منوعات

من هي دولا؟.. doula مدربة الولادة



من هي دولا او مدربة الولادة

دولا او مدربة الولادة هي شخص متدرب ومؤهل من اجل توفير الدعم الجسدي، العاطفي وتقديم المعلومات من اجل النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل من قبل، او النساء الحوامل قبل، خلال، وبعد الولادة، وفي المرحلة الاولى بعد الولادة.

الدولا هي مرافق مؤهل للحمل هدفها هو مساعدة العائلات والنساء على ان يحظين بحمل آمن وإيجابي، سواء كان هذا الطفل هو الاول او العاشر، تساعد الدولا على تحسين تجربة الحمل والولادة. [1]

ما الذي تقوم به مدربة الولادة

يمكن ان تقوم الدولا بعدة ادوار، اعتمادًا على احتياجات الام

  • دولا الولادة: توفر دعم ورعاية مستمرة خلال الولادة.
  • الدولا قبل الولادة: تدعم النساء اللواتي يستريحن في الفراش لمنع الولادة المبكرة
  • الدولا بعد الولادة: تدعم الدولا الام الجديدة خلال الاسابيع القليلة الاولى بعد الولادة، وهي تساعدها في العناية وتغذية الرضيع والقيام بالمهام المنزلية.

أعمال ومهام الدولا

قبل الولادة، ستقوم الدولا ب:

  • مقابلة المرأة الحامل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل للتعرف عليك
  • تعليمك كيفية الاسترخاء ومهارات التنفس
  • الإجابة عن اسئلتك حول عملية الولادة
  • مساعدتك على فهم الولادة وعمليات الإنجاب والمضاعفات المحتملة
  • مساعدتك على تطوير خطة للولادة.

خلال الولادة، ستقوم الدولا ب:

  • البقاء بجانبك من اجل توفير الراحة والدعم
  • استعمال المساج والتدليك من اجل مساعدتك على الشعور بالراحة والاسترخاء
  • مساعدتك على اتخاذ وضعيات مريحة
  • مساعدتك في الحصول على تغذية جيدة
  • مساعدتك وتوصيل الامور التي ترغبي بحدوثها مع الطاقم الطبي مع خلال تواصلها معه
  • دعم الأب ايضًا

بعد الولادة، يمكن ان تقوم الدولا ب:

  • توفير الدعم والتشجيع لكل من الاب والام بعد جلب الطفل للمنزل
  • تعليم كل من الابوين كيفية الاعتناء بالطفل
  • دعم المرأة وتعليمها حول الإرضاع الطبيعي
  • دعم الاب وباقي الاخوة وتعليمهم كيف يمكن ان يساعدوا الام
  • التأكد من حصول الام على ما يكفي من الراحة، الحصول على ترطيب كافي. [2]

من خلال تعيين مدربة الولادة، يعفى الاب من الدروس التدريبية، وهذا الامر يمكن ان يساعد الاب في الحصول على استراحة، كما أن تعيين دولا يساعد الاب على دعم زوجته خلال مرحلة المخاض والولادة والتمتع بتجربة الحمل دون وجود ضغط إضافي عليه على تذكر كل ما يخص عملية الولادة. [3]

اسباب تدعوك لاختيار دولا

الدولا يمكن ان تساعدك وتساعد الاب على التمتع بتجربة ولادة آمنة:

  • خلال الولادة، يمكن ان تتولى الدولا التدريبات وتقوم بإعطاء الاب استراحة.
  • عند الرغبة، يمكن للدولا ان تعفي الاب تمامًا من مهام التدريب، والاضطرار إلى تذكر المعلومات عن دروس الولادة، ويمكن للاب فقط ان يستمتع بعملية الحمل ويركز فقط على دعم زوجته عاطفيًا ونفسيًا.
  • تظهر الدراسات ان النساء اللواتي يكن لديهن مدربات ولادة يتمتعوا بولادة اسهل، أو حاجة اقل للولادة القيصرية ، ولا يحتاجوا للأدوية المسكنة للألم، وتكون تجربتهم الولادية إيجابية بشكل اكبر
  • النساء اللواتي يلجأن للدولا بعد الولادة يمكن ان تكون تجربتهم في إرضاع اطفالهم ناجحة للغاية. [2]

فوائد تعيين مدربة ولادة خاصة

العديد من الدراسات اظهرت وجود فوائد لتعيين مدربة ولادة في فترة الحمل، اظهرت إحدى الدراسات وجود نسبة عالية من الولادات الناجحة لدى الاسر الذين قاموا بتعيين دولا، من خلال الدعم الذي تقدمه الدولا، لا تحتاج النساء للأدوية المسكنة للألم، أو الولادة القيصرية، وقد ابلغت النساء عن تجارب إيجابية كبيرة في الولادة.

الدراسات الاخرى اظهرت ان تعيين مدربة ولادة خاصة كجزء من فريق الولادة يقلل من معدل اللجوء للولادة القيصرية بنسبة 50%، وطول فترة المخاض بنسبة 25%، واللجوء للأكسيتوسين بنسبة 40%، وطلبات التخدير فوق الجافية بنسبة 51%.

غالبًا ما تستعمل الدولا قوة التدليك من اجل تخفيف التوتر والقلق اثناء المخاض، وفقًا للاطباء، فإن التدليك يساعد إنتاج الأوكسيتوسين الطبيعي. تفرز الغدة النخامية الأوكسيتوسين الطبيعي إلى مجرى الدم (مما يسبب حدوث تقلصات الرحم) وإلى الدماغ (مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والنعاس ، بالإضافة إلى ارتفاع عتبة الألم).

كان يعتقد في السابق ان الاكسيتوسين الوريدي لا يعبر من مجرى الدم إلى الدماغ بكميات كبيرة، وبالتالي لن يوفر نفس الفوائد مثل الاكسيتوسين الطبيعي، لكن الدراسات قد اظهرت اليوم ان الاكسيتوسين الذي يتم إدخاله عن طريق الانف او الوريد يمكن ان يعبر مجرى الدم باتجاه الدماغ، لكن مع ذلك، مدربات الولادة يساعدن الامهات على الاستفادة من الاكسيتوسين الطبيعي في الجسم دون الحاجة لاستعمال الادوية. [3]

ما هو الفرق بين الدولا والقابلة

يعتقد العديد من الاشخاص ان مدربة الولادة والقابلة هما الشخص نفسه، لكن في الواقع يختلف هذين الاثنين عن بعضهما في شهاداتهم الدراسية وفي الواجبات التي يقدمونها.

القابلة إما أن تكون ممرضة قابلة معتمدة (CNM) أو قابلة معتمدة (CM)، الممرضة القابلة المتعمدة هي متخصصة طبية اكملت برامج الدراسات العليا في القبالة ومرخصة ومعتمدة من قبل الكلية الامريكية للممرضات القابلات للممارسة في جميع انحاء الولايات المتحدة واقاليمها.

كل من الممرضات القابلات المعتمدات او القابلات المعتمدات مدربين من اجل رعاية الحمول منخفضة الخطر (مثل وصف التحاليل، الادوية وتوفر روتين العناية بالمرأة الحامل مثل الفحوصات الجسدية)، والتعامل مع الولادات دون مضاعفات.

أما الدولا فهي لا تحتاج إلى تعليم على مستوى الدراسات العليا، ولا تحتاج لان تكون معتمدة، على الرغم من ان الكثير منهم كذلك، يتم تقديم برنامج الشهادات الأكبر والأكثر شهرة من قبل DONA International. توفر ورش العمل المعتمدة من DONA ما لا يقل عن 16 ساعة من وقت التدريس، مع التركيز على الاساليب العملية والتطبيقية، تاريخ الولادة، فوائد تعيين دولا، واهمية دعم الدولا للعائلات.

الدولا لا تقوم باي عملية طبية (هذا يعني انها لا تقوم بتوليد المرأة)، ولا يسمح لها ان تصف الادوية، إنما تقوم بتوفير الدعم العاطفي للأمهات وعائلاتهم خلال عملية الحمل والولادة وما بعد الولادة. [1]

اين يمكن إيجاد دولا

هناك العديد من المنظمات التي تقدم مدربات ولادة مدربات ومؤهلات، لكن هناك مدربات اخريات لم يتلقوا اي تدريب رسمي، من اجل إيجاد دولا، يجب في البداية اخذ توصيات من الطبيب، مراكز الولادة والمشافي، الاصدقاء الذين قاموا بتعيين دولا في الماضي يمكن ان يساعدوك على إيجاد واحدة، في حال الذعاب إلى درس تعليم الولادة، يمكن ان يكون المشرف لديه معلومات حول مدربات ولادة محليات.

المنظمات اللواتي يقمن بتدريب مدربات الولادة وإعطائهن الشهادات غالبًا ما يكون لديهم موقع خاص على الإنترنت يمكن البحث فيه، يمكن ان تشاهدي في هذا الموقع معلومات حول مدربات الولادة في منطقتك.

بعد ان يكون لديك العديد من المرشحين، من المهم ان تقابليهم وتتعرفي عليهم، ومن خلال مقابلتهم، يمكنك الاستفسار عن تدريباتهم ومؤهلاتهم، وعن المبلغ الذي يتقاضوه مقابل خدمتهم. [4]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى