منوعات

أمثلة على الكهرباء الساكنة في حياتنا



ما هي الكهرباء الساكنة

يتم تعريف الكهرباء الساكنة على أنها هي القوة التي تمارسها جسيمات الجسم المشحون على جسيمات جسم أخر يكون مشحون أو غير مشحون، إنها إحدى القوى الأساسية الأربعة للطبيعة، نظرًا لارتباطه بتفاعل كولوم، ويُعرف أيضًا باسم قوة كولوم، والقوة الساكنة هي قوة غير ملامسة، ويتعامل مع الشحنات الكهربائية الثابتة.

باختصار تُعرف قوة الجذب أو التنافر الموجودة بين الجسيمات المشحونة لكائنين بالقوة الكهروستاتيكية، غالبًا ما تُعرف القوة الكهروستاتيكية ببساطة باسم القوة الكهربائية.

أمثلة على الكهرباء الساكنة في الحياة اليومية 

عندما يحدث احتكاك الملابس المصنوعة من النايلون ببعض الأقمشة الأخرى أو على جلد مرتديها، تتشكل الكهرباء الساكنة، هذه القوة الكهروستاتيكية المتكونة بين الجلد وجزيئات الملابس مسؤولة عن صوت الثرثرة الذي يحدث أثناء خلع هذه الملابس، لتجنب حدوث الكهرباء الساكنة على قطعة قماش من النايلون، يجب إضافة منعم الأقمشة أثناء غسلها.

  • الغبار على شاشة تلفزيون

يتم استقطاب جزيئات الغبار التي تطفو بشكل حر في الهواء بواسطة شاشة التلفزيون، نتيجة لذلك تلتصق جزيئات الغبار المشحونة بشاشة التلفزيون، هذا هو سبب ترسب طبقة من الغبار على الشاشة بعد دقائق من تنظيف الطبقة السابقة، ويُعرف هذا التفاعل بين جزيئات الغبار والشاشة بالتفاعل الكهروستاتيكي.

إذا قام شخص ما بتحريك يده حتى بضعة سنتيمترات فوق الشاشة فيمكنه بسهولة الشعور بالقوى الكهروسكونية أثناء تحريك يده.

  • ارتداء الملابس الشتوية

يمكن رؤية أفضل مثال على الكهرباء الساكنة خلال فصل الشتاء عندما يكون الهواء جافًا وتكون الرطوبة منخفضة، تتطور القوة الكهروستاتيكية بين طبقة النسيج والجلد دون قصد كلما تحرك الشخص يصدر صوت طقطقة أثناء خلع الملابس الصوفية.

هذا لأنه عندما يتم فصل الجسمين المشحونين عن بعضهما البعض يحدث تبادل، ولتجنب تطور الشحنات الكهروستاتيكية بين الملابس والجلد، يجب على الشخص ترطيب بشرته الجافة.

تعد آلة التصوير من الأمثلة الشائعة على القوة الكهروستاتيكية في الحياة الواقعية، ويتم وضع الورق الأصلي على شاشة زجاجية، ثم يتم نقل صورة هذه الورقة الأصلية إلى أسطوانة مشحونة بشكل إيجابي، عادةً ما يتم شحن مسحوق الحبر أو مسحوق الحبر المستخدم بقطبية سالبة، تتدحرج الأسطوانة على الورقة التي يجب إنشاء الانطباع عليها، ثم يتم نقل الحبر إلى الورق وبذلك يتم إنشاء صورة مصورة للمستند الأصلي بنجاح.

  • لصق البالون على الشعر

يتم التصاق البالون على الشعر من خلاص ترسيب الشحنات على السطح الخارجي للبالون عن طريق فركها على شعر الشخص، بعد تطوير كمية كبيرة من الشحن على سطحه يلتصق البالون بسهولة بأي سطح يحتوي على شحنة معاكسة أو بدون شحنة هذا التفاعل بين الجسمين ليس سوى تفاعل إلكتروستاتيكي.

  • المشط المشحون بعد التمشيط

بعد أن الانتهاء من تمشيط الشعر، يتكون قدرًا كبيرًا من الشحنة عن غير قصد على أسنان المشط، عندما يتعرض هذا المشط المشحون لبعض الجسيمات الأخف مثل قطع الورق فإنه يتسبب في انجذاب جزيئات الورق إلى المشط.هذه العملية ليست سوى عرض واضح للكهرباء الساكنة الموجودة بين المشط وجزيئات الورق.

عندما يلمس شخص مقبض باب معدني بشكل عشوائي، يكون عرضة للشعور بصدمة كهربائية قصيرة المدى، ويرجع ذلك إلى وجود قوة إلكتروستاتيكية أو الكهرباء الساكنة بين مقبض الباب ويد الشخص، نظرًا لأن الباب مصنوع من المعدن فإنه قادر على نقل الإلكترونات إلى كل جسم يتلامس معه، هذا النقل للإلكترونات يشحن الجسم الآخر ويؤدي إلى تطور التفاعل الكهروستاتيكي بين مقبض الباب والجلد، يمكن للمرء تجنبها بشكل فعال عن طريق لمس سطح خشبي قبل لمس مقبض الباب المعدني أو المقبض.[1]

الكهرباء الساكنة والتيار الكهربائي

هناك عدة فروق بين الكهرباء الساكنة والتيار الكهربائي وهي كتالي:

  • تنتج الكهرباء الساكنة عن تراكم الشحنات الكهربائية على سطح الأجسام، بينما التيار الكهربائي هي ظاهرة ناتجة عن تدفق الإلكترونات على طول الموصل.
  • عندما يتم فرك الأشياء يحدث فقدان و / أو زيادة الإلكترونات مما يؤدي إلى ظاهرة الكهرباء الساكنة.
  • يتم التحكم في الكهرباء الحالية بشكل طبيعي وهي الظاهرة الأكثر استخدامًا للكهرباء، في عدد لا يحصى من التطبيقات.
  • الكهرباء الساكنة عادة ما تكون خارج السيطرة، وتحدث بشكل متقطع.
  • يتم توليد الكهرباء الحالية بواسطة البطاريات ومحطات الطاقة.[2]

أي نوع من الكهرباء يمكن أن تنتج عن طريق تمشيط الشعر

عندما يتم استخدام المشط يتم إنتاج الكهرباء الساكنة، وهذا من ضمن الأمثلة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.

وفي هذه العملية  تنتقل إلكترونات أي الجسيمات المشحونة من الشعر إلى أسنان المشط وتستقر عليها لأن المشط موصل سيء للكهرباء، لذلك يطلق عليها اسم الكهرباء الساكنة.

أخطار الكهرباء الساكنة

فيما يلي بعض الأمثلة على الأخطار المرتبطة بالكهرباء الساكنة:

  • يمكن أن تتراكم الكهرباء الساكنة في السحب، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث شرارة ضخمة بين الأرض والسحابة، هذا يسبب البرق  تدفق الشحنة عبر الغلاف الجوي.
  • إنه أمر خطير عند وجود غازات قابلة للاشتعال أو تركيز عالٍ من الأكسجين، فسوف يحدث شرارة يمكن أن تسبب الغازات في حدوث انفجار، إنه أمر خطير عندما تلمس شيئًا ما به شحنة كهربائية كبيرة، وسوف تتدفق الشحنة عبر الجسم مسببة صدمة كهربائية، وقد يتسبب هذا في حروق أو حتى توقف القلب يمكن أن يموت شخص من صدمة كهربائية.
  • كما تشكل طائرات التزود بالوقود والصهاريج خطرًا خاصًا، إذا تم السماح للوقود الذي يمر عبر الخرطوم إلى السيارة بتكوين شحنة ثابتة فقد تؤدي شرارة ناتجة إلى اشتعال الوقود، يتم تأريض الخراطيم لمنع حدوث ذلك.[3]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى