منوعات

ما هو عمق نهر النيل ؟.. في إثيوبيا والسودان ومصر



معلومات عن نهر النيل

نهر النيل هو أحد أهم وأعظم أنهار العالم ، فهو فخر  إفريقيا، إذ يطلق عليه أب الأنهار الإفريقية، كما تقدر مساحة نهر النيل حوالي 3400000 كم مربع، ونهر النيل هو مجمع النهرين الأبيض والأزرق، وهو أيضاً مصباً نهر عتبرة، فينبع من شمال بحيرة تانا في إثيوبيا متجه إلى الخرطوم ليلتقي بنهر النيل على بعد 300 كم، ومنها لمصر إلى البحر الأبيض المتوسط[3][4].

  • بالنظر إلى خريطة نهر النيل، نجد أن نهر النيل يسير في العديد من الدول، وهم دول حوض النيل، ومن بينها رواندا، وتنزانيا، وبوروندي والكونغو وجنوب السودان وأوغندا ومصر.
  • نهر النيل هو السبب الرئيسي للحضارة في مصر، حيث نشأت الحضارة المصرية من اكثر من سبعة آلاف عام بفضل نهر النيل الذي ساعد في البناء والتعمير والزراعة وجلب الخير للأراضي المصرية.
  • مسمى النيل أشتق من الكلمة اليونانية Neilos، وهي تعنى وادي أو النيل.
  • يعتمد قرابة الخمسة وتسعون بالمئة من المصريين على الشرب والري من مياه نهر النيل.
  • نهر النيل لا يخدم البشرية وحدها، فهناك العديد والكثير من الحيوانات التي تنمو على ضفافه، كالطيور بأشكالها وألوانها وأنواعها المتعددة، والضفادع والسلاحف وغيرهم الكثير من الكائنات الحية، كما أن هناك العديد من الأسماك الجميلة التي تنمو في مياه النيل العذبة.
  • يبلغ معدل التصريف في نهر النيل في الثانية الواحدة 99940 متر مكعب، كما أن النيل هو أكبر ممر مائي في العالم، برغم أن هناك الكثير من الباحثين باتوا ينادوا بأن نهر المسسبي هو الأحق باللقب، إلا أن نهر النيل يبقى صامد محبي بمساحته الكبيرة وعمقه ومائه العذبة التي تسير في إفريقيا.
  • نهر النيل يخدم ويروي الكثير من البلدان خاصة البلدان ذات الطبيعية الصحراوية كمصر وإثيوبيا والسودان، لأن هذه الدول قليلة المطر كثيفة السكان، و تعتمد على الزراعة، لذلك فنهر النيل هو الراعي لتلك الأراضي والمسؤول عن حياة هؤلاء الأشخاص.
  • يعيش على ضفاف النيل طيور بحرية، واكثر من 300 طير بري، كما يوجد في النيل تماسيح ونوارس وحيوانات مفترسة وفي النيل سمك النهر الإفريقي وسمك السلور والبابون وفرس النهر والسلاحف والضفادع والنمس، فالنيل حياة كاملة لكل الكائنات الحية.

من أين تأتي مياه نهر النيل

كثيراً من الأفراد قد يفكر، كيف تكون نهر النيل، ذلك النهر الكبير، وفي الواقع تكون نهر النيل من التيارات الرئيسية والمصبات التي تتمثل في النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر عطبرة.

نهر كاجيرا، الذي يقع في دولة بوروندي هو أبعد مصدر من مصادر نهر النيل وهو أهم /منبع من  منابع نهر النيل وهو نهر عميق يمد نهر النيل بمنسوب كبير من المياه، وهو من مسببات عمق النيل في بعض المناطق.

يبلغ تدفق نهر النيل قرابة 300 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، كما إنها مصدر هام لتوليد الطاقة في مصر، ذلك لقوة أندفاع الماء، مما يجعلها قادرة على توليد الطاقة.

يتدفق نهر النيل بقوة شديدة من الجنوب إلى الشمال، مما يتسبب دوماً في فيضان، وكان يحدث الفيضان ف فصول السنة الحارة، مما كان يعتبر شيء غريب بالنسبة للقدماء المصريين.

يصب نهر النيل الآتي من إثيوبيا والنيل الأبيض والنيل الأزرق في بحيرتي فيكتوريا وألبرت.

عمق نهر النيل في كل من إثيوبيا والسودان ومصر

لا يمكن حساب عمق نهر النيل وتعميم هذا العمق على كافة البلدان والجهات، حيث يختلف ذلك الأمر من منطقة لأخرى، كما يختلف وفق منسوب النيل وسرعة التيار، كما يختلف عرض النيل من منطقة لأخرى ومن مكان لغيره، لذلك فما يحسب هو المتوسط،، إذ يبلغ متوسط عمق نهر النيل ما بين ثمان إلى أحدى عشر متراً.

يبلغ عمق نهر النيل في المنصف قرابة التسعة ونصف متر عمق، فهو احد عجائب الدنيا السبع، حيث يجتمع من بحيرات عظيمة، ويتميز بعمق كبير ومساحة شاسعة، تصل إلى كثير من البلدان، فالنيل يمر في أحدى عشر دولة، من كبار الدول الإفريقية.

يعتبر النيل الأزرق هو أعمق نقطة لنهر النيل في إفريقيا حيث يطلق عليه المصدر المقدس للنيل، حيث يصل عمقه عند الالتقاء بالنيل قرابة 5940 قدم، وهو ما يعادي 1800 متر، وعند تدفق النيل في إثيوبيا قد يبلغ 1500 متر، حيث يزداد النهر قوة وارتفاع نتيجة انضمام الروافد إليه، ولا سيما أن ما يغذي هذه المنطقة اكثر الروافد الخاصة بنهر النيل حيث غن النيل الأزرق يمد نهر النيل بنسبة من 80 إلى 85%[2][1].

أهمية نهر النيل

  • نهر النيل هو شريان الحياة بالنسبة للدول الذي يمر بها، فهناك العديد من الفوائد التي تعود على ملايين من البشر الذي يمر في أراضيهم، وتتمثل أهمية نهر النيل في:
  • نهر النيل هو المصدر الرئيسي للشرب والحياة في الدول التي يمر بها، فمصر والسودان وإثيوبيا يعتبروا النيل مصدر الحياة وأساسها الأول في بلادهم.
  • النيل هو من ساعد البلاد العربية في فقامة حضارة، فلم يبخل النيل على مصر بتاريخ عظيم، إذ ساعد المصري القديم يعيش على ضفافه، ويزرع ويصنع ويبني من خيراته.
  • النيل مصدر حيوات الكثير من الكائنات الحية، سواء نبات ينمو على ضفتيه، أو حيوانات تعيش على جانبيه، أو بشر يشربوا من مائه ويأكلوا من أسماكه، فالنيل معجزة حية لكل عربي.
  • النيل مصدر هام لتوليد الطاقة الكهربية في مصر، فبعدما كان الفيضان يغرق أراضيها، بني المصريون بحنكة وذكاء السد العالي وهو أهم مشاريع المنطقة العربية الذي ساهم في توليد الطاقة الكهربية نتيجة أندفاع المياه بقوة.

خريطة نهر النيل في مصر

مصر من أهم الدول التي يمر بها نهر النيل، فهي دولة الحضارة والعراقة، فالنيل شاهد أكبر على حضارة مصر، حيث غن المصريين القدامى بنوا الحضارة الفرعونية بواسطة النيل فكان خير عون على التحضر والتقدم، وجعلهم يسبقوا العالم ويعيشوا في رغد وسلام بقوة وفن وعزمية.

نهر النيل يسير في مصر من جنوبها لشمالها، فيمر بالعديد من المحافظات المصرية يسقي أراضيها ويعيش على ضفافه الطيور المختلفة والحيوانات، وتتمثل الدول التي يسير فيها النيل في أسوان، وإدفو والجيزة وأسيوط وبني سويف ودمياط وفارسكور وكومومبو والمنصورة والمنيا وسمنود ودسوق ورشد وفوة وزفتى وكفر الزيات وأدفو والأقصر ومطوبس والقناطر الخيرية.

مصر أحد أعظم الدول جغرافياً حيت تتمتع بمظاهر حضارية طبيعية لا مثيل لها، حيث يمر في مصر البحر المتوسط والبحر الأحمر ونهر النيل، ليس فحسب بل يلتقي في مصر العاذب بالمالح في مظهر جذاب ومختلف ولا يوجد في العالم كثيراً، فمصر بسبب ثروتها المائية تعتبر من أهم الممرات البحرية الدولية، كما غنها مقصد سياحي مميز فيقول علماء الجغرافيا أن مصر تتميز بموقع لا مثيل له.

النيل في مصر هو المصدر الرئيسي للزراعة والصناعة والحضارة، كما أن لنهر النيل العديد من الفوائد الاقتصادية والسياسية، فحقاً كما قال هيرودوت مصر هبة النيل، فالنيل يمنح مصر دون عن غيرها العديد من الميزات، فهو ليس مجرد نهر يمر في الأراضي المصرية بل هو حياة كاملة لكل مصري.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى