منوعات

طريقة عمل الزلابية الأصلية أو لقمة القاضي المقرمشة


الحلويات بشكل عام يحبها أغلب أفراد البيت خصوصا الأطفال، فبإمكانك البحث عن أسهل وصفات الحلويات اللذيذة التي يمكن تحضيرها في المنزل سنجد أن عمل الزلابية هو من الحلويات الأكثر شعبية في أغلب دول الوطن العربي مثل الزلابية الفلسطينية أو عمل الزلابية اللبنانية أو الليبية، فهي كرات مقرمشة لذيذة سيحبها كل من لم يجربها مسبقا.

طريقة عمل الزلابية الأصلية أو لقمة القاضي

عمل الزلابية المقلية dumpling أو العوامة أو لقمة القاضي المقلية سنوضحه لكم بخطوات وطرق سهلة جدا تجعل كل سيدة بيت أو بنت بإمكانها أن تقوم بها، ولكن قبل البدء بالخطوات تأكد من تحضير المكونات اللازمة التي سنذكره الآن لتحضير وعمل الزلابية الأصلية وبإمكانك إضافة السكر للمكونات التي سنذكرها للاستغناء عن القطر الذي نغرقها به بعد القلي.

مكونات عمل الزلابية

هذه المكونات التي سنذكرها تكفي لعمل كمية عائلية كبيرة يمكن بها إطعام أكثر من 8 أشخاص فبإمكانك استخدام نصف المقادير لعدد أكثر من 4 أشخاص، واليكم المكونات:

  1. نص كيلو دقيق ( ما يقارب 3 أكواب ونصف من أكواب حجم مج عادي).
  2. 3 معالق كبار من النشا.
  3. 2 ملعقة كبيرة من الحليب الجاف، أو كوب حليب سائل (إن كان جافا نقوم بوضعه في البداية مع المكونات الجافة لخلطه معها ، وإن كان الحليب سائل نضع.
  4. كوب الحليب السائل بدل كوب من الماء الدافئ في خلال خطوات العمل).
  5. ثلاث أكواب من حجم مج من الماء الدافيء.
  6. ملعقة كبيرة من الخميرة.
  7. رشة ملح.
  8. رشة فانيليا.
  9. ملعقة كبيرة من السكر.
  10. القطر الخاص بالحلويات.
  11. مقلاة بها زيت القلي لتحضيرها على النار (سنصف لكم كمية الزيت في الخطوات).
  12. كيس حلواني أو كيس شفاف قوي والبعض يسميه كيس الثلاجة أو أكياس مثلثة الشكل الشفافة الجاهزة.

خطوات عمل الزلابية الاصلية أو لقمة القاضي أو العوامة

  1. نقوم بوضع كافة المواد الجافة في إناء كبير، حيث نبدأ بوضع الدقيق ثم نضع النشا ثم الحليب الجاف (في حال استخدام الحليب الجاف) ثم الفانيليا ورشة الملح ومعلقة السكر ونقوم بخلطهم معا ليصبح خليط جاف من هذه المكونات.
  2. نقوم بإضافة كوبي الماء الدافئ معا فوق الخليط السابق في الإناء، ونعمل على خلطهم بالمضرب اليدوي لتبدأ العجينة بالظهور.
  3. نعمل على إضافة الكوب الثالث من الماء الدافئ على العجينة لتزيد من ليونتها حتى يتبقى في الكوب ربع الماء فقط (لن نستخدمه) نتوقف عن اضافة الماء ونكمل الخلط الجيد بالمضرب اليدوي للمكونات.
  4. نعمل عجينة الزلابية أو العوامة للتخمر لمدة ما بين نصف ساعة إلى 45 دقيقة لنرى أن حجمها قد تضاعف، وذلك بعدما نقوم بتغطية الإناء بنايلون التغليف أو أي غطاء آخر متوفر ويفضل أن يكون البلاستك وذلك بعد تجميع العجينة الشبه سائلة القوام في الإناء وخلطهم الجيد ثم مرحلة التخمر هذه.
  5. نقوم بعد التخمر بتقليب عجينة الزلابية أو لقمة القاضي لإخراج الهواء من داخل العجينة السائلة ثم لتعود قريبة من شكلها قبل التخمر.
  6. نضع العجينة الآن في كيس مثلث الشكل أو المذكور في المكونات، ثم نقوم بثقب الكيس من الأسفل ثقبا يتناسب مع حجم الزلابية التي نريدها، يفضل لمن ليس لديهم الخبرة بثقب صغير بنظرهم ثم بعد التجربة بالخطوة القادمة توسيع الثقب إن لزم الأمر.
  7. في هذه الخطوة وبعد الثقب في كيس عجينة الزلابية أو العوامة نحمي الزيت على الغاز جيدا ليكون بدرجة حرارة عالية ثم نقوم بصب كرات صغيرة في الزيت عبر الضغط على الكيس بيد وأخذ كمية مناسبة باليد الأخرى من الخارج من الكيس بكمية صغيرة تشابه في حجمها نصف حجم الزلابية التي نريد لأنها تنتفخ في القلي والبعض يستخدم الملعقة في التقطيع والبعض لديه طرق أخرى، ويجب أن يكون الزيت في المقلاة يرتفع أكثر من 4سم لارتفاع كمية الزيت ، لا تقلق من الشكل فكلما تضع الزلابية تتكور تلقائيا لأن الزيت ذو ارتفاع مناسب.
  8. نجعل بجوارنا إناء من الماء النظيف لنضع أصابع يدنا فيه ونبللها بالماء عندما نشعر بالتصاق العجينة باليد بين كل قطع نقوم بالإمساك به ورميه في الزيت من كيس العجينة، كي لا تلتصق كثير من العجينة بأيدنا ولأن عند التصاقها يصبح القطع بطريقة غير مريحة، قد يشعر المبتدئ في عملها ببطء عملية القطع لكنه عند استمراره في قطع عجينة الزلابية ورميها في الزيت لتصبح على شكل كرات سيجد أنه أصبح سريعا وماهرا وهنالك من يقوم بسكبها على شكل حبال صعيرة ليصنع شكل دائرة مكرر في الزيت وليست كرات بحسب رغبة الشخص.
  9. تنتفخ حبات الزلابية الآن في زيت القلي ، وننتظر منها أن تبدأ بالاحمرار لنقلبها ونعمل على تفكيك الحبات الملتصقة بحافة المعلقة أو الشوكة التي نحرك بها ونقلب باستمرار، وسنجد أن معظمها يأخذ اللون الذهبي الرائع بعد وقت مع التحريك المستمر، فنقوم عند وصول اللون للدرجة التي نريدها بإخراج الكرات بمعلقة المصفاة المثقبة بإزالته من الزيت وتصفيته من الزيت ووضعه في إناء القطر البارد المذكور في المكونات أو عمله قبل البدء في الزلابية وضمان وجوده بارد.
  10. نقوم بتقلبيها في القطر لمدة دقيقتين ثم ننقلها إلى إناء المصفى ليزول منها القطر الزائد وتتصافى ثم نضعها على طبق التقديم، وألف صحة وهنا.

خطوات عمل الزلابية الأصلية أو لقمة القاضي

مع ملاحظة أن البعض يقوم برش طبق الزلابية بسكر البودرة أو وضع شوكولاتة النوتيلا أو أي نوع متوفر عليها بشكل خطوط رفيعة لتزيينه وإضافة نكهة مميزة، ونرجو منكم تقدير جهودنا وإعطائنا تعليق رائع مثل ذوقكم على الطريقة التي قدمنا بها عمل الزلابية الاصلية في المنزل، ولكم كل التحيات.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى