منوعات

أنواع البيئة الاقتصادية وعناصرها | المرسال



ما هي البيئة الاقتصادية 

تتكون البيئة الاقتصادية من عوامل اقتصادية تؤثر على العادات الشرائية للمستهلكين والسلوك التجاري للشركات، وهناك العديد من العوامل الداخلية وكذلك الداخلية التي تؤثر على الاقتصاد، عادات الشراء للمستهلكين والسلوك التجاري للمنظمات مترابطة.

على سبيل المثال إذا زادت إحدى المؤسسات من سعر منتج معين، فسيبدأ الأشخاص في شراء كميات أقل من المنظمة وبالمثل عندما ينخفض الطلب على منتج معين، فإن الشركة تقلل من إنتاج المنتج. 

عناصر البيئة الاقتصادية 

  • القطاع الخاص والعام: دور القطاع الخاص والعام مهم للغاية من أجل الحصول على الاستثمار ، لأنه عندما يستثمر المستثمرون أموالهم ، فإنهم يرون نمو الصناعة ودور القطاعات الخاصة في الاقتصاد.
  • النمو: معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي والناتج القومي الإجمالي ودخل الفرد عندما يزداد الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد، فإنه يجلب الاستثمار في الاقتصاد ويظهر نمو الاقتصاد للمستثمرين.
  • النقل والاتصالات: يساعد نظام النقل والاتصالات على زيادة نمو الاقتصاد، عندما يكون نظام النقل جيدًا فإنه سيزيد من البضائع النهائية، عندما يصبح نظام الاتصال فعالاً فإنه سيربط المزيد من الأشخاص وسيمنحهم فرصاً للقيام بمزيد من الأعمال.
  • الدين الدولي: مهم أيضا في نمو الاقتصاد، إذا كان لدى الاقتصاد المزيد من الديون الدولية فإن المستثمرين يخشون الاستثمار في الاقتصاد والعكس صحيح.[2]

أنواع البيئة الاقتصادية

لا يوجد أنواع محددة من البيئة الاقتصادية ولكن يمكن تقسيم العوامل المؤثرة على البيئة الاقتصادية والتي تؤثر فيها بشكل كبير الى فئتين وهم:

  • بيئة الاقتصاد الجزئي

عوامل بيئة الاقتصاد الجزئي هي تلك العوامل التي تؤثر على التنظيم الفردي ولا تؤثر على الصناعة بأكملها، أمثلة عوامل الاقتصاد الجزئي هي الطلب والمنافسين وحجم السوق وسلسلة التوزيع والموردون والعرض. 

  • بيئة الاقتصاد الكلي

عوامل بيئة الاقتصاد الكلي هي تلك التي تؤثر على مستوى أكبر ولا تؤثر فقط على شركة واحدة ولكنها تؤثر على الاقتصاد بأكمله، أمثلة عوامل الاقتصاد الجزئي هي التضخم والبطالة وأسعار الفائدة والضرائب والتعريفة الجمركية وثقة العملاء وما إلى ذلك.

العوامل المؤثرة على البيئة الاقتصادية

ينتج عن زيادة الطلب على المنتج المزيد من الأرباح بينما يؤدي انخفاض الطلب على منتجك إلى خسارة، لذلك تستخدم الشركات استراتيجية مختلفة لزيادة الطلب على منتجاتها في السوق.

سيكون هامش ربح المنظمة منخفضًا إذا كان حجم السوق صغيرًا، معنى حجم السوق هو العدد الإجمالي للمشترين المحتملين في السوق، على سبيل المثال الشركة التي تنتج أجهزة استنشاق الربو لديها حجم سوق صغير حيث يمكنها بيع أجهزة الاستنشاق للأشخاص الذين يعانون من الربو.

سيتوقف إنتاج الشركة إذا توقف موردوها فجأة عن توفير إمدادات المواد الخام لإنتاج منتج، وبالمثل ستزداد تكلفة الإنتاج أيضًا مع زيادة سعر التوريدات من قبل المورد.

وبالمثل تعتمد عملية الإنتاج بشكل كبير على الإمدادات التي يوفرها المورد، وستعاني عملية الإنتاج إذا كان هناك ندرة في الإمدادات.

الدخل هو إجمالي دخل الفرد أو الأسرة بأكملها، ويؤثر الدخل على عادات الشراء للمستهلكين وبالتالي يؤثر على الأعمال التجارية.

هناك علاقة مباشرة بين عادات الشراء للفرد ودخله، على سبيل المثال يميل الأشخاص ذوو الدخل المنخفض إلى شراء السلع والخدمات الضرورية فقط للمعيشة ولا ينفقون الكثير من المال على الترفيه والأشياء الفاخرة.

مثلاً يفضل الشخص ذو الدخل المنخفض إنفاق المال لدفع الرسوم الدراسية لتعليم أطفاله بدلاً من شراء سيارة باهظة الثمن، من ناحية أخرى يميل الأشخاص ذوو الدخل المرتفع إلى إنفاق المزيد من الأموال على الترفيه والخدمات والسلع الفاخرة.

إنهم يميلون إلى إنفاق أموال منخفضة على السلع الضرورية للمعيشة مثل المواد الغذائية الأساسية مثل حبوب القمح والأرز وما إلى ذلك، ويسعون للحصول على سلع ذات علامات تجارية عالية الجودة وباهظة الثمن.

لذلك ، من الصواب القول إن الدخل المرتفع للناس مفيد للأعمال التجارية والدخل المنخفض للسكان يتسبب في خسارة الأعمال التجارية.

يمكن تعريف معدل التضخم على أنه المعدل الذي تزداد به عملية السلع والخدمات، مع ارتفاع الأسعار تتأثر القدرة الشرائية للأفراد، ويبدأ الناس في شراء كميات أقل وينفقون أموالهم على السلع والخدمات الضرورية فقط.

على سبيل المثال يقلل الناس من الخروج لتناول الطعام والسفر أقل، ويؤثر معدل التضخم على الأعمال التجارية التي تتعامل في الخدمات الترفيهية وتبيع السلع ذات العلامات التجارية، لذلك فإن التضخم غير مرغوب فيه من قبل كل من المستهلكين والشركات.

  • زيادة أسعار الفائدة

تؤثر زيادة أسعار الفائدة أيضًا على الأعمال التجارية، خاصة تلك الشركات التي يطلب فيها الأشخاص الحصول على قرض لشراء السلع، على سبيل المثال يشتري الناس في الغالب منازل وسيارات بقروض، لذلك تنخفض مبيعات هذه السلع مع زيادة معدل الفائدة .

لهذا السبب تعلن العديد من البنوك عن خدمات قروضها بأسعار أقل من البنوك الأخرى من أجل جذب العملاء لأن الناس يفضلون دائمًا الحصول على قرض بسعر فائدة أقل.

  • مستوى البطالة

عامل آخر يؤثر على البيئة الاقتصادية هو مستوى البطالة، البلدان ذات مستوى البطالة المرتفع لديها بيئة اقتصادية أضعف.

إذا لم يكسب معظم السكان فلن يكون لديهم المال الكافي للإنفاق على شراء السلع والخدمات، وهذا يخلق دورة اقتصادية سيئة في البلاد.

مثلاً إذا لم يشتري الناس فلن تقوم الشركات بتوظيف أشخاص من أجل خفض التكاليف وإذا لم توفر الشركات فرص عمل، فسوف يرتفع مستوى البطالة.

لذلك فإن من أهم اهتمامات الحكومة خلق فرص عمل في الدولة من أجل خفض مستوى البطالة في البلاد بحيث يمكن إنقاذ النمو الاقتصادي للبلاد.

تؤثر الضرائب المرتفعة في البلاد على البيئة الاقتصادية بشكل سيء، سيكون لدى الناس دخل منخفض يمكن إنفاقه، لا تؤثر الضرائب على المستهلكين فحسب بل تؤثر أيضًا على الأعمال التجارية حيث تؤدي الضرائب المرتفعة إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.

لذلك تلتزم الشركات بزيادة تكلفة المنتجات التي تبيعها، ونتيجة لذلك يبدأ الناس في شراء كميات أقل وبالتالي تتأثر البيئة الاقتصادية.

التعريفات هي نوع من الضرائب التي يتم فرضها على البضائع المستوردة، تضع التعريفات تأثيرًا معاكسًا على مبيعات البضائع مقارنة بالضرائب، وسوف يستورد الناس المزيد من السلع من الدول الأجنبية إذا كانت هناك معدلات تعريفة منخفضة، وستغرق الأسواق المحلية بالمنتجات الأجنبية الرخيصة وسيؤثر ذلك على عمليات بيع المنتجات المحلية.

لذلك فإن معدلات التعريفة المرتفعة هي الأفضل، ونتيجة لذلك سيكون هناك استيراد أقل للمنتجات الأجنبية وسيشتري الناس المزيد من المنتجات المحلية.[1]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى