منوعات

هل جفاف العين يسبب الذبابة الطائرة



ما هي ذبابة العين الطائرة

ذبابة العين أو العوامات هي بقع تظهر على شكل بقع سوداء صغيرة بأحجام مختلفة مثل الذباب ، وتظهر هذه النقاط عادة على شكل نقاط أو خطوط تشبه شبكات العنكبوت، والتي تتحرك في مجال الرؤية عندما تحرك عينيك، وتختفي بسرعة عندما تحاول النظر إليها مباشرة.

ويتمثل العرض الرئيسي للذباب في ظهور الأجسام المتحركة في مجال الرؤية، وتأتي بأشكال مختلفة، مثل: نقاط سوداء أو رمادية، خط متعرج قد تكون معقودة أو شفافة ، الشبكة العنكبوتية ، الأجسام العائمة صغيرة ولكن لها تأثير كبير على الرؤية لأنها قريبة جدًا من مدخلات العين.

هل يمكن أن يؤدي جفاف العين إلي الذبابة الطائرة

يعتبر الذباب من الأعراض الشائعة لدى مرضى العيون، ويمكن أن يسبب مشاكل في الرؤية لديهم، فبعض الأشخاص يخلطون بين أعراض جفاف العين والذباب، وكذلك العوامل المسببة للعدوى.

حيث يظهر الذباب على شكل نقاط صغيرة في المجال البصر ي للعين، ولكن ليس له تأثير على محيط المجال البصري، وعادة ما يعتقد الناس أنه شيء ساطع أو شكل من أشكال الضوء القوي.

كما أن أعراض الذبابة الطائرة هي  :- ظهور بقع أو خطوط سوداء في العينين ، ظهور البقع في مجال الرؤية.

تحدث العدوى في الذباب بسبب بقع بروتينية تسمى الكولاجين، والتي تحدث عادةً مع تقدم العمر ، مما يتسبب في تكوين ظلال على شكل ذبابة على شبكية العين.

أما جفاف العين فيحدث بسبب عدم إفراز العين للدموع الكافية للحفاظ عليها، أو بسبب الإجهاد والعيوب في إحدى المواد التي تتكون منها دموع العين.

حيث يتم علاجه بكل بساطة ببعض القطرات، وهو بديل طبيعي للدموع، لذلك فإن جفاف العين لا يسبب الذباب، ولكل منها أسباب وأعراض وعوامل مختلفة عن أمراض أخرى.

ما هي مخاطر جفاف العين

يجب تعويض العين عن جفاف الدم وع، لأنها إذا تركت دون علاج فقد تسبب العديد من المضاعفات والمخاطر، منها:

  • تقرحات القرنية.
  • التهاب ملتحمة العين مسببة إحساسًا بوجود رمل في العين.
  • غير قادر على القراءة أو القيادة بسبب الضباب.
  • من الصعب للغاية إبقاء عينيك مفتوحتين.

طرق تجنب جفاف العين

  • حماية العين من التهيج المباشر مثل الرياح والجفاف والمواد الكيميائية المختلفة، حيث يتم ذلك من خلال النظارات الواقية أو نظارات السباحة.
  • خذ قسطًا من الراحة بين الأنشطة التي تتطلب تركيزًا مستمرًا.
  • ضع شاشة الكمبيوتر أسفل مستوى العين لتجنب الجفون الزائدة.
  • توقف عن التدخين أو تجنب التعرض للدخان.

علاج جفاف العين

عادة ما يتم علاج هذه الظاهرة بقطرات العين ولا تتطلب وصفة طبية من الطبيب، ولكنها تتطلب أحيانًا علاجًا أكثر تعقيدًا، اعتمادًا على السبب الجذري لجفاف العين، اما بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، فإن استخدام قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج جفاف العين له تأثير جيد، حيث تحتوي أنواع معينة من القطرات على مواد حافظة قد تهيج أعين بعض الأشخاص.

كما أن العمر الافتراضي للقطرات بدون مواد حافظة قصير نسبيًا وتأتي عادة في عبوات صغيرة يمكن التخلص منها لأنه لا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة بعد الفتح، فإذا كانت هناك حاجة إلى أكثر من 4 قطرات، فيفضل أن تستخدم القطرات بدون مواد حافظة.

كما تعتبر مراهم العين أكثر فاعلية ولكنها قد تسبب رؤية ضبابية لذلك يوصى باستخدامه في وقت النوم.

إذا لم تفيد القطرات لأي سبب من الأسباب، يمكنك أن تعالج جفاف العين بأن تضع المستحضر في المنطقة ما بين العين والجفن السفلي مرة واحدة خلال اليوم، كما يسمى المنتج ببطء سائل مشابهًا للدموع الاصطناعية طوال اليوم.

وفي بعض الحالات، من أجل زيادة كمية الدموع في العين، يتم منع الدموع عمدًا من التدفق خارج العين. قد يكون هذا السداد (الختم) من السيليكون المؤقت، أو المقابس القابلة للإزالة، أو يمكن إصلاح هذه المقابس عن طريق التسخين.

كما أن هناك أيضًا عدسات خاصة تغطي الجزء الأكبر من منطقة العين، وبالتالي تحافظ على مستوى عالٍ من الرطوبة، وإذا كانت المشكلة مزمنة، فإن السبب الأولي للظاهرة يحتاج إلى تشخيص وعلاج.

الأشخاص الأكثر خطورة للإصابة بجفاف العين

يتم تقليل إنتاج الدموع بشكل كبير وهو أمر شائع لدى الأشخاص التاليين:

  • للنساء في سن اليأس
  •  لقد أجريت جراحة بالليزر
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المسيل للدموع

بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض جهازية مختلفة، مثل مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس والذئبة وتصلب الجلد.

أسباب جفاف العين

  • وجود مشكلة في وظيفة الدموع، حيث أن الدموع هي مفتاح الوقاية من جفاف العين، فعندما يتأثر أحد مكونات الدموع بالمشكلة، يمكن أن تلحق الضرر بصحة العين، وتشير المواقع الطبية إلى أن الدموع تحتوي على الماء الذي تنتجه الغدد الدمعية، ويساعد تتبخر الدموع وتقلل من احتكاك الجفن، وأي عيوب في هذه الدهون يمكن أن تسبب التهاب الجفون وجفاف العين.
  • عدم الرمش يمكن أن يتسبب عدم الرمش في جفاف العين مما قد يتسبب في عدم رمش العين بشكل طبيعي عند التركيز على أشياء معينة، ومن أسباب عدم الرمش عند الجلوس أمام الكمبيوتر والتلفزيون لفترة طويلة أو قيادة السيارة.
  • انخفاض حساسية القرنية، حيث تحتوي القرنية على ألياف عصبية حسية وهي المسؤولة عن نقل المعلومات الحسية إلى جذع الدماغ، وتعزيز الغدد الدمعية والجفون، ويؤدي تقليل حساسية القرنية إلى انخفاض إفراز الدموع، مما يؤدي بدوره إلى حدوث جفاف العين.
  • العدسات اللاصقة يمكن أن يؤثر الاستخدام المفرط للعدسات اللاصقة على القرنية لأنه يقلل من تدفق الدموع إلى القرنية ويقل الأكسجين الذي يصل إلى القرنية مما يؤدي إلى جفاف العين.
  • نوع الدواء، هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي يمكن أن تسبب جفاف العين، بما في ذلك مضادات الهيستامين ومدرات البول ومضادات الاكتئاب وحبوب منع الحمل وبعض المسكنات والحبوب المنومة.
  • التغيرات الهرمونية تعتبر التغيرات الهرمونية عند النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث، أحد أسباب جفاف العين، وذلك لأن التغيرات في الإستروجين والبروجيستيرون تؤثر على الغدد الدهنية في الجفون.
  • أسباب بيئية قد يكون جفاف العين بسبب التعرض لبعض العوامل البيئية، بما في ذلك الهواء الجاف والرياح القوية، والتعرض للغبار، والمهام التي تتطلب تركيزًا طويلًا ومستمرًا وهي أحد أسباب جفاف العين هو نقص أوميغا 3 وأحد الفيتامينات.

أسباب الإصابة ذبابة العين الطائرة

يمكن أن تحدث العوائم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك:

  •  الشيخوخة: مع تقدمنا ​​في العمر، يبدأ الجسم الزجاجي (الجسم الذي يجعل العين مستديرة) في الانكماش جزئيًا، وهذه العملية تحركه بعيدًا عن السطح الداخلي لمقلة العين، كما يمكن أن يتسبب هذا الفصل في ظهور بقع خطية في الجسم الزجاجي، ويكون الضوء الذي يدخل الشبكية مضطربًا، مما يلقي بظلال صغيرة على العينين مما يتسبب في وجود عوامات.
  • التهاب مؤخرة العين: يمكن أن يتسبب التهاب القزحية الخلفي في اختراق الالتهاب إلى الجسم الزجاجي، مما يجعله يظهر على شكل عوائم.
  • تمزق الشبكية:عندما يتم ضغط الجسم الزجاجي الرخو على الشبكية بقوة كافية، يحدث تمزق في الشبكية إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تسبب تمزق الشبكية انفصال الشبكية، ويمكن أن يتسبب انفصال الشبكية غير المعالج في فقدان البصر بشكل دائم.
  •  نزيف في العين: قد يكون للنزيف الزجاجي مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وانسداد الأوعية الدموية، وتظهر خلايا الدم في العين على شكل عوائم.[1]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى