منوعات

حل نهائي لرائحة الفم الكريهة في أسبوعين فقط



رائحة الفم الكريهة

عادًة ما ينظر إلى رائحة الفم الكريهة، المعروفة طبيًا باسم البخر الفموي، على أنها علامة على الصحة الفموية السيئة. يمكن أن تنجم رائحة الفم الكريهة عن أسباب متعددة وقد تكون علامة تحذير من مرض ما لذلك لا يجب إهمالها، لمعرفة ما إذا كان من الممكن التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل دائم يجب مراجعة طبيب الأسنان للاستفسار عن الأسباب المحتملة.[1]

أسباب رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تنجم رائحة الفم الكريهة عن نقص تدفق اللعاب، حيث يلعب اللعاب دورًا مهمًا في عملية الهضم ويساعد في إزالة الجزيئات المسببة للرائحة في الفم.

تعتبر رائحة الفم الكريهة في الصباح أمرًا طبيعيًا، يحدث هذا لأن اللعاب الذي يزيل الطعام المتحلل والروائح بانتظام خلال اليوم يتضاءل في الليل أثناء النوم ، مما يؤدي إلى جفاف الفم والتصاق الخلايا الميتة على اللسان، تستخدم البكتيريا الموجودة في الفم هذه الخلايا كمصدر للغذاء وتنتج غازات ذات رائحة كريهة.

يمكن أن تكون أمراض اللثة عاملًا مساهمًا في رائحة الفم الكريهة، يعرف مرض اللثة المبكر بالتهاب اللثة وهو استجابة التهابية لتراكم البكتيريا الموجودة في البلاك الذي لم يتم إزالته بشكل صحيح من الأسنان، تتراكم البلاك بسبب إهمال العناية الفموية، حالما تتشكل البلاك، لا يمكن إزالتها إلا من قبل طبيب الأسنان.

البلاك في الأساس عبارة عن تراكم للبكتيريا، يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى أجزاء أخرى في الفم، وخاصًة اللسان، ويعتقد أنها مسؤولة عن ظهور رائحة الفم الكريهة بشكل رئيسي، يمكن أن تسبب العناية الفموية السيئة والأنظمة الغذائية الغنية بالسكر النخور التي تساهم في ظهور رائحة الفم الكريهة.

  • الحميات الغذائية المبتدعة

يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين ومنخفضة الكربوهيدرات مثل رجيم أتكنز حرق الدهون للحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات مما يؤدي إلى حالة فرط كيتون الجسم .

يتصف فرط كيتون الجسم بارتفاع مستوى الكيتونات في الدم، التي يمكن استخدامها كمصدر للطاقة، ووجودها يعطي رائحة نفس حلوة مثل الفاكهة أو الأسيتون في مزيل طلاء الأظافر.

  • بعض أنواع الطعام والتدخين والكحول الأدوية

الثوم والبصل والسمك والقهوة هي أسباب معروفة لرائحة الفم الكريهة، وكذلك المشروبات التي تسبب جفاف الفم، مثل الكحول، لأنها تقلل من مستوى اللعاب اللازم لإزالة البكتيريا المسببة للرائحة، يمكن أن يساعد شرب الماء بانتظام خاصًة في وقت الطعام ومضغ علكة خالية من السكر بعد الطعام وإضافة القليل من الليمون إلى أطباق السمك في تقليل رائحة الفم الطعام.

التدخين أيضًا سبب أساسي في رائحة الفم الكريهة، حيث تبقى جزيئات التبغ في الرئتين لمدة طويلة بعد تدخين السجائر، مما يجعل رائحة الفم كريهة ومنفرة، يؤدي التدخين أيضًا إلى جفاف الفم مما يساهم في الإصابة بأمراض اللثة والنخور السنية.

العديد من الأدوية لها علاقة وثيقة برائحة الفم الكريهة، غالبًا لأنها تسبب جفاف الفم، وتشمل مضادات الهيستامين والمهدئات والأمفيتامين ومضادات الاكتئاب ومدرات البول ومزيلات الاحتقان ومضادات الكولين وبعض مضادات الذهان ومكملات الفيتامين (خاصًة الجرعات العالية).[2]

أعراض رائحة الفم الكريهة

من السهل معرفة ما إذا كان الشخص لديه رائحة فم كريهة، العلامة الأكثر وضوحًا لرائحة الفم الكريهة هي ملاحظة الرائحة الكريهة القادمة من الفم.

تشمل العلامات والأعراض الأخرى لرائحة الفم الكريهة:

  • طعم غير محبب او لاذع أو تغيرات في الذوق.
  • جفاف الفم.
  • اللسان المطلي.[3]

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل سريع وفعال

العناية الفموية الجيدة هي أساس النفس المنعش، إذا كان سبب رائحة الفم الكريهة بسيطًا، مثل سوء نظافة الفم، يكون العلاج بسيطًا أيضًا، تحديد السبب أمر مهم، وحتى إذا كان السبب غير معروف، يمكن تجربة اتباع بعض الطرق للتحقق من فعاليتها في التخلص من رائحة الفم الكريهة في أسبوعين فقط، مثل:

  • تفريش الأسنان مرتين يوميًا: ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل بعد الاستيقاظ من النوم وفي المساء بعد تناول العشاء.
  • تنظيف الأسنان بالخيط: يساعد الخيط على تنظيف المناطق التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها وإزالة جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان.
  • تنظيف اللسان: اللسان، وخاصًة الجزء القريب من الحلق، يجمع البكتيريا، يساعد تنظيف اللسان على منع ظهور رائحة الفم الكريهة، يجب استخدام مقشطة اللسان أو منظف اللسان الموجود في الجزء الخلفي من فرشاة الأسنان لتنظيف اللسان على الأقل مرة واحدة في اليوم.
  • استخدام غسول فموي: نظافة الفم الجيدة هي الطريقة الأكثر فعالية للتخلص من رائحة الفم الكريهة، يساعد غسول الفم على قتل البكتيريا وإخفاء رائحة الفم الكريهة.
  • الحفاظ على ترطيب الفم: ينصح بشرب الكثير من الماء والسوائل وتناول الفاكهة للحفاظ على تدفق اللعاب، تساعد العلكة الخالية من السكر بعد كل وجبة أيضًا على زيادة تدفق اللعاب ومنع تكون البلاك والحفاظ على نفس منعش.
  • غسل الفم بعد تناول أطعمة معينة: يمكن تجنب تناول الأطعمة المسببة لرائحة الفم الكريهة مثل الثوم أو البصل أو تفريش الأسنان مباشرًة بعد تناولها.
  • البروبيوتيك: ينصح بعض الخبراء باستخدام البروبيوتيك مثل انتروجينا لرائحة الفم للمساعدة في التخلص من رائحة الفم الكريهة بدلًا من غسول الفم.
  • تغيير فرشاة الأسنان بانتظام: يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أو 4 أشهر أو بعد اهتراء الشعيرات.
  • مراجعة طبيب الأسنان: يجب مراجعة طبيب الاسنان على الأقل مرتين سنويًا لفحص وتنظيف الأسنان، هذا يساعد في منع التهاب اللثة والنخور ومشاكل الفم الأخرى.[1]

علاجات منزلية لرائحة الفم الكريهة

في معظم الأوقات، يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة في المنزل عن طريق العناية بنظافة الفم والأسنان، بالإضافة إلى نظافة الفم، هناك العديد من العلاجات المنزلية الأخرى التي قد تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

غسول بيكربونات الصوديوم

  • في دراسة أجريت عام 2017، وجدت أن غسول بيكربونات الصوديوم بديل رخيص وفعال مقارنًة مع أنواع الغسول الأخرى.
  • يجب مزج ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء الدافئ، ثم غسل الفم جيدًا لمدة 30 ثانية قبل بصقه.

عصير الأناناس

  • وجد الكثير من الأشخاص أن شرب عصير الأناناس يساعد على التحكم في رائحة الفم الكريهة.
  • يمكن تجربة شرب كوب من عصير الأناناس الطبيعي أو تناول شرائح الأناناس.

بذور الشمر

  • تستخدم بذور الشمر في إنعاش النفس ومنع ظهور رائحة الفم الكريهة.

هل رائحة الفم الكريهة تحتاج لتدخل طبي

تنظيف الأسنان لا يعالج دائمًا رائحة الفم الكريهة، قد يكون سبب رائحة النفس الكريهة حتى بعد تنظيف الاسنان متعلقًا بمشاكل أخرى مثل جفاف الفم، في حال استمرار رائحة الفم الكريهة على الرغم من الالتزام بالعادات الفموية الجيدة، فمن الأفضل زيارة طبيب الأسنان.

يساعد طبيب الأسنان في تحديد أعراض أمراض اللثة أو جفاف الفم الذي قد يساهم في رائحة الفم الكريهة، وتقديم المشورة، وتحديد العلاج.

يعتمد الخيار العلاجي على السبب الأساسي لرائحة الفم الكريهة، على سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من أمراض اللثة، يمكن القيام بتنظيف عميق، وإذا كان الارتجاع المعدي المريئي هو السبب الأساسي، قد يساعد إجراء تغييرات في النظام الغذائي وتناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.[4]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى