رياضة

‘بلدٌ وحدُّه البحر’ محطات من تاريخ الساحل الفلسطيني ١٧٤٨-١٩٤٨


‘بلدٌ وحدُّه البحر’ محطات من تاريخ الساحل الفلسطيني ١٧٤٨-١٩٤٨

24FM– أعلن المتحف الفلسطيني أمس عن افتتاح معرضه “”بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السّاحل الفلسطيني”، للقيّمة الضيفة إيناس ياسين ومساعد القيّم أحمد الأقرع، والذي يستمر حتى 31 تشرين الأول 2022، ابتداء من الساعة العاشرة وحتى الساعة السادسة مساءً من كل يوم ما عدا الجمعة.

يُقدّم معرض “بلدٌ وحَدُّهُ البحرُ” محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني في الفترة ما بين الأعوام 1748 والعام 1948، ويتتبّع الإمكانيّات المستقبليّة عبر إخضاع تجارب الماضي للتأمُّل والمراجعة. فينطلق المعرض من منتصف القرن الثامن عشر ويتوقّف عند العام 1948، مُتيحًا بذلك قراءة مُتجدّدة لحدث النّكبة عبر محطّات تاريخيّة امتدّت على طول مئتَي عامٍ من الزّمن. من المتوقع أن يقدم المعرض لزائريه رحلة عبر التاريخ والجغرافيا وفسيفساء المكان، كما أنه يعيد تركيب الرواية والحياة في ذلك الوقت، كما أنه فرصة قيمة لتصوراتنا عن الحياة التي حرمنا منها، أو تطلعاتنا لحياة قادمة نأمل أن تكون أفضل، على امتداد البحر، لنعرف أكثر حول المعرض استضاف برنامج VIBES  بالعربي  د. عادلة العايدي – هنية، مدير عام المتحف الفلسطيني.

فتقول د. عادلة ” الفكرة لدينا منذ ثلاث سنوات ولكن أحداث هذا العام في مختلف مناطق فلسطين أعادت وعينا الجماعي فرسالة المتحف هو نشر المعرفة حول فلسطين، فمع المطبوعات والفعاليات العامة والتربوية والفكرية التي ستقدم في المعرض سنواصل إنتاج المعرفة عن طريق الجمع ما بين المواد الوثائقية والأعمال الفنية الجديدة والمحطات التفاعلية والشهادات الصوتية”. مضيفةً “المواد التي ستعرض بحثنا عنها وأعدنا إنتاجها، فلدينا مواداً شيقة عن الصناعات الفلسطينية والأندية الرياضية “.

وتشير “رأينا أن موضوع الساحل الفلسطيني الذي تم تطهيره عرقياً وأنشأت إسرائيل عليه مدنها هي فعلا كانت أراضٍ فلسطينية بمدنها وحراكتها التجارية مع العالم بحيويتها الاجتماعية “. مضيفة ً “هذا المعرض سيتوسطه تجربة النكبة ولدينا إضاءة خاصة على مجزرة الطنطورة وحي المنشية في يافا ولكنه يركز على إنجازات الفرد والإنسان والمجتمع الفلسطيني”.

وقالت إننا في المتحف الفلسطيني لا نحب أن نقدم رواية واحدة نحاول طرح وجهات النظر المتعددة ونجعل الزائر لوحده أن يأخذ العبر المختلفة، ونضع التجارب الحسية في متناوله.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي المرفق من مقابلة عادلة العايدي – هنية في برنامج VIBES  بالعربي 





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى