منوعات

أفكار تصاميم لاستغلال المطابخ مساحة 3 في 4 وأكبر


يعد المطبخ أحد أكثر الغرف عملية في المنزل، حيث لا تتم فيه عملية الطهي فحسب، بل أيضًا وجبات الطعام العائلية واجتماعات الأقارب والأصدقاء، عند التخطيط من أجل تصميم المطبخ، من الضروري التفكير في كل شيء بما في ذلك التفاصيل الصغيرة من أجل الحصول على مطبخ مريح قد الإمكان، واستغلال كل المساحات اللازمة مع ترك مساحة فارغة كافية في نفس الوقت.

أفكار تصاميم المطابخ مساحة 3 في 4

إذا كانت مساحة المطبخ 12 متر مربع، تعد هذه المساحة كافية لتنفيذ العديد من أفكار التصاميم المختلفة، يتميز التخطيط المستطيل بالعديد من المزايا التي يجب استخدامها بشكل صحيح، ويتيح هذا التخطيط المستطيل التحكم في المساحة، وتجهيز مساحة مريحة وعملية للطبخ مما يترك مساحة كبيرة للتنقل في المطبخ، أما في حالة التخطيط الضيق الممدود، من الممكن الحصول على تصميم مطبخ ناجح من خلال الإضاءة المتعددة والخزانات الزجاج ية وركن الطعام.[1]

القواعد الأساسية: يعتبر المطبخ مساحة 3 في 4 صغير نسبيًا، لذلك من الضروري توسيع مساحة المطبخ بصريًا ومحاولة استخدام أي مساحة متاحة بأكبر قدر من الفعالية، يجب معرفة قواعد التصميم الخاصة بالغرف الصغيرة، مثل:

  • استخدام الألوان الفاتحة في التصميم يساعد في توسيع المساحة بصريًا، وغالبًا ما يتم استخدام هذه التقنية على الرغم من وجود بعض الخيارات المميزة للمطابخ الصغيرة المصممة بألوان داكنة.
  • استخدام الأسطح اللامعة ذات المظهر الرائع التي تعكس الضوء، وهي خيار ناجح جدًا في المطابخ الصغيرة مساحة 3 في 4 لأنها تعمل على توسيع المساحة.
  • المحافظة على مساحة فارغة في المطبخ، من الأفضل تجنب واجهات خزائن المطبخ التي تحتوي على مقابض.
  • تصميم البارات الصغيرة في المطبخ بدلًا من طاولة العشاء الكبيرة للمساعدة في توفير المساحة.
  • استخدام الخزائن العالية للمساعدة في تخزين الكثير من الأشياء والتقليل من الفوضى.[2]

كيفية ضبط مساحة المطبخ

المطبخ هو عبارة عن غرفة متعددة الوظائف، حيث يتم وضع الكثير من الأثاث في منطقة صغيرة، لذلك من المفيد استخدام بعض الأفكار والحيل التصميمية من أجل المساعدة في ضبط الشكل الهندسي وتوسيع مساحة المطبخ، وهي:

  • المطبخ: يساعد المطبخ ذو الرفوف المفتوحة في الطبقة العلوية أو أبواب الخزائن المزودة بإضافات الزجاج في جعل المطبخ أكثر اتساعًا، حل آخر جيد أيضًا هو الخزائن ذات اللونين حيث يتم استخدام الألوان الداكنة في القسم السفلي والألوان الفاتحة في القسم العلوي.
  • الأسطح اللامعة: في المطبخ الصغير، من الجيد استخدام الأسطح اللامعة القادرة على عكس المساحة المحيطة وإنشاء الحجم المطلوب، يمكن أن يكون ذلك عبارة عن واجهات الخزائن اللامعة أو السقف المعلق أو الأرضية ذاتية التسوية، بالإضافة إلى المرايا وخاصًة تلك الموضوعة مقابل النوافذ.
  • الجدران: يعتبر ورق الجدران المخطط خيار جيد يسمح بضبط مساحة المطبخ بشكل صحيح، على سبيل المثال، تعمل الخطوط العمودية على الجدران على رفع السقف بصريًا، بينما تعمل الخطوط الأفقية على زيادة مساحة المطبخ.
  • المريول: حتى التفاصيل الصغيرة التي تبدو غير مهمة مثل تزيين الجدار في المطبخ يمكن أن تخلق تأثيرًا مهمًا للغاية، يضفي المريول المصنوع من الألوان الداكنة جنبًا إلى جنب مع الأثاث الفاتح مظهر جميل وملفت للنظر، يمكن أيضًا تزيين الجدران باستخدام المرايا أو الصور ثلاثية الأبعاد.
  • غالبًا ما يلجأ المصممون في المطابخ الضيقة الممدودة ومطبخ 3*3 إلى تصميم الأسقف المتعرجة وعدم التناسق في وضع تركيبات الإضاءة من أجل إضفاء انطباع بزيادة مساحة المطبخ.

مخططات الألوان للمطابخ مساحة 3 في 4

يعتمد اختيار الألوان بشكل كبير على التفضيلات الشخصية، يفضل بعض الأشخاص الألوان الهادئة بينما بفضل البعض الآخر الألوان الزاهية، في الحالتين، من الأفضل اختيار الألوان الفاتحة في المطبخ الصغير نسبيًا لأن الأسطح الداكنة قادرة على تقريب الأشياء، لذلك يجب أن يكون هناك عدد قليل منها فقط في المطابخ الصغيرة.

إذا كانت نوافذ المطبخ مواجهة للجانب الجنوبي، حيث يوجد الكثير من ضوء الشمس، من الأفضل اختيار الألوان الأكثر برودة، أما بالنسبة إلى الجانب الشمالي من الأفضل اختيار الألوان الدافئة، مثل اللون الأصفر الذي يضفي الدفء والبهجة عند دمجه مع درجات اللون الأخضر أو البرتقالي.

في حال اختيار اللون الأبيض كاللون الأساسي في المطبخ، يمكن التنوع في التصميم، على سبيل المثال، يمكن وضع مريول بألوان زاهية في المطبخ أو تزيين الجدران أو وملء المطبخ بالديكور مثل الأواني أو المزهريات الملونة، من الضروري أيضًا عدم المبالغة والإفراط في الزينة حتى لا تخلق شعورًا بالازدحام.

خيارات الديكور المناسبة للمطابخ مساحة 3 في 4

تعد الخيارات المتوفرة في السوق كثيرة جدًا، ولكن معظم هذه الخيارات قد تكون غير مناسبة لتصميم المطبخ الخاص، لذلك يجب اختيار المواد الأكثر مقاومة لظروف الرطوبة العالية ودرجات الحرارة القصوى، من المهم أيضًا أن تكون هذه المواد سهلة الغسل وعازلة للروائح المرافقة لعملية الطبخ.

بالنسبة إلى الأرضية في المطبخ مساحة 3 في 4، قد تكون الخيارات المناسبة هي الطلاءات مثل بلاط السيراميك أو الأرضيات الخشبية، هناك خيارات أرخص قليلًا مثل مشمع الأرضيات، وفي كثير من الأحيان يتم الجمع بين المواد، على سبيل المثال، يتم استخدام البلاط في منطقة العمل في المطبخ حيث يكون من السهل غسله من أي ملوثات بينما يتم استخدام الصفائح الخشبية في منطقة تناول الطعام مما يعطي راحة إضافية.

هناك العديد من الخيارات المختلفة المتوفرة للجدارن، ويعتمد الاختيار غالبًا على التصميم العام للمطبخ، بالنسبة إلى التصاميم العصرية، غالبًا ما يتم استخدام الألواح البلاستيكية التي يمكن أن تشكل أسطح ناعمة ولامعة وأسطح محكمة مثل الطوب والحجر الاصطناعي، أما بالنسبة إلى الأسلوب الكلاسيكي، غالبًا ما يتم استخدام الأسطح الجصية أو الطلاء، ويعد ورق الحائط هو الخيار الأكثر طلبًا وانتشارًا، حيث يمكن أن تلائم الأشكال والألوان الحديثة لورق الحائط جميع تصاميم المطابخ، وفي كثير من الأحيان، يتم الجمع بين هذه الأنواع، على سبيل المثال، يتم استخدام بلاط السيراميك القابل للغسل بسهولة في منطقة العمل في المطبخ بينما يتم استخدام الأسطح الجصية أو ورق الحائط في منطقة تناول الطعام.

هناك العديد من التصميمات والألوان المختلفة للسقف، وتعد أفضل المواد المستخدمة للأسقف في المطابخ الصغيرة هي البنى الجصية، يمكن أيضًا استخدام الأسقف ذات التراكيب المتدرجة التي يمكن أن تساعد على توزيع المساحة بشكل أفضل.

يجب أن يحتوي المطبخ على إضاءة مناسبة في جميع الزوايا، كما يجب إضافة مصباح فوق طاولة الطعام.[1]

 



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى