منوعات

ما هي الحساسية؟ الطب الطبيعي



محتويات الصفحة

بالعربي/ تحدث الحساسية نتيجة استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة غير ضارة بجسمك بشكل عام. هذه المواد الغريبة تسمى مسببات الحساسية. يمكن أن تشمل بعض الأطعمة أو حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة.

تتمثل وظيفة جهازك المناعي في الحفاظ على صحتك من خلال محاربة مسببات الأمراض الضارة. يفعل ذلك من خلال مهاجمة كل ما يعتقد أنه يمكن أن يعرض جسده للخطر. اعتمادًا على المادة المسببة للحساسية ، قد تتضمن هذه الاستجابة التهابًا أو عطسًا أو مجموعة من الأعراض الأخرى.

يتكيف جهازك المناعي عادةً مع بيئته. على سبيل المثال ، عندما يواجه جسمك شيئًا مثل وبر الحيوانات الأليفة ، يجب أن يدرك أنه غير ضار. في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه قشرة الرأس ، ينظر إليها جهاز المناعة على أنها غاز أجنبي يهدد الجسم ويهاجمه.

الحساسية شائعة. يمكن أن تساعدك العلاجات المختلفة في تجنب الأعراض.

أعراض الحساسية

الأعراض التي تعاني منها بسبب الحساسية هي نتيجة لعدة عوامل. وتشمل هذه نوع الحساسية التي تعاني منها وشدة الحساسية.

إذا كنت تتناول أي أدوية قبل الاستجابة التحسسية المتوقعة ، فقد تظل تعاني من بعض هذه الأعراض ، ولكن يمكن تقليلها.

لحساسية الطعام.

يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الانتفاخ والشرى والغثيان والتعب وغير ذلك. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك الشخص أن لديه حساسية تجاه الطعام. إذا كنت تعاني من رد فعل شديد بعد الوجبة ولم تكن متأكدًا من السبب ، فاستشر طبيبًا على الفور. يمكنهم العثور على السبب الدقيق لرد فعلك أو إحالتك إلى أخصائي.

للحساسية الموسمية

يمكن أن تشبه أعراض حمى القش أعراض الزكام. وتشمل الاحتقان وسيلان الأنف وانتفاخ العينين. في معظم الأوقات ، يمكنك إدارة هذه الأعراض في المنزل باستخدام العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية. راجع طبيبك إذا أصبحت الأعراض الخاصة بك لا يمكن السيطرة عليها.

للحساسية الشديدة

يمكن أن تسبب الحساسية الشديدة الحساسية المفرطة. هذه حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى صعوبات في التنفس والدوخة وفقدان الوعي. إذا واجهت هذه الأعراض بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية المحتملة ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

كل علامات وأعراض رد الفعل التحسسي مختلفة. اقرأ المزيد عن أعراض الحساسية وما يمكن أن يسببها.

حساسية الجلد

يمكن أن تكون حساسية الجلد علامة أو أحد أعراض الحساسية. يمكن أن تكون أيضًا نتيجة مباشرة للتعرض لمسببات الحساسية.

على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب تناول الطعام الذي لديك حساسية تجاهه في ظهور أعراض مختلفة. قد تشعر بوخز في فمك وحلقك. يمكنك أيضًا تطوير طفح جلدي.

ومع ذلك ، فإن التهاب الجلد التماسي هو نتيجة ملامسة جلدك لمسببات الحساسية بشكل مباشر. قد يحدث هذا إذا لمست شيئًا لديك حساسية تجاهه ، مثل منتج تنظيف أو نبات.

تشمل أنواع الحساسية الجلدية ما يلي:

  • الطفح الجلدي: تكون مناطق الجلد متهيجة أو حمراء أو ملتهبة وقد تكون مؤلمة أو مثيرة للحكة.
  • الأكزيما. تلتهب البقع الجلدية وقد تسبب حكة وتنزف.
  • التهاب الجلد التماسي. تظهر البقع الحمراء والجلد المصاب بالحكة على الفور تقريبًا بعد التلامس مع مسببات الحساسية.
  • ألم الحنجرة. البلعوم أو الحلق متهيجان أو ملتهبان.
  • الشرى. تظهر بقع حمراء مرتفعة ومثيرة للحكة ومختلفة الأحجام والأشكال على سطح الجلد.
  • أعين متورمة. قد تكون العيون دامعة أو حكة وتبدو “منتفخة”.
  • حكة. وجود تهيج أو التهاب في الجلد.
  • احتراق. يسبب التهاب الجلد الشعور بعدم الراحة والشعور بالوخز على الجلد.

الطفح الجلدي هو أحد أكثر أعراض حساسية الجلد شيوعًا. تعرف على كيفية التعرف على الطفح الجلدي وكيفية علاجه.

أسباب الحساسية

لم يتأكد الباحثون تمامًا من سبب تسبب الجهاز المناعي في حدوث رد فعل تحسسي عند دخول مادة غريبة غير ضارة إلى الجسم.

الحساسية لها مكون وراثي. هذا يعني أنه يمكن للوالدين نقلها إلى أطفالهم. ومع ذلك ، فإن القابلية العامة فقط لرد الفعل التحسسي تكون وراثية. لا تنتقل الحساسية النوعية. على سبيل المثال ، إذا كانت والدتك تعاني من حساسية تجاه المحار ، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب أيضًا.

تشمل الأنواع الشائعة من مسببات الحساسية ما يلي:

  • منتجات من أصل حيواني. وتشمل هذه وبر الحيوانات الأليفة ، ومخلفات عث الغبار ، والصراصير.
  • المخدرات تعتبر أدوية البنسلين والسلفا من المحفزات الشائعة.
  • طعام. الحساسية من القمح والمكسرات والحليب والمحار والبيض شائعة.
  • لدغ الحشرات. وتشمل هذه النحل والدبابير والبعوض.
  • عفن. يمكن أن تؤدي جراثيم العفن الموجودة في الهواء إلى حدوث رد فعل.
  • النباتات. تعتبر الأعشاب والأعشاب الضارة وحبوب لقاح الأشجار وكذلك الراتينج من النباتات مثل اللبلاب السام والبلوط السام من مسببات الحساسية النباتية الشائعة جدًا.
  • مسببات الحساسية الأخرى. اللاتكس ، الذي يوجد غالبًا في قفازات اللاتكس والواقي الذكري ، والمعادن مثل النيكل هي أيضًا من مسببات الحساسية الشائعة.

تعد الحساسية الموسمية ، والمعروفة أيضًا باسم حمى القش ، من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا. تحدث هذه بسبب حبوب اللقاح التي تطلقها النباتات. تسببوا في:

  • حكة في العيون
  • عيون تبكي
  • سيلان الأنف
  • سعال

أصبحت الحساسية الغذائية أكثر شيوعًا. تعرف على أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا والأعراض التي تسببها.

كيف يمكنك منع الحساسية؟

الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحساسية هي تجنب المواد المسببة للحساسية. بمجرد معرفة مسببات الحساسية التي يعاني منها طفلك ، اسأل طبيبك عن كيفية تجنبها.

على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه العشب ، فقد يشجعه طبيبه على ارتداء سراويل طويلة وجوارب في الخارج.

إذا كان لديهم حساسية من الكلاب ، فقد ينصحهم الطبيب بتجنب مداعبتهم.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة ، فسوف يؤكد طبيبك على أهمية عدم تناولها أبدًا. على سبيل المثال ، من المحتمل أن يتم تشجيعك أنت وطفلك على قراءة قوائم المكونات وطرح أسئلة حول عناصر قائمة المطعم واتخاذ خطوات لتجنب تلويث الأطباق وأسطح الطهي بمسببات الحساسية.

العلاجات الطبيعية للحساسية.

يتم تسويق العديد من العلاجات والمكملات الطبيعية كعلاج وحتى كطريقة للوقاية من الحساسية. ناقش هذا مع طبيبك قبل تجربتها. قد تحتوي بعض العلاجات الطبيعية على مسببات حساسية أخرى وتجعل الأعراض أسوأ.

على سبيل المثال ، تستخدم بعض أنواع الشاي الجاف الزهور والنباتات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنباتات التي يمكن أن تسبب العطس الشديد. وينطبق الشيء نفسه على الزيوت الأساسية . يستخدم بعض الأشخاص هذه الزيوت للتخفيف من أعراض الحساسية الشائعة ، لكن الزيوت الأساسية لا تزال تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب الحساسية.

يحتوي كل نوع من أنواع الحساسية على عدد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تسريع الشفاء. هناك أيضًا خيارات طبيعية لحساسية الأطفال.

العلاجات الطبيعية لأعراض الجلد.

تتوفر كريمات ومستحضرات مضادات الهيستامين في العديد من الصيدليات. يمكن أن تساعد بعض العلاجات الأخرى أيضًا في تهدئة أعراض الجلد.

على سبيل المثال ، للمساعدة في علاج التهاب الجلد التماسي ، اغسل المنطقة المتهيجة بالماء الدافئ والصابون الخفيف. ثم ضع في اعتبارك وضع هلام الصبار أو كريم آذريون.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن بعض الأشخاص قد يكونون أيضًا حساسين للمكونات الموجودة في هذه المنتجات. إذا كانت بشرة طفلك جافة ، يمكن استخدام كريم أو مرهم مرطب غير معطر.

للمساعدة في تخفيف خلايا النحل ، ضع قطعة قماش مبللة وباردة على المنطقة. يمكن أن يوفر وضع صودا الخبز أو دقيق الشوفان في ماء حمام طفلك أيضًا تأثيرًا مهدئًا.

العلاجات الطبيعية لأعراض الجيوب الأنفية

حتى إذا قمت بتركيب المرشحات في مكيف الهواء الخاص بك ، وتخلصت من الحيوانات الأليفة المسببة للحساسية ، واحتفظت بالأطفال بالداخل عندما تكون أعداد حبوب اللقاح عالية ، فقد يكون من الصعب عليهم تجنب المواد المسببة للحساسية المحمولة في الهواء تمامًا.

لعلاج أعراض الجهاز التنفسي الخفيفة ، فكر في تجربة أدوية الحساسية المتاحة دون وصفة طبية.

يمكن أن يساعد استنشاق البخار من وعاء من الماء الساخن أيضًا في إزالة احتقان الجيوب الأنفية.

ويعتقد بعض الناس أن غسل الأنف يمكن أن يساعد. في هذا الإجراء ، تستخدم وعاء نيتي أو أي جهاز آخر لشطف تجاويف أنف طفلك بالماء. افعل ذلك فقط مع الأطفال الأكبر سنًا الذين سيتعاونون مع الإجراء.

العلاجات الطبيعية لأعراض المعدة

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال ، فشجعه على اتباع نظام غذائي لطيف. على سبيل المثال ، يوصي الكثير من الناس بالأرز والخبز المحمص والموز وعصير التفاح. من المهم أيضًا أن يشربوا الكثير من الماء والسوائل الأخرى.

إذا شعر طفلك بالغثيان ، شجعه على الراحة والبقاء ساكناً. تخلص من الروائح القوية التي قد تجعل معدتك أسوأ ، مثل الشموع أو معطرات الجو.

يمكنك أيضًا البحث عن أربطة معصم خاصة مضادة للغثيان في الصيدلية المحلية. وهي مصممة لتحفيز نقطة الضغط التي يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان. على الرغم من عدم وجود دليل قوي على أنها تعمل ، إلا أنها منخفضة المخاطر.

المصدر/ ecoportal.net





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى