدودة رمادي وشكلها قوسي منحني.
  • يتراوح طول تلك الدودة من ٨ ملي متر إلى ١٨ ملي متر حسب جنس الدودة ، حيث أن طول الأنثى قد يصل إلى ضعف طول الذكر.[2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى