منوعات

جدول اسابيع الحمل يوضح لك انتي باي شهر


جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

تتوقع النساء اللواتي يخططن لإنجاب طفل أن يستمر حملهن حوالي تسعة أشهر لكن العديد من الأمهات الحوامل يتساءلون عن عدد الأسابيع في تسعة أشهر ويستمر متوسط ​​الحمل أربعين أسبوعاً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية طبيعي ة

وللحصول على تنبؤ أكثر تحديداً بمدة الحمل يستخدم معظم الأطباء حساب الحمل يمكنك استخدام التاريخ الأول من دورتك الشهرية الأخيرة أو تاريخ الحمل إذا كنتِ تعرفي ذلك.

أسابيع الحمل مقابل الأشهر

قد يكون التخطيط للحمل لمدة تسعة أشهر مربكاً إذا نظرت إلى إجمالي عدد أسابيع الحمل في المتوسط وعندما تقومي بتفصيل الأرقام يبدو إن الحمل يستمر 10 أشهر وليس تسعة وهناك حوالي أربعين أسبوعاً في فترة الحمل الكاملة

إذا افترضت إن الشهر هو أربعة أسابيع بالضبط فهذا يعني 10 أشهر من الحمل حيث تكمن مشكلة هذا الحساب في أنه يفترض أن كل شهر يستمر 28 يوماً لكن معظم الأشهر التقويمية تستمر 30 أو 31 يوماً

ولمزيد من الخلط بين الأمور هناك أيضاً مسألة متى أصبحتي حاملاً بالفعل في حين إن التاريخ المحدد قد لا يهم الجميع يمكنك تقدير التاريخ بناءً على الاختبار وبحلول الوقت الذي تحصلين فيه على اختبار حمل إيجابي تكونين عادةً في حوالي أربعة أسابيع من الحمل والحقيقة هي إن الحمل الكامل يستمر ما بين تسعة إلى عشرة أشهر لتوضيح مرحلة الحمل والتاريخ المتوقع للولادة سوف يتتبع طبيبك حملك في أسابيع بدلاً من شهور.

فترات الحمل

بينما قد تفسرين الحمل في غضون أسابيع أو شهور تصف العديد من الأمهات الحوامل أيضاً حملهن في الثلث الأخير من الحمل وتستمر كل فترة حوالي 12-13 أسبوعاً وهناك ثلاث مراحل في الحمل الكامل.

  • المرحلة الأولى: يتضمن هذا الحمل المبكر عادةً الأسابيع من 1 إلى 13 ويعتبر هذا الحمل قصيراً لإن العديد من النساء لا يعرفن أن يتوقعن الحمل خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • المرحلة الثانية: تشمل المرحلة الوسطى عادةً الأسابيع 14-27 وتعتبر العديد من الأمهات إن تلك هي الفترة الأسهل والأكثر راحة.
  • الربع الثالث: قد يشمل الثلث الأخير من حملك الأسابيع 28-40 لكن العديد من النساء يدخلن في المخاض قبل الأسبوع 40 وقد يظل بعضهن حاملاً لمدة أسبوع أو أسبوعين.

عد أسابيع الحمل

سيحسب طبيبك حملك في غضون أسابيع لمساعدته على تقييم صحتك أنت وطفلك بدقة أكبر وإذا لم تكوني واضحة بشأن أسبوع الحمل فتأكدي من طلب إرشادات من طبيبك الخاص وبمجرد أن تحصلي على أسابيع الحمل المقدرة يمكنك استخدام هذه المعلومات وتاريخ استحقاقك لتحديد فترة الحمل بأسبوع في المنزل

وللقيام بذلك لاحظي اليوم الذي يحين موعد ولادته من الأسبوع ثم اختاري ذلك اليوم من الأسبوع في الأسبوع الحالي من الحمل وابدئي في العد للأمام

على سبيل المثال إذا كان تاريخ ولادتك هو يوم الإثنين وأنت الآن في الأسبوع الرابع من الحمل فدوِّني هذا التاريخ في التقويم الخاص بك مع “الأسبوع الرابع” ثم لاحظي إنه في يوم الاثنين التالي ستكون خمسة أسابيع ويوم الإثنين بعد ذلك ستكون ستة أسابيع كل يوم إثنين من المضي قدماً تكسبين أسبوعاً من الحمل حتى حوالي 40 أسبوعاً.

عد شهور الحمل

قد يكون فهم حملك في الأسابيع والأشهر والفصول الثلاثة أمراً مربكاً بدرجة كافية لكنك ستواجهين أيضاً الكثير من أسئلة الحمل من الآخرين عندما يسأل أحدهم: إلى أي مدى أنت؟ عادةً ما يكون الرد أسهل في شهور

لكن الجواب يمكن أن يختلف وهناك طرق مختلفة لتحديد أشهر الحمل اعتماداً على ما إذا كنتِ تشددي على الأشهر الثلاثة الأولى أو الأشهر الثلاثة الأخيرة.

الحمل بالشهر التركيز على المرحلة الأولى

يفترض هذا التقسيم الشهري إن الحمل المبكر مهم جداً نظراً لإن العديد من النساء لا يدركن أنهن حوامل خلال الأسبوعين الأولين فإن الشهر الأول يمتد إلى ستة أسابيع.

  • الشهر الأول: من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 6.
  • الشهر الثاني: الأسبوع السابع حتى الأسبوع الحادي عشر.
  • الشهر الثالث: الأسبوع 12 إلى الأسبوع 16.
  • الشهر الرابع: الأسبوع 17 حتى الأسبوع 20.
  • الشهر الخامس: الأسبوع 21 حتى الأسبوع 24.
  • الشهر السادس: الأسبوع 25 حتى الأسبوع 28.
  • الشهر السابع: الأسبوع 29 حتى الأسبوع 32.
  • الشهر الثامن: الأسبوع 33 حتى الأسبوع 36.
  • الشهر التاسع: الأسبوع 37 +.

الحمل بالشهر التركيز على المرحلة الثالثة

تتضمن تلك المرحلة للحمل كل لحظة من آخر دورة شهرية طبيعية ويأخذ في الاعتبار حقيقة إن بعض النساء يلدن أطفالهن قبل أربعين أسبوعاً.

  • الشهر الأول: من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 4.
  • الشهر الثاني: الأسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن.
  • الشهر الثالث: الأسبوع 9 حتى الأسبوع 12.
  • الشهر الرابع: الأسبوع 13 حتى الأسبوع 16.
  • الشهر الخامس: الأسبوع 17 حتى الأسبوع 20.
  • الشهر السادس: الأسبوع 21 حتى الأسبوع 24.
  • الشهر السابع: الأسبوع 25 حتى الأسبوع 28.
  • الشهر الثامن: الأسبوع 29 حتى الأسبوع 32.
  • الشهر التاسع: الأسبوع 33 +.

كما ترى من الجدولين هناك طرق مختلفة لوصف شهر الحمل الذي أنتِ فيه بناءً على كيفية تفسيرك للأسابيع حيث لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للإجابة عندما يريد الناس معرفة مدى تقدمك ما عليك سوى تقديم الأسبوع أو الشهر الذي تشعر أنه مناسب لعمر الحمل وتذكري إنه عندما يستفسر الناس عن تقدم الحمل لا داعي لشرح الفرق بين الأسابيع والأشهر سواء أجبتي لمدة خمسة أشهر أو ستة أشهر على الجدول أعلاه فأنتِ لا تزالي حاملاً لمدة 24 أسبوعاً ببساطة اختاري الإجابة التي تناسبك.

كيف يمكن حساب الحمل بسهولة

اليوم الأول من دورتك الشهرية الأخيرة

الطريقة الأكثر شيوعاً لحساب موعد استحقاق الحمل هي حساب 40 أسبوعاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك (LMP) وهذه هي الطريقة التي يقوم بها معظم مقدمي الرعاية الصحية وإذا كانت مدة دورتك الشهرية هي متوسط ​​المدة (دورة 28 يوماً) فمن المحتمل أن تبدأ الدورة الشهرية قبل أسبوعين من حدوث الحمل وهذا يفسر لماذا يقال إن الحمل يستمر 40 أسبوعاً بدلاً من 38 أسبوعاً.

لا تأخذ هذه الطريقة في الحسبان المدة الفعلية لدورة الطمث لديك أو الوقت الذي تعتقدين أنك قد تحملت فيه ولكن بشكل عام عادةً ما تتم الإباضة لدى النساء بعد حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية ومن المرجح أن تعرف النساء موعد بدء الدورة الشهرية الأخيرة أكثر من معرفة يوم الإباضة.

تاريخ نقل أطفال الأنابيب

إذا كنتِ قد حملتي من خلال أطفال الأنابيب فيمكنك حساب تاريخ ولادتك باستخدام تاريخ نقل أطفال الأنابيب وإذا كنت قد أجريت عملية نقل جنين في اليوم الخامس فاحسب 261 يوماً من تاريخ النقل وإذا كنت قد أجريت عملية نقل أجنة في اليوم الثالث فاحسب 263 يوماً.

كم عدد أسابيع الحمل الطبيعي للبكر

تميل الأمهات لأول مرة إلى الحمل بشكل طبيعي لمدة 41 أسبوعاً ويوم واحد إذا تركن بمفردهن للوصول لمرحلة المخاض بينما تميل النساء اللواتي أنجبن أطفالاً من قبل إلى الولادة حوالي 40 أسبوعاً و 3 أيام (فقط حوالي 10٪ من النساء تتجاوز فتر الحمل 42 أسبوعاً هذا متوسط كما يقوم البعض بالوصول لمرحلة المخاض مبكراً والبعض الآخر يستغرق وقتاً أطول قليلاً ويكون ذلك طبيعياً تقريباً).[1][2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى