منوعات

تعريف التكاليف الثابتة والمتغيرة وانواعها .. وأمثلة عليها



تعريف التكاليف الثابتة 

التكاليف الثابتة هي التكلفة التي يجب على الشركة دفعها سواء كانت تنتج سلعة واحدة أو مليون، بغض النظر عن المخرجات يجب أن تدفع نفس المبلغ، بمعنى آخر إنها تكلفة لا تتغير حتى عند مستويات الإنتاج الأعلى، على سبيل المثال يعتبر الإيجار مثالاً على التكلفة الثابتة، يجب أن تدفع من قبل الشركة بغض النظر عن عدد السلع التي تصنعها وتبيعها.

على النقيض من ذلك هذا هو عكس التكلفة المتغيرة التي تختلف باختلاف الإنتاج، كل من التكاليف المتغيرة والثابتة هما النوعان الرئيسيان من تكاليف الأعمال وتشكلان ما يعرف بالتكاليف الإجمالية.

أمثلة على التكاليف الثابتة

  • مبنى / مصنع جديد

عندما تستثمر شركة ما 10 ملايين دولار في مصنع جديد، فإنها تعتبر تكلفة ثابتة، إنها تكلفة لمرة واحدة لا تختلف بناءً على الإنتاج، من الناحية المحاسبية يعتبر الاستهلاك هو التكلفة الثابتة، على سبيل المثال إذا كان المصنع سيستمر لمدة 10 سنوات، فسيكون هناك انخفاض سنوي قدره مليون دولار في السنة، لذا فبدلاً من وجود تكلفة ثابتة لمرة واحدة قدرها 10 ملايين دولار، يتم إطفاء التكاليف بحيث يتم تقسيم التكلفة خلال السنوات العشر.

بشكل فعال المصنع له قيمة كأصل خلال السنوات العشر حتى يصبح غير منتِج، نظرًا لأنه من المحتمل أن يتم بيعه وإنتاجه لعدد x من السنوات، فلا يزال له قيمة، لذلك على الرغم من أنه قد يكلف 10 ملايين دولار للشراء، إلا أنه لا يزال يُنظر إليه على أنه أصل من الناحية المحاسبية، بعبارة أخرى لا يتم إنفاق 10 ملايين دولار بل يتم استثمارها في أحد الأصول الأسهم مثال مشابه، بمجرد أن تبدأ قيمة الأصل في الانخفاض يمكننا اعتبارها تكلفة ثابتة فكر في استهلاك سيارتك على سبيل المثال.

الإيجار هو رسم سنوي أو شهري وهو تكلفة ثابتة حيث يتعين على الشركة الدفع بغض النظر عن عدد العملاء الذين تخدمهم، على سبيل المثال سيتعين على الحلاق أن يدفع إيجارًا سواء قام بقص شعر شخص واحد أو عشرين شخصًوقد يزيد هذا تماشياً مع التضخم ، ولكنه ثابت لفترة زمنية محددة.

  • الرواتب المتعاقد عليها

تتعلق الرواتب المتعاقد عليها بالراتب السنوي لموظفي الشركة، بمجرد التعاقد يتم احتساب هذا كتكلفة ثابتة شهرية وسنوية، وقد يكون الموظف مشغولاً وينتج 10 أضعاف الإنتاج العادي أو قد يكون غير منتِج للغاية وينتج النصف.

بغض النظر عن مدى إنتاجية الموظف، تظل التكلفة ثابتة، على النقيض من ذلك فإن ساعات العمل الإضافي أو الأجر القائم على الحوافز، يُحسب كتكلفة متغيرة لأن هذا قد يختلف من شهر لآخر ويزيد مع الإنتاج.

يجب على الشركات دفع ثمن الممتلكات وأشكال التأمين الأخرى كل عام، هذه تكلفة ثابتة لأنه لا يهم عدد المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها، فلا يزال يتعين عليهم دفع التأمين.

يمكن القول أن هذا متغير حيث يمكن أن تزيد تكاليف التأمين مع زيادة حجم الشركة،على سبيل المثال تكلفة تأمين شركة كبيرة متعددة الجنسيات أعلى بكثير من تكلفة الأم المحلية ومتجر البوب.

ومع ذلك فهي تكلفة ثابتة لأن التأمين يتم فرضه على أساس المخاطر بدلاً من الناتج، تزيد تكاليف التأمين بما يتماشى مع المخاطر بدلاً من مستوى الإنتاج، علاوة على ذلك لا تتفاعل أسعار التأمين مع الزيادات المتزايدة في الإنتاج مثل التكلفة المتغيرة، بمعنى آخر قد يزيد الإنتاج بمقدار 10، لكن ليس له أي تأثير على أسعار التأمين كتكلفة ثابتة.

عند الحصول على قرض هناك عدد من الخيارات المتاحة بسعر فائدة ثابت، إذا اتخذت شركة ما مثل هذا الخيار فيمكن اعتبار ذلك تكلفة ثابتة، تستحق الرسوم على القرض كل شهر أو سنة، وبغض النظر عن كمية السلع التي تنتجها الشركة وتبيعها.[1]

أنواع التكاليف الثابتة

  • التكلفة الثابتة القابلة للفصل

التكلفة الثابتة القابلة للفصل هي التكلفة الثابتة التي نفصلها من فرع أو قسم إلى آخر، على سبيل المثال لدينا قسم المبيعات، في قسم واحد، نبيع الأثاث وفي قسم آخر ونبيع ملحقات الإضاءة، في قسم الأثاث هناك تكلفة ثابتة قدرها 1000 دولار أمريكي وفي قسم الإضاءة لدينا تكلفة ثابتة بقيمة 1500 دولار أمريكي. كلاهما تكلفة ثابتة قابلة للفصل، إذا توقفنا عن بيع الأثاث من خلال قسم الأثاث، فلن نحتاج إلى دفع 1000 دولار ، وفي نهاية القسم سينهي التكلفة الثابتة القابلة للفصل.

  • التكلفة الثابتة التقديرية

التكلفة الثابتة التقديرية هي التكلفة الثابتة التي يمكن زيادتها أو إنقاصها بعد فترة، لا يتغير بسبب زيادة أو نقصان كمية المبيعات أو الإنتاج ولكنه متصل بفترة زمنية، على سبيل المثال استثمرنا في الإعلان لمدة 5 سنوات للعلامة التجارية، وعندما تصبح علامتنا التجارية شائعة يمكننا خفض تكلفة الإعلان بعد 5 سنوات أو يمكننا أيضًا اتخاذ قرار لمزيد من الإعلانات في البلدان الأخرى حيث نحن مهتمون ببيع المنتجات.

  • التكلفة الثابتة الملتزم بها التكلفة

هي التكلفة الثابتة التي لا يتم تعديلها أو فصلها عن الأقسام أو الفروع الأخرى، سواء كنا نعمل في أقسام أخرى أو في الفروع أم لا يتعين علينا دفع التكلفة الثابتة الملتزمة.

ما هي التكاليف المتغيرة

التكاليف المتغيرة أو المصاريف المتغيرة هي سعر المواد الخام والتوزيع والعمالة المرتبطة بكل وحدة من المنتج / الخدمة التي تبيعها، تزيد التكاليف المتغيرة أو تنقص حسب حجم إنتاج شركتك تزداد كلما زاد إنتاجك وانخفضت مع انخفاض الإنتاج.

تختلف التكاليف المتغيرة لأنها يمكن أن تزيد أو تنقص عندما تجعل أكثر أو أقل من منتجك / خدمتك، كلما زاد عدد الوحدات التي تبيعها ، زادت الأموال التي ستربحها، ولكن يجب دفع بعض هذه الأموال لإنتاج المزيد من الوحدات، لذلك سوف تحتاج إلى إنتاج المزيد من الوحدات لتحقيق ربح فعليًا.

أنواع وأمثلة على التكاليف المتغيرة

من أبسط الطرق لتحديد ما إذا كانت التكلفة متغيرة أو ثابتة هي معرفة ما إذا كانت تتغير شهريًا أو تظل كما هي كل شهر، هناك الكثير من التكاليف المتغيرة التي يتكبدها النشاط التجاري شهريًا، ولكن ما يلي هو الأكثر شيوعًا:

  • تكلفة المواد الخام

 ربما تكون هذه هي أكبر تكلفة متغيرة لمعظم الشركات، وتُستخدم المواد الخام لإنشاء منتجك النهائي، وستختلف تكلفتها دائمًا حسب مستويات الإنتاج لديك.

تكاليف العمالة المباشرة (أي الأجور بالساعة)، على سبيل المثال قد يدفع المديرون موظفيهم للعمل في نوبة عمل إضافية ويحتاجون إلى الدفع بمرور الوقت، يمكن أيضًا إضافة موظفين إضافيين إلى خط الإنتاج عندما ترتفع المستويات، أو يتم إجازتهم لاحقًا عندما تنخفض مستويات الإنتاج، في حين لا تتأثر جميع الأجور بالإنتاج ، فإن أجور الموظفين المباشرين تتأثر.

  • مستلزمات التصنيع

ترتبط هذه العناصر ارتباطًا مباشرًا بعملية التصنيع، على سبيل المثال قفازات لعمال الماكينة أو مستلزمات تنظيف المعدات، نظرًا لأن هذه التكاليف يمكن أن تختلف بناءً على ملصقات الإنتاج الخاصة بك فإن مستلزمات التصنيع تعتبر دائمًا تكاليف متغيرة.

بينما لا يتم تضمين العمولات في تكلفة البضائع المباعة إلا أنها تكاليف متغيرة تزيد أو تنقص اعتمادًا على مستويات الإنتاج، كلما ارتفعت مستويات الإنتاج لديك، زادت العمولات التي يجب أن تدفعها أو أن موظفي المبيعات لديك لا يقومون بعملهم.٧

  • تكاليف التوزيع (أي الشحن ، إعادة التخزين)

إذا كنت تبيع مباشرة، فستتحمل تكلفة الشحن لعملائك بينما إذا كنت تقوم بالشحن بكميات كبيرة إلى متجر أو موزع، فسوف تدفع تكاليف الشحن، في كلتا الحالتين تزداد تكاليف الشحن جنبًا إلى جنب مع مستويات الإنتاج.[2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى