منوعات

هل الإيكو يكشف أمراض القلب؟.. مثل انسداد الشرايين



نبذة عن فحص الإيكو

الإيكو هو مخطط لصدى القلب يستخدم لفحص القلب والأوعية الدم وية، وهو نوع من التصوير بالأمواج فوق الصوتية، هذا يعني استعمال مسبار صغير لإرسال أمواج صوتية عالية التردد تصدر اصداء عندما ترتد عن أجزاء مختلفة من الجسم.

كيف تقرا إيكو القلب؟ يلتقط المسبار هذه الأصداء ويحولها إلى صورة متحركة على الشاشة أثناء إجراء الفحص، ليقرأها الطبيب، ويمكن أن يتم إجراء الفحص من خلال طبيب القلبية، أو أي طبيب آخر يشك بوجود مشكلة في القلب.

يتم عادةً إجراء الاختبار في المشفى أو العيادة من قبل طبيب القلبية أو متخصص في الاضطرابات القلبية، على الرغم من أنه يحمل اسمًا مشابهًا، إلا أنه يختلف عن مخطط كهربية القلب (ECG)، وهو اختبار يستعمل للكشف عن النشاط الكهربائي للقلب.

هل الإيكو يكشف أمراض القلب، ودواعي استعماله

يستعمل فحص الإيكو من أجل تشخيص وفحص الاضطرابات القلبية من خلال التحقق من بنية القلب والأوعية الدموية المحيطة به، ومراقبة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية ومراقبة الحجرات القلبية الاربع.

الأمراض التي يكشفها الإيكو بالقلب

  • الأذية الناجمة عن النوبة القلبية، حيث يتم انسداد تدفق الدم إلى القلب
  • الفشل القلبي، حيث يفشل القلب في ضخ الدم إلى الجسم
  • فشل القلب الاحتقاني، وهو من العيوب الولادية التي تؤثر على الوظيفة الطبيعية للقلب.
  • اضطرابات في الصمامات القلبية، وهي اضطرابات تؤثر على الصمامات التي تتحكم بتدفق الدم في القلب.
  • اعتلال العضلة القلبية، حيث تزداد سماكة الجدران القلبية أو تتوسع
  • التهاب شغاف القلب، وهو إنتان يصيب الصمامات القلبية.

يمكن ان يساعد الإيكو أيضًا في أن يقوم الاطباء باختيار العلاج الافضل لهذه الاضطرابات. [1]

ما الذي يحدث في فحص الإيكو

  • قبل الفحص، سوف يشرح الطبيب للمريض تفاصيل العملية، من ضمنها المضاعفات المحتملة والآثار الجانبية، كما يمكن أن يطرح المريض الأسئلة التي تهمه.
  • سوف يطلب من المريض ارتداء رداء المشفى، وخلع الملابس التي يرتديها من الخصر للأعلى.
  • سوف يتم تطبيق الأقطاب الكهربائية الثلاثة على الصدر (وهي بقع صغيرة ومسطحة ولزجة)، ويتم توصيلها بجهاز رسم القلب الذي يرسم مخططًا للنشاط الكهربائي للقلب أثناء الاختبار.
  • سيطلب الطبيب من المريض الاستلقاء على الجانب الأيسر على طاولة الفحص، وسوف يقوم بوضع كمية صغيرة من الجل على الصدر، وهي لن تضر البشرة، إنما تساعد على إنتاج صور أكثر وضوحًا.
  • الأصوات التي يتم سماعها هي جزء من علامة دوبلر، وقد يسمع الشخص هذه الأصوات أو لا يسمعها.
  • قد يطلب الطبيب من المريض تغيير الوضعيات عدة مرات خلال الفحص من أجل أن يقوم بأخذ صور بوضعيات مختلفة للقلب، كما يمكن ان يطلب الطبيب من المريض ان يحبس نفسه في بعض الاحيان [3]

انواع فحص الإيكو

بععض انواع فحوصات ومصطلحات ايكو القلب:

  • تخطيط صدى القلب عبر الصدر (TTE)

هذا الفحص هو الفحص التقليدي، وهو يشبه الاشعة السينية دون الإشعاع، يستخدم الاطباء نفس التقنية من اجل التحقق من صحة الجنين قبل الولادة، سيقوم الفني بوضع جهاز يسمى محول الطاقة على صدرك، هذا الجهاز يرسل موجات صوتية عالية التردد ترتد عن القلب، وتنتج صور وأصوات.

في يوم الفحص، يمكن للشخص تناول ما يريد واستعمال الأدوية في الوقت المحدد، يمكن ان تظهر خلال هذا الفحص تغيرات في موجات الصوت، وتسمى إشارة دوبلر، وهي تظهر اتجاه وسرعة جريان الدم عبر القلب.

يمكن أن يسمع الشخص اصوات خلال الفحص أو لا يسمعها، ويستغرق هذا الفحص حوالي 40 دقيقة، بعدها يتابع الشخص روتينه اليومي.

من اجل هذا الفحص، ينتقل المحول عبر الحلق إلى المريء، وذلك لأن المريء قريب من القلب، لذلك يمكن ان يحصل الطبيب على صورة واضحة، يجب إخبار الطبيب قبل القيام بالفحص في حال كنت تعاني من مشاكل في المريء، مثل فتق الحجاب الحاجز أو اضطرابات في البلع أو سرطان.

لا يجب تناول أو شرب أي شيء قبل حوالي 6 ساعات من الفحص، ويجب استعمال كل الأدوية في وقتها المحدد، مع كمية قليلة من الماء في حال كان ذلك ضروريًا، في حال استعمال الأدوية أو الانسولين للسكري، يجب استشارة الطبيب حول ذلك.

سوف يتم إعطاء المريض مهدئ خفيف من أجل الاسترخاء، وسوف يقوم أحد أفراد الفريق الطبيب بتمرير مسبار الموجات فوق الصوتية في الفم، اسفل الحلق، إلى المريء، لن يؤثر ذلك على تنفس الشخص، وقد يطلب الطبيب من المريض البلع اثناء مرور المسبار، هذا الأمر يمكن أن يستغرق بضع ثوان وقد يكون غير مريح، لكن عندما يتوضع المسبار في مكانه، لن يشعر به الشخص.

هذا الاختبار يستغرق عادةً 10 إلى 30 دقيقة، وسوف تراقب الممرضة المريض لمدة 20 إلى 30 دقيقة بعد ذلك، قد تشعر بالنعاس، لذلك من الأفضل أن يقلَك شخص آخر إلى المنزل.

  • مخطط صدى القلب لقياس الجهد

سوف يتم إجراء هذا الاختبار اثناء القيام بالمشي أو رحلة في الدراجة، هذا الاختبار يظهر حركة جدران القلب وآلية الضخ اثناء الحركة، كما يمكن أن يظهر نقص تدفق الدم الذي لا يظهر بالفحوصات الطبية الأخرى.

لا يجب تناول اي شيء إلا الماء لمدة 4 ساعات قبل الاختبار، ولا يجب شرب اي شيء يحوي الكافيين (مثل الكولا، الشوكولاته، الشاي، القهوة أو الأدوية) لمدة 24 ساعة قبل الاختبار، لا يجب التدخين في يوم الاختبار، الكافيين والنيكوتين يمكن أن يؤثران على النتائج.

يستغرق الاختبار حوالي 15 دقيقة. [2]

معلومات هامة حول فحص الإيكو

كلا، لا يكشف الإيكو أية معلومات حول اي انسداد في شرايين القلب، والسبب هو أن الشرايين التاجية صغيرة للغاية ولا يمكن رؤيتها في مخطط صدى القلب، لكن في المستقبل، يمكن أن تحدث تطورات ليصبح فحص الإيكو قادرًا على الكشف عن انسداد الشرايين. [4]

  • ماذا يمكن أن ارتدي يوم اختبار الإيكو؟

يمكنك ارتداء اي شيء ترغب به، لكنك سوف ترتدي رداء المشفى قبل الاختبار، من الأفضل تجنب ارتداء الحلي الثمينة اثناء الاختبار، لأنك سوف تضعها في خزانة الأمانات لحين انتهاء الفحص.

  • ما الذي ستشعر به خلال الفحص؟

من غير المفترض ان تشعر بانزعاج خلال الفحص، قد تشعر فقط ببرودة اثناء تطبيق الجل، وضغط بسيط اثناء تطبيق المحول على الصدر

  • هل يمكن ان يتناول الشخص الطعام او الشراب في يوم الفحص؟

نعم، يمكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي في يوم الفحص.

  • هل يمكن استعمال الأدوية في يوم الفحص؟

نعم، يمكن استعمال الأدوية في وقتها المحدد، كما يصف الطبيب. [3]

  • هل هناك أخطار او اثار جانبية لفحص الإيكو؟

فحص الايكو هو فحص بسيط، غير مؤلم، وآمن، ولا يوجد أية آثار جانبية للفحص، قد يشعر الشخص ببرودة بسيطة بعد تطبيق الجل المزلق وانزعاج خفيف عندما تتم إزالة الإقطاب الكهربائية من الجلد في نهاية الاختبار.

على عكس الاختبارات الأخرى، مثل الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب، لا يتم استعمال أي إشعاعات أثناء مخطط صدى القلب، مع ذلك، هناك بعض الأخطار التي تترافق مع الأنواع غير الشائعة من فحص الإيكو. [1]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى