منوعات

طريقة عمل الملوخية بمرقة الدجاج .. وماذا تحقق من فوائد ؟



طريقة عمل الملوخية بمرقة الدجاج 

الملوخية كعام مصري شهير، تعتبر الملوخية من الأطعمة المحببة لكثير من الناس، سواء كانوا مصريين او من العرب، وحتى لمن تذوقها من الأجانب، فهي من الأطباق المميزة والرئيسية على الموائد المصرية، وفي المناسبات، وهو ما يجعل تقديمها باستمرار أمر وارد، ولكنها تطهى باستخدام مرق الدجاج الطبيعي، أو الشوربة، ويمكن تقديمها بمرق الدجاج المصنع في الأسواق، وفيما يلي طريقتي الصنع.

-التحضير

تحضر الملوخية وتنظف من الأعواد الطويلة بحيث يتم قطف الاوراق منها ثم تغسل جيداً في مصفاة للتخلص من الشوائب والأتربة العالقة بها، ثم يتم فرد فوطة نظيفة في مكان جيد التهوية، مع مراعاة نظافة المكان من الاتربة والغبار، وتفرد الملوخية المغسولة على الفوطة النظيفة وتترك لمدة ساعة بحسب درجة حرارة الجو حتى تجف من بقايا الماء بها، وتقلب كل حين للتأكد من جفافها.

يراعى أن لا تترك أكثر من اللازم حتى لا تذبل الأوراق يكفي في الصيف تركها من ساعة إلى ساعة ونصف وفي الشتاء ساعتين، ثم تنقل الملوخية على صينية طعام، أو قطع الخشب المعدة للطبخ، تتناسب مع حجم الملوخية، مع مراعاة أن نصف كيلو ملوخية يكفي لطعام ثلاثة أشخاص تقريباً.

تحضر آلة السحق المعروفة والمخصصة للملوخية، والتي تسمى مخرطة، وتوضع الملوخية على الصينية أو السطح النظيف المعد للتجهيز.

تجهز شوربة الدجاج أو اللحم، أو البط، أو الحمام، او السي فوود مغلية، ويجب أن تبقى ساخنة.

-المكونات

  • من خمسة لعشر حبات ثوم مفروم ناعم.
  • قليل من الملح.
  • نصف ملعقة كزبرة جافة.
  • ملعقة كبيرة من السمنة.
  • حبة من الفلفل الحار.
  • لكل نصف كيلو ملوخية كوبان أو اقل من الشوربة.
  • ذرة سكر.

-طريقة الطهي

يتم تنعيم الملوخية باستخدام المخرطة، ويمكن استبدالها بمفرمة الخضار لتعطي نتائج متقاربة في حالة عدم وجود مخرطة، وأثناء ذلك يضاف الفلفل الأخضر وفصين من الثوم وقليل من الكسبرة الجافة، ويستمر التنعيم أو الفرم.

بعد الحصول على ملوخية مفرومة وناعمة، توضع الملوخية في الشوربة المغلية مع التقليب المستمر والسريع لتفكيك الملوخية في الشوربة، بمضرب سلك يدوي أو باستخدام شوكة طعام، وتترك الملوخية ثواني على نار عالية حتى تظهر مرحلة الغليان يتم تقليبها وتطفأ النار.

في طاسة ساخنة بها ملعقة كبيرة من السمنة أو الزبدة، يوضع الثوم المفروم ناعم مع باقي الكزبرة الجافة ويقلب حتى تظهر رائحة الثوم، ولا يترك الثوم ليتغير لونه بشكل كبير، يوضع الثوم على الملوخية مع ذرة السكر وقليل من الملح، وتقدم مع الخبز البلدي، أو الأرز الأبيض، والدجاج، أو أي بروتين حيواني متاح.

أما عن طريقة عمل الملوخية بمرقة الدجاج المصنع يمكن عمل الملوخية بمرقة الدجاج المصنع بنفس طريقة عمل الملوخية السابقة مع استبدال الملوخية بالمرقة بالطريقة التالية:

يجهز ماء مغلي، وقالبين من مرقة الدجاج المتوفر بالسوق، يتم تجهيز وعاء وتوضع ملعقة زبدة أو سمنة لتسخن، ثم توضع قوالب المرقة لتذوب في الزبدة، بمجرد تفكيك القوالب في الزبدة تقلب، ويضاف لها ماء مغلي، وتترك لتغلي دقائق، لتمتزج المكونات، ويمكن استخدامها مباشرة بديل للشوربة أو المرقة الطبيعية. [1]

هل هناك فوائد للملوخية بمرقة الدجاج

تعتبر الملوخية من الأطعمة المفيدة للجسم، فهي من فئة الخضروات الورقية، التي تمنح الجسم فيتامينات هامة، وبإضافتها للشوربة، أو المرقة، والتي تحتوي على خلاصة فيتامينات البروتين المستخدم فيها، من عملية السلق.

سواء كان أرانب، أو دجاج، أو لحم، أو أي طيور، أو جمبري، فالمرقة، أو الشوربة تحتوي على كثير من تلك الفيتامينات، أما مرقة الدجاج المصنع، فهي أقل فائدة، فهي تحتوي على توابل، مع بعض الإضافات، لتصبح أغلب الفائدة من الملوخية وحدها فقط.

ملوخية دايت لو نفسك تخس

الملوخية طعام شهي، جميل كثير من الناس يعشقوه، ولا يملوا من تناوله، لكن تقابلهم مشكلة كبيرة بسبب ذلك، وهو احتواء الملوخية على الزبدة أو السمنة كما أنها تؤكل بالخبز أو الأرز وكل ذلك يخالف أنظمة الرجيم، التي يسير عليها بعض الناس، ولكن حتى تصبح الملوخية مناسبة لهم، أو ملوخية دايت يمكن اتباع التالي:

المكونات

  • من خمسة لعشر حبات ثوم مفروم ناعم.
  • قليل من الملح.
  • نصف ملعقة كزبرة جافة.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • حبة من الفلفل الحار.
  • لكل نصف كيلو ملوخية كوبان أو اقل من الشوربة، منزوعة الدسم.

طريقة الطهي

يتم تجهيز الملوخية باستخدام المفرمة، وأثناء ذلك يضاف الفلفل الأخضر وفصين من الثوم وقليل من الكسبرة الجافة، ويستمر التنعيم أو الفرم.

بعد الحصول على ملوخية مفرومة وناعمة، توضع الملوخية في الشوربة المغلية مع التقليب المستمر والسريع لتفكيك الملوخية في الشوربة، بمضرب سلك يدوي أو باستخدام شوكة طعام، وتترك الملوخية ثواني على نار عالية حتى تظهر مرحلة الغليان يتم تقليبها وتطفأ النار.

في طاسة ساخنة بها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، يوضع الثوم المفروم ناعم مع باقي الكزبرة الجافة ويقلب حتى تظهر رائحة الثوم، ولا يترك الثوم ليتغير لونه بشكل كبير، ولا يسخن الزيت، وتخفض الحرارة، يوضع الثوم على الملوخية مع قليل من الملح، ويمكن تناولها بالملعقة مثل الشوربة، بدل من الخبز والأرز.

أما عن طريقة عمل الملوخية بمرقة الدجاج المصنع لمن يتبع الدايت لا يمكن عمل الملوخية بمرقة الدجاج المصنع بنفس طريقة عمل الملوخية بل ويتم استبدال المرقة بتوابل الثوم البودرة والبصل البودرة مع قليل من البابريكا، وكمون وفلفل وتوابل الدجاج بالطريقة التالية:

يجهز ماء مغلي، وكمون وفلفل، وتوابل الدجاج، والثوم والبصل البودرة، يتم تجهيز وعاء وتوضع ملعقة زيت زيتون، ثم توضع قوالب المرقة لتذوب في الزيت، بمجرد تفكيك القوالب في الزيت على نار هادئة تقلب، ويضاف لها ماء مغلي، وتترك لتغلي دقائق، لتمتزج المكونات، ويمكن استخدامها مباشرة بديل للشوربة أو المرقة الطبيعية.

طريقة عمل الملوخية بطريقة صحية

مع تقدم العصر، وانتشار الأمراض وضعف المناعة أصبحت الحاجة لتناول طعام صحي ومفيد هي أكثر ما يشغل الناس في أمر طعامهم، ومحبي الملوخية يفضلون تناولها بشكل صحي، لذلك يمكن اتباع الطريقة التالية للحصول على وجبة من الملوخية مصنوعة بشكل صحي، ومفيد.

المكونات

  • شوربة طبيعية، ويفضل شوربة الكوارع لغناها بالمواد المفيدة، والفيتامينات.
  • كيس ملوخية جاهز، للحصول على خضار خالي من أي مبيدات أو كيماويات.
  • فصوص ثوم.
  • توابل حسب الرغبة.
  • ملعقة زبدة طبيعية، أو سمنة طبيعية.

التحضير

يتم تحضير الملوخية بطريقة صحية عن طريق ترك الملوخية المجمدة نصف ساعة في درجة حرارة الغرفة، ثم توضع ملعقة زبدة، ويوضع فيها الثوم المفروم مع الملوخية.

ويقلبوا لمدة دقيقة، ثم توضع الشوربة على الملوخية، وتقلب، وتترك جانباً بعيد عن النار حتى تذوب الملوخية النصف مجمدة في الشوربة تماماً، تقلب الملوخية مع الشوربة لتمتزج، ثم توضع على النار وتترك دقيقة، حتى تبدأ في الغليان، وبمجرد أن تغلي لمرة واحدة فقط تطفأ النار، وتصبح جاهزة، ويمكن تناولها. [2]



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى