منوعات

مميزات وعيوب برنامج دولينجو Duolingo



نبذة عن برنامج دولينجو

دولينجو يوفر دروس مجانية تجعل الشخص يشعر كأنه بلعبة اكثر من درس تعليمي، ومن خلال تصميم دولينجو، يصبح التعلم اسهل لأنه ممزوج بالتسلية.

دولينجو ليس معد للمرح فقط، إنما مبني على منهجية اثبتت فعاليتها في تعزيز استبقاء المعلومات على المدى الطويل، ومنهج يتماشى مع المعايير الدولية، يتبع دولينجو نهج وظيفي من خلال التركيز على ما يريد المتعلمون فعله باللغة. [1]

كيف يعمل تطبيق دولينجو

تجربة المستخدم وواجهة المستخدم جيدة للغاية، ويعطي التصميم الحديث للتطبيق جذب للمشاركة فيه، وبشكل مشابه للتطبيقات الاخرى لتعليم اللغة، يمكن إنشاء حساب للتعليم مجاني.

هناك ثلاث طرق بسيطة من اجل التسجيل: في البداية، يجب اختيار اللغة والسبب الذي دفعك لدراستها، ثم، يتم اختيار الهدف اليومية، إما عادي (5 دقائق)، او منتظم (10 دقائق)، جدي (15 دقيقة)، أو شديد (20 دقيقة)، ثم يمكنك التسجيل إما عن طريق فيسبوك او جوجل او اي حساب إلكتروني.

بعد إتمام العمليات التالية، تكون قد أنشأت حسابًا، قد يستغرق الحساب دقيقة او اثنتين لبدء العملية، ثم يمكن اختيار لغة والبدء بتلقي المهام اليومية، بعد قضاء بضع دقائق على التطبيق، سوف تفهم كل شيء، العملية باكملها بسيطة وسهلة للغاية.

الجمهور المستهدف في تطبيق دولينجو

بقصد إتاحة التعليم للجميع، جمهور دولينجو الرئيسي هو المتعلمون المهتمون باكتساب لغة جديدة من الصفر، بينما تعتبر الشركة جمهورها المستهدف هو جميع الاشخاص، لكن في الواقع، الهدف الرئيسي هو المبتدئين، يجب عليك دائمًا البداية من الصفر، في حال ظننت بأن هذا القسم متقدم قليلًا أو بدائي بالنسبة لقدراتك، لا يمكنك الانتقال إلى مستوى مختلف.

لذلك في حال كنت مطلعًا على لغة ما، فإن هذا التطبيق ليس من اجلك، وهو مصمم من اجل المبتدئين، على الرغم من عدم اعتراف الشركة بذلك، إلا أنه كذلك.

ما هي اللغة التي يمكنك تعلمها في تطبيق دولينجو

دولينجو تفوق على كل تطبيقات تعلم اللغات اونلاين، من خلال توفيره اكثر من 98 درس، وتعليمه لاكثر من 38 لغة مختلفة، هذا التطبيق يغطي تقريبًا كل اللغات المنتشرة، وعلى سبيل المثال اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية، الهندية، الألمانية، الصينية، الكورية، واليابانية.

سواء كان الشخص يبحث عن لغة اقل تحدثًا مثل الدنماركية، أو الكاتالونية أو الأيرلندية أو إحدى اللغات المهددة بالانقراض مثل اللغة اليديشية والنافاجو، فإن دولينجو يوفر كل هذه المزايا واكثر، اي ان هذا التطبيق يوفر اختيارات لا حصر لها في اللغات.

يشبه التطبيق الالعاب، وقد تم تطوير كل شيء في نمط بصري، يسر العين، وعند بداية التعلم في التطبيق، سوف تحصل على نقاط، يمكنك التنقل وإكمال العديد من النشاطات مثل إكمال الدروس الشخصية، الاختبارات، أو الفحوصات، التمارين والقصص في بعض اللغات.

اثناء وجودك في هذا التطبيق، سوف يسعدك التنقل إلى الجزء التالي، لكنك لن تكون سعيدًا جدًا فيما بعد، لأنه خلال الرحلة التعليمية، سوف تكسب العديد من الجواهر والخطوط والتيجان وكأنك بلعبة حقيقية.

مزايا تطبيق دولينجو

هناك مزايا واضحة لتطبيق دولينجو يمكن الاستفادة منها وهي:

  • سهل الوصول إليه: سواء كان الشخص طالب، او متخصص يريد الوصول وتحقيق هدف يومي، اي شخص يمكنه ان يصل لتطبيق دولينجو ويستفيد منه، لا يحتاج الشخص للسفر بعيدًا أو البحث في الدروس المنتظمة والتسجيل بها وليس عليه ضرورة الالتزام باي جدول ثابت، يمكن للشخص ان يدرس في اي مكان واي وقت براحته الخاصة، ويمكن الانتقال إلى الدرس التالي أو العودة للدروس السابقة للمراجهة، يحتاج الشخص فقط لاستعمال تطبيق دولينجو هاتف ذكي، الوصول للإنترنت، وحساب بريد إلكتروني، وهو شيء يمتلكه معظم الاشخاص اليوم.
  • كل شيء مجاني على دولينجو: تطبيق دولينجو مجاني بالكامل، ويمكن الوصول فيه لاي شيء، وهذا الامر هو ما يجعله التطبيق الاكثر شهرة للتعليم، لأن العديد من الاشخاص يريدون تعلم لغة جديدة، لكن عدد قليل منهم فقط يستطيع تحمل تكاليف الدراسة، وقد لا يدفع الاب تكاليف دراسة ابنته للغة جديدة مثل اللغة الكورية مثلًا بسبب حبها لفرقة غنائية كورية شهيرة، لذلك فإن هدف تطبيق دولينجو هو التعليم بالمجان وإمكانية وصوله لجميع الاشخاص، قد لا يتعلم الشخص اي شيء مهم يساعده في مهنته او يساعده على فهم الافلام على نتفليكس، لكن على الاقل هذه الانطلاقة جيدة للاستمرار، لأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.
  • يمكن تعلم اكثر من لغة بوقت واحد: يمكن ان يلعب دولينجو دور فاعل في ان يصبح الشخص متعدد اللغات، هذا التطبيق لا يحد عدد اللغات التي ترغب بتعلمها، لذلك يمكن ان تختار اللغتين الذين ترغب بتعلمهم مثل الإسبانية والفرنسية، والعديد من التطبيقات الاخرى لا تسمح للشخص بتعلم اكثر من لغة بوقت واحد، لكن تطبيق دولينجو يسمح بذلك، مع ذلك لا ينصح بتعلم اكثر من لغة بوقت واحد، لأن ذلك يمكن ان يؤدي لتشوش المتعلم وعدم تركيزه في النهاية على اي شيء. [2]

إيجابيات وسلبيات برنامج دولينجو

إيجابيات تطبيق دولينجو سلبيات تطبيق دولينجو
يعمل دولينجو مع العديد من الرموز والصور التي تساعد الشخص على تذكر ما تعلمه المعلومات: لا يوجد معلومات في البداية حول كيفية عمل الدورة التعليمية للغة.
الوضوح: فتح دولينجو سهل للغاية ويتم تقديم فكرة بسيطة عن المحتوى والخيارات المختلفة المتاحة. المواضيع: في حال اردت تعلم موضوع معين، فإنك لا يمكنك الوصول إليه حتى تقوم بإنهاء جميع المهام السابقة.
الاستماع: العبارات او المفردات التي تقوم بتعلمها يتم نطقها بصوت عال، هناك ايضًا تمارين تسجيل صوت كي تتحسن مهارات التحدث لديك. المحتوى: في بعض الاحيان تكون اللغة والامثلة عليها غير طبيعية ولا تشبه اللغة التي نقوم باستعمالها على ارض الواقع.
التعلم: في حال كنت غير واثق حول كلمة في مهمة الترجمة يمكن الرجوع إلى معناها او ترجمتها، القواعد اللغوية يتم شرحها في كل مهمة تقريبًا.  
الفعالية: يمكنك ان تعيد المهام السابقة من اجل تقوية المهارات التي قمت بتعلمها، هذا الامر يساعدك على تقوية ما قمت بتعلمه.  
التكلفة: التطبيق باكمله بالمجان، ولا تحتاج لدفع اي شيء من اجل تنزيله.  
التحفيز: التطبيق باكمله يشبه اللعبة، وعند الوصول للهدف اليومي يتم تهنئتك، وتتلقى دائمًا تنبيهات عبر الايميل كي تقوم بإكمال دروسك.  

هل يجب استعماله

في حال كنت شخصًا يفقد التحفيز بسرعة، فإن تطبيق دولينجو هو الخيار الافضل بالنسبة لك، هذا التطبيق الذي يشبه اللعبة بقوم بتعليم اللغة باسلوب مسلي للغاية ومحفز ويعتمد على العديد من التأثيرات البصرية والسمعية التي تساعد في تذكر الامور التي يتعلمها الشخص، إيجابية اخرى لهذا التطبيق هي أنه يقوم بتنويع نوع المهام في كل درس ويوفر العديد من الطرق، وهذا الامر يضيف تنوع كبير للموقع، لكن لا يمكن ان يستبدل تطبيق دولينجو الدروس التعليمية الحقيقية التي تعلم اللغة وخاصةً من اجل المبتدئين، ينصح باستعمال التطبيق مع دروس تعليمية يقوم بها معلم حقيقي. [3]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى