تكنولوجيا

كارت ميزة من البنك الأهلي وبنك مصر (شرح شامل)


– هذا النوع هو الذي سنتحدث عنه، وهو البطاقة المدفوعة مسبقًا، وهو لا يحتاج إلى فتح حساب بنكي ولا أي مستندات أخرى غير إثبات الهوية، ويمكن استخراج هذه البطاقة في نفس الزيارة للبنك.

مميزات كارت ميزة البنك الأهلي

  1. استخراج الكارت يكون في نفس الزيارة للبنك
  2. يمكنك الحصول على الكارت من أكثر من 5 بنوك
  3. يمكن لأي شخص تجاوز 16 عامًا استخراج البطاقة بسهولة
  4. لن تحتاج إلى فتح حساب بنكي من أجل الحصول على الكارت
  5. مدة صلاحية بطاقة ميزا مسبقة الدفع 3 سنوات من تاريخ الإصدار
  6. يمكنك السحب والإيداع عبر البطاقة من خلال ماكينات الصرافة ATMs
  7. توفر البطاقة أيضًا خدمة الكود الآمن وهي من خصائص الحماية القوية
  8. لا تتطلب أي أوراق، فقط بطاقة الهوية الشخصية وستتمكن من الحصول عليها
  9. تستطيع استخدام كارت ميزة في سداد فواتير الغاز، الكهرباء، الهاتف الأرضي، الإنترنت
  10. يوفر خدمة بوابة دفع مثل سترايب ولكن للمتاجر المحلية لاستقبال المدفوعات أون لاين
  11. يمكن استقبال تحويلات عليها من أي شخص سواءً تحويلات محلية داخل الدولة أو من خارجها
  12. يوفر خدمة محفظة إلكترونية لإتمام المعاملات المالية واستقبال الأموال بسهولة عبر الهاتف

عيوب كارت ميزة بنك مصر – البنك الأهلي

  • لا يمكن استخدام الكارت من الخارج
  • لا يمكن استخدام الكارت في الدفع أون لاين
  • لا يمكن تفعيل الباي بال بالكارت ولا ربطه به
  • بعض البنوك مثل CIB تطلب إثبات للدخل لإصدار الكارت
  • الاستخدامات التي يمكن الاعتماد على البطاقة فيها ما زالت محدودة

رسوم معاملات كارت ميزة

  • الاستفسار عن الرصيد: مجانًا
  • رسوم سنوية: 15 جنيه مصري
  • رسوم الاستبدال: 15 جنيه مصري
  • رسوم استخراج: مجانًا في بعض البنوك أو 25ج
  • عمولة السحب النقدي من ماكينات بنك البطاقة: مجانًا
  • عمولة السحب النقدي من ماكينات بنك آخر: 5 جنيه مصري

حدود معاملات كارت ميزة

  • الحد الأقصى لرصيد الكارت: 15,000جنيه مصري
  • الحد الأقصى للسحب النقدي يوميًا: 10,000 جنيه مصري
  • الحد الأقصى للشراء بالكارت يوميًا: 15,000 جنيه مصري
  • الحد الأقصى لمعاملات الكارت شهريًا: 50,000 جنيه مصري

استخراج كارت ميزة البنك الأهلي – بنك مصر

– في البداية يجب التنبيه أنه لا يمكن استخراج كارت ميزة أون لاين، حيث يجب التوجه بشكل شخصي إلى أحد البنوك التي تُصدر البطاقة من أجل الحصول عليها، وهذه قائمة بالبنوك التي توفر البطاقة:

طريقة استخراج البطاقة سهلة للغاية، كل ما عليك فعله هو التوجه لأحد البنوك التالية:

  1. بنك قطر الوطنى QNB
  2. بنك مصر Banque Misr
  3. البنك التجارى الدولى CIB
  4. بنك القاهرة Banque du Caire
  5. المصرف المتحد The United Bank
  6. المؤسسة العربية المصرفية ABC Bank
  7. بنك الإمارات دبى الوطنى Emirates NBD
  8. البنك الأهلى المصري National Bank of Egypt
  9. بنك التعمير والإسكان Housing & Development Bank
  10. البنك العربى الإفريقى الدولى Arab African International Bank
– ستقوم بإحضار البطاقة الشخصية ومبلغ 25ج، في بعض البنوك يتم إصدار البطاقة مجانًا مثل البنك الأهلي حتى وقت قريب، أيضًا قد تحتاج إلى إحضار إثبات دخل في بعض البنوك مثل CIB وبعض البنوك لا تطلبه مثل البنك الأهلي أيضًا. بعد ذلك ستتوجه للموظف الخاص بهذه البطاقات وسيقوم بأخذ البطاقة الخاصة بك لتدوين بعض المعلومات ثم سيقوم بإعطائك الكارت الخاص بك.

كيفية تفعيل كارت ميزة البنك الأهلي – بنك مصر

كيفية تفعيل كارت ميزة
– طريقة تفعيل كارت ميزة بنك مصر أو أي بنك مختلفة عن تفعيل البطاقات الأخرى مثل فيزا إيزي باي الخاصة بالبريد المصري أو حتى بطاقة المصرف المتحد، والتي تحتاج معهما إلى الاتصال بالبنك من أجل عملية التفعيل. لكن تفعيل كارت ميزة يكون عبر خطوتين؛ الأولى هي وصول رسالة من البنك إلى رقم هاتفك بأن الكارت تم تفعيله ويمكن الآن استخدامه على الماكينة، أما الخطوة الثانية فهي إدخال الكارت إلى ماكينة ATM وإنشاء الكود الخاص بالبطاقة.

– كل ما عليك فعله بعد استخراج بطاقة ميزة ووصول رسالة التفعيل هو التوجه لماكينة الصرافة الخاصة بالبنك ثم إدخال البطاقة في الماكينة، ستجد بعد ذلك أن هناك كود مطلوب لإدخاله، قم بكتابة كود مكون من 4 أرقام من اختيارك لكن تذكر أن تقوم بحفظهم جيدًا لأنك ستحتاج إليهم بعد ذلك في باقي معاملات الكارت. بعد كتابة الرقم السري ستقوم بتأكيده مرتين إضافيتين وهكذا تكون قد نجحت في تفعيل كارت ميزة بنك مصر وكافّة البنوك الأخرى.

تفعيل بطاقة ميزة البنك الأهلي

* بعض البنوك قد تكتفي بتنشيط الكارت من ماكينة الصرافة ATM، فإذا لم تصلك رسالة التفعيل خلال 24 ساعة يُفضل أن تقوم بالاتصال بالبنك المُصدر للبطاقة للتأكد من أنه تم تفعيلها وأنها أصبحت جاهزة للاستخدام.

كيفية شحن كارت ميزة البنك الأهلي

– توجد عدة طرق يمكن من خلالهم شحن كارت ميزة وإيداع رصيد في الكارت حتى نستطيع استخدامه، سنتعرف على جميع الطرق، ولكن أنصح باستخدام الطريقة الأولى وهي أسهل وأكثر أمانًا على أي حال.

1- كيفية شحن كارت ميزة من ماكينة الصرافة

كيفية شحن كارت ميزة البنك الأهلي

– الطريقة الأولى هي شحن بطاقة Meeza مباشرةً من ماكينة الصرافّة، والتي من خلالها أيضًا يُمكن القيام بكافة الأمور الأخرى مثل سحب رصيد أو الاستعلام عن الرصيد المتاح في البطاقة، فقط توجه إلى الماكينة ثم أدخل البطاقة وقم بكتابة الرقم السري، بعد ذلك ستختار من الخدمات التي تظهر أمامك خدمة الإيداع وستقوم بوضع المبلغ الذي تريد شحن البطاقة به في فتحة ATM الخاصة بإيداع النقود.


– قم بالانتظار قليلًا حتى الانتهاء الماكينة من عد النقود ثم قم بتأكيد عملية الإيداع، وأخيرًا قم بالحصول على وصل الإيداع الذي يخرج من الماكينة. وهكذا تكون قد قمت بشحن كارت ميزة المدفوع مقدمًا.

2- شحن كارت ميزة عبر تحويل بنكي

– عند إصدار الكارت الخاص بك يتم إنشاء ما يُشبه حساب بنكي خاص بك مرتبط بالبطاقة، عند تحويل الأموال لهذا الحساب تظهر في كرصيد في البطاقة ويمكن استخدامه في الدفع والسحب بشكل طبيعي. سنتعرف في فقرة لاحقة على كيفية تحويل الأموال إلى الكارت عبر التحويلات البنكية الداخلية أو الخارجية.

3- شحن كارت ميزة من فوري

– منذ عدة شهور كان هناك أخبار عن تعاقد شركة فوري مع عدة بنوك من البنوك التي تتولى عملية إصدار بطاقات Meeza من أجل تمكين خدمات شحن الكارت من ماكينات فوري، لكن حتى الآن لم تدخل هذه الخدمة حيز التنفيذ، وسيتم تحديث المقال إن شاء الله عندما تصبح هذه الخدمة متاحة.

كيفية استخدام كارت ميزة

كيفية استخدام كارت ميزة

– طريقة استخدام الكارت بسيطة جدًا خصوصًا مع عدم وجود الكثير من الأمور التي يمكن الاعتماد على الكارت بها، وسنتعرف على أبرز الأمور التي يمكن القيام بها عبر هذه البطاقة.

1. السحب النقدي من كارت ميزة

– أولًا يمكن استخدام الكارت في السحب النقدي من أي مكان بدلًا من حمل الأموال، وهذا مفيد جدًا خصوصًا مع عدم وجود رسوم على السحب وكذلك انتشار ماكينات الصرافة الخاصة بالبنوك التي تصدر البطاقة بشكل كبير. وعملية السحب تتم من خلال وضع الكارت في ماكينة ATM واختيار عمل سحب نقدي ثم إدخال مبلغ السحب.

2. الدفع باستخدام كارت ميزة

– يمكن أيضًا باستخدام الكارت القيام بعمل مدفوعات في بعض الأماكن سواءً المتاجر مثل بعض فروع كارفور أو بعض مواقع التسوق العربية مثل موقع Souq، وفي كثير من الأحيان تكون هناك عروض تخفيض عند الشراء من سوق والدفع باستخدام الكارت، لكن هذا كان متاحًا لفترة محدودة. وحتى الآن فإن المتاجر والخدمات التي تدعم استقبال المدفوعات باستخدام الكارت تكاد تكون منعدمة، لكن ربما يحدث تطوير للخدمة في الفترة القادمة.

التحويل البنكي إلى كارت ميزة

– الاستخدام الأخير هو استلام المال على الكارت، حيث يمكنك استلام الأموال على البطاقة من خلال التحويلات البنكية سواءً التحويلات الدخلية في مصر، أو حتى تحويلات خارجية من بلد أخرى،

المعلومات المطلوبة للتحويل

– لكي تستقبل أموال على الكارت يتم إرسال رقم الكارت الخاص بك والمكون من 16 رقم موجود على وجه الكارت إلى الشخص المرسل، وهذه الأرقام يتم استخدامها في إرسال الأموال إلى الكارت.

– في حالة التحويلات من خارج مصر يتم إضافة ثلاثة أصفار قبل رقم الكارت ليصبح الإجمالي 19 رقم يبدأ بثلاثة أصفار.

الحد الأقصى للتحويل

– الحد الأقصل للتحويل الواحد للكارت هو نفسه الحد الأقصى للرصيد الذي يُسمح بتواجده في الكارت. بمعنى أنه إذا كان الكارت لا يوجد به أي رصيد فيمكن استقبال تحويل بنكي بقيمة تصل إلى 50,000 جنيه مصري. أما إذا كان الكارت به رصيد مثلًا 5 آلاف جنيه، فيمكن استقبال تحويل بنكي بقيمة تصل إلى 45,000 جنيه مصري وهكذا.

مدة معالجة التحويل

– قد يستغرق التحويل عدة أيام في المعالجة حتى يظهر الرصيد في البطاقة. لا توجد مدة محددة لذلك، فهذا يتوقف على التحويل داخلي أم خارجي، البنك الذي تم التحويل منه والبنك الذي تم التحويل إليه. ولكن يمكن أن يستغرق التحويل في العادة مدة من 2-10 أيام عمل، وربما أكثر من ذلك.

كارت ميزة للمعاشات

كارت ميزة للمعاشات

– مع توجه الدولة بشكل أكبر للاعتماد على بطاقات Meeza، تقرر تحويل جميع بطاقات المعاشات إلى بطاقة Meeza بحيث يجب على أصحاب المعاشات أو المستحقين لها استخراج هذه البطاقة من أجل حصولهم على مستحقاتهم بشكل أكثر سهولة، ويمكن استخراج الكارت لأصحاب المعاشات من أي فرع من فروع البريد المصري حسب الخطوات التالية.

1- توجه إلى أقرب فروع الهيئة القومية للبريد المصري.

2- قدّم أوراق إثبات الهوية مثل البطاقة الشخصية، بالإضافة إلى بطاقة المعاشات القديمة أو المستندات الخاصة بالمعاش.

3- سيُقدم لك موظف البريد استمارة قم بكتابة البيانات المطلوبة فيها.

4- بعد إنهاء الإجراءات سيقوم الموظف بتسليمك كارت ميزة للمعاشات بشكل مجاني.

– حتى الآن لا يوجد أي تطبيق رسمي للكارت على متجر جوجل بلاي أو متجر آيتونز، فلا تحاول استخدام أي تطبيقات تحمل نفس الاسم لأنها تطبيقات غير رسمية وستعرضك لسرقة رصيدك وكشف المعلومات السرية للكارت الخاص بك.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى