منوعات

الفواكه التي تقضي على الدهون الثلاثية



ما هي الدهون الثلاثية 

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون في الجسم ، وهي أكثر أشكال دهون الجسم شيوعًا حيث يخزن الجسم معظم دهونها على شكل دهون ثلاثية، وتنتشر الدهون الثلاثية في الدم ويمكن للطبيب قياس مستوياتها عن طريق فحص الدم.

تتكون الدهون الثلاثية من ثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية مجتمعة مع جزيء من الجلسرين وهو شكل من أشكال الجلوكوز، ويستهلك الناس الدهون الثلاثية كدهون في الطعام ، ويمكن لأجسام الإنسان أيضًا تحويل الجلوكوز الموجود في الأطعمة إلى الدهون الثلاثية.

تعمل الدهون الثلاثية كأحد مصادر الطاقة الرئيسية في الجسم، إذا كان الجسم لا يحتاج إلى الطاقة على الفور فإنه يخزن الدهون الثلاثية على شكل دهون.

تحزم الجزيئات الكروية المعروفة باسم البروتينات الدهنية الدهون الثلاثية وتنتقل عبر مجرى الدم لتوصيلها في جميع أنحاء الجسم.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) فإن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يشير إلى وجود علاقة بين ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وبين الحالات التالية:

  • بدانة
  • مقاومة الأنسولين
  • داء السكر ي من النوع 2
  • التهاب البنكرياس[1]

أنواع الفواكه التي تقضي على الدهون الثلاثية 

لا يوجد فواكه تقضي على الدهون الثلاثية بشكل كامل، ولكن هناك بعض أنواع الفاكهة التي تساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الدم مثل:

تعد فاكهة الأفوكادو من أكثر أنواع الفاكهة التى تقلل من نسبة الدهون الثلاثية وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الدهون الجيدة بالإضافة للألياف، هما عنصرين مهمين للجسم لأنهم يساعدوا في تنظيم مستويات السكر في الدم.

التوت فاكهة ذات مذاق مميز وفوائد كثيرة فهي تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على تنظيم مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، بالإضافة لذلك فهي فاكهة يمكن اضافتها على الكثير من الأطعمة مثل الشوفان والكيك.

الموز من الفواكه الصحية التي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم مما يجعلها خياراً مميزاً لخفض نسبة الدهون الثلاثية.

الفراولة فاكهة لذيذة ومفيدة وتحتوي على نسبة قليلة من السكريات، وهي أيضا من الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول.

ومن ضمن الفواكه التي تساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية هي الفواكه الحمضية مثل البرتقال.

نصائح لتقليل الدهون الثلاثية 

  • تجنب السكر الزائد

السكريات البسيطة من سكر المائدة والحلويات لها قيمة غذائية قليلة وتزيد من مستويات الدهون الثلاثية، وتضيف سعرات حرارية فارغة إلى النظام الغذائي، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية (AHA) حتى الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم يعانون من ارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية عند تناولهم أو شرب الكثير من السكريات البسيطة، مثل الكحول والحبوب المكررة والسكر المضاف، ويمكن خفض الدهون الثلاثية عن طريق الحد من الحلوى والمشروبات المحلاة والبسكويت والمعجنات، وأيضاً فأن تجنب الأطعمة الغنية بالدهون سيساعد أيضًا على خفض الكوليسترول بشكل طبيعي .

  • مقاومة الأطعمة المكررة

تأتي الكربوهيدرات من الأطعمة النباتية وتشكل المصدر الرئيسي للطاقة في الأنظمة الغذائية لمعظم الناس، تمت معالجة الكربوهيدرات التي تحصل عليها من الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة لإزالة الحبوب الخارجية، ويتم تحويل هذه “الأطعمة البيضاء” إلى سكر بسهولة أكبر وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، عن طريق اختيار الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة، يمكنك المساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية، تشمل أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

  • أضف المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي

الألياف هي جزء من الطعام لم يتم هضمه، وهي مهمة لأنها تساعد على الشعور بالشبع، وفقًا لدراسة نُشرت في فبراير 2019 في مجلة Current Developments in Nutrition، يمكن للألياف الغذائية أن تقلل من خطر ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لدى البالغين من الشباب إلى متوسطي العمر الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

بشكل عام تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف أيضًا على نسبة كربوهيدرات أكثر تعقيدًا ويمكن أن تؤدي إلى مزيد من الامتصاص التدريجي من قبل الجسم والذي يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف زيادة الدهون الثلاثية التي تحدث بعد الوجبات، كما يقول أحد أطباء القلب في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو في كولومبوس توجد الألياف في الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات.

  • اختيار الدهون الصحية على الدهون المشبعة

هناك طريقة أخرى لخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول بشكل طبيعي وهي تناول الدهون الصحية، وتعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار عن طريق زيادة التمثيل الغذائي للدهون د، وفقًا لـ AHA، توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك الزيتية مثل السلمون والرنجة وزيت الزيتون والمكملات الغذائية.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، توصي جمعية القلب الأمريكية بمكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 بوصفة طبية بجرعة 4 جرام يوميًا، على الرغم من أنه لا يزال من الأفضل الحصول عليها من الأطعمة، يجب أن يقتصر تناول الدهون المشبعة التي تأتي بشكل أساسي من مصادر اللحوم على ما لا يزيد عن 5 إلى 6 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية ويجب ألا يزيد تناولك اليومي من الكوليسترول عن 300 مجم وفقًا لـ AHA.[2]

الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية

  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكريات بسيطة أو سكريات مضافة

المشروبات الغازية والآيس كريم والحلويات والمنتجات المخبوزة والزبادي الحلو والنكهات وحبوب الإفطار والحلويات هي بعض من العديد من المنتجات اليومية التي يجب تجنبها.

تحقق من ملصقات المنتجات لمعرفة الفركتوز المضاف، شراب الذرة، شراب القصب، العسل، السكروز، الدكستروز، الجلوكو، اللاكتو لمالتوز أو سكر الشعير، دبس السكر وهي كلها سكريات.

  • الدهون المشبعة

الجبن واللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة، كما أن المنتجات المخبوزة المصنوعة من الزبدة غنية بالدهون المشبعة، يجب أن يكون الحليب كامل الدسم محدودًا، زيت جوز الهند وزيت النخيل وزبدة جوز الهند على الرغم من انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

  • الفواكه والعصائر عالية الفركتوز

نحن دائما نربط الفواكه بشيء صحي، لكن لسوء الحظ فإن الإفراط في تناول أي شيء حتى الماء قد يكون ضارًا، الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز وهو سكر بسيط تزيد من الدهون الثلاثية في الدم، زتحتوي العصائر والفواكه مثل المانجو والعنب على نسبة عالية من الفركتوز ويجب تجنبها أو استهلاكها بكميات قليلة جدًا.[3]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى