منوعات

اشياء تنزل الدورة الشهرية المحتبسة في نفس اليوم


الدورة الشهرية لدى الإناث تبدأ بعد سن البلوغ إن لم يكن مانعا صحيا لذلك، وتكون إما بطريقة منتظمة أو تبدأ أحيانا بأوقات غبر منتظمة لمرات عدة ثم تذهب إلى الانتظام بعدها، لكن مرور الوقت الكبير في انحباس الدورة الشهرية أو العادة الشهرية كما يسميها بعض السيدات هو أمر ضار بجسدها.

تنزل الدورة الشهرية المحتبسة في نفس اليوم menstrual cycle

من أخطر الأضرار التي قد تلحق بالسيدة المصابة بالدورة الشهرية المحتبسة بأن تكرارها قد يؤدي لتغيرات في طبيعة الغدة الدرقية التي هي بمثابة المنظم لأغلب هرمونات الجيد ومن ضمنها الدورة والسمنة والنشاط للجسم، إلى مضاعفات جسدية أخرى مثل تورم الثديين أو انتشار الحبوب في الجسم وخصوصا الوجه، كذلك قد تؤثر سلبا احتباس الدورة في الشعور بالصداع الدائم والقيء والتعب والإرهاق الذي يدوم لأيام بعد نزولها.

الأسباب التي تؤدي لاحتباس الدورة الشهرية

ومن الأسباب التي تؤدي لاحتباس الدورة الشهرية هو الإجهاد النفسي والتعب المبالغ والضعظ الجسدى والعصبي الذي بدوره يؤثر على طبيعة الهرمونات الجسدية عامة.

كما أن هنالك أمراض قد تؤثر على الدورة بشكل مباشر مثل خلل الغدة الدرقية أو بعض مشكلات المبيض أو التهابات القنوات التناسلية أو التكيس في المبايض، ومن الأسباب الشائعة لدى السيدات هي الأكل الذي يؤدي للسمنة المفاجئة والمفرطة للجسم، وقد تعاني من ذلك أيضا السيدات التي لا تتناول الطعام بطريقة جيدة وتعاني من الضعف الجسدى والهزال ونقصان الوزن الحاد والضعف العام في الدم.

هنالك أسباب أخرى تتمثل في الأدوية التي لا يرغب بها الأطباء والتي تؤخر من الدورة لأيام والتي تستخدمها بعض النساء في أوقات الأعراس أو في أوقات مخصصة والتي قد تضر في انتظام هرمونات الغدة الدرقية بشكل مباشر لأن طبيعة عمل هذه الأدوية تدخل في احباط عمل الهرمونات الطبيعية التي تفرزها الغدة الدرقية وتعمل كبديل لها.

أفضل حلول تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

كما ينصح كافة الأطباء المختصين بالحمل والولادة وكذلك المشكلات التناسلية بأن هنالك المشروبات الساخنة التي توفر الكثير من المواد الدافعة لنزول الدورة الشهرية بسرعة، وكذلك هنالك بعض الأطعمة التي يمكن الإكثار منها لمدة يوم أو أكثر لضمان نزول الدورة المحتبسة، وسنذكر لكم كلا من المشروبات والمأكولات التي وضحها المختصون:

المشروبات التي تعمل على تنزيل الدورة المحتبسة بسرعة

القرفة – اليانسون – القرنفل – الحلبة – الزنجبيل : وهذه اعشاب فعالة في تنزيل الدورة الشهرية يتم استخدامها بطريقة شرب مغلي كل منها عبر غلي الماء بشكل جيد ثم إزالته عن مصدر الحرارة وإضافة الأعشاب إليه ثم تغطيته لفترة من الوقت ليتم تداخل العشبة مع الماء، ولحين يصبح دافئا قابلا للشرب يمكن تناوله ساخنا.

والأعشاب التي تعمل على تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة في نفس اليوم ينصح بتناول أكثر من عشبة منها، مثل عدم تناول 10 أكواب من القرفة مثلا، ولكن تناول كوبين من اليانسون وبعد ساعة تناول كوبين من القرفة وبعد ساعة تناول كوب من الزنجبيل وبعد ساعة كوب آخر وبعد ساعة كوب من القرنفل وهكذا.

المأكولات التي يمكن أن تساعد في تنزيل الدورة المحتبسة

الجزر – الجرجير – البقدونس – التمر – التين المجفف : وهذه المأكولات يمكن القيام بأكلها في كل ساعة لكمية قليلة منها أو صنع عصير منها لشرب كأس منها كل ساعة.

اعشاب واشياء تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة في نفس اليوم

نصائح أخرى لتنزيل الدورة الشهرية

يمكن للسيدة التي تعاني من احتباس الدورة الشهرية مع تناول بعض ما سبق ذكره مما يتوفر لديها أن تتبع هذه النصائح كوسائل مساعدة مع المشروبات والمأكولات التي تعمل على تنزيل الدورة الشهرية بسرعة وفي نفس اليوم، وهذه النصائح هي:

  1. وضع الماء الساخن على البطن في كيس خاص أو في ما يناسب ذلك ليحفز نزول الدورة الشهرية.
  2. ممارسة التمارين الرياضية لزيادة حركة الدم في الجسم وإعطاء الجسم حرارة لتساعد في نزول الدورة المحتبسة.
  3. تدليك البطن بزيوت دافئة خصوصا زيت الزيتون أو زيت السمسم.
  4. صنع عصائر محفزة للغدة الدرقية سواء من عصير القصب أو العنب أو مغلي التين المجفف أو دمج حبوب السمسم المحمصة مع قليل من السكر وتناول أي منها يوميا في الصباح.
  5. ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج يساعد في تنشيط عمل الرحم ونزول الدورة.
  6. عدم الإفراط في أي أمر من المذكور سابقا كي لا يكون له آثار جانبية على الجسم وليكون وسيلة مساعدة كي تبقى الأمور طبيعية.

وفي الختام نتمنى السلامة للجميع وأن نكون قد أشملنا لكم في موقع مجلة الشامل كافة الأسباب والطرق المساعدة لنزول الدورة المحتبسة بسرعة، ولكم خالص التحيات.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى