منوعات

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر وشاشات الـ LCD



كيفية تنظيف شاشات LCD

تعد شاشات LCD رائعة لتوفير المساحة والكهرباء، كما أنها أكثر تكلفة من شاشات CRT وعادة ما تنتج صورة ذات جودة أفضل، ومع ذلك تميل شاشات LCD إلى أن تصبح غير نظيفة تمامًا مثل الأنواع الأخرى من الشاشات، ولكن يصعب تنظيفها وحمايتها، في حين أن فوائد استخدام شاشة LCD عديدةإلا أن تنظيفها قد يكون صعبًا للغاية، وأيضاً قد يؤدي التنظيف غير السليم إلى إتلاف الشاشة أو حرق وحدات البكسل أو ترك خطوط قبيحة من أحد طرفي الشاشة إلى الطرف الآخر، وفيما يلي طريقة تنظيف شاشات LCD:

الخطوة 1

امزج أجزاء متساوية من كحول الأيزوبروبيل أو منظف شاشات والماء المقطر في زجاجة رذاذ نظيفة، لا تستخدم مياه الصنبور لأنها تسبب خطوط على شاشة LCD عند الانتهاء من تنظيفها.

الخطوة 2

قم بإيقاف تشغيل التلفزيون أو الشاشة وتأكد من أنها باردة قبل المتابعة.

الخطوة 3

رش بعضًا من محلول التنظيف مباشرة على قطعة قماش من الألياف الدقيقة، لا ترش المحلول مباشرة على الشاشة.

الخطوة 4

امسح شاشة LCD من أعلى إلى أسفل بلطف، ولكن جيدًا، إذا كان الماء يسيل على الشاشة، فهذا يعني أن قطعة القماش مبللة جدًا.

الخطوة5

كرر الخطوة 3 والخطوة 4 حتى تصبح الشاشة نظيفة تمامًا أو حتى تصبح قطعة القماش متسخة جدًا أو مبللة جدًا بحيث لا يمكن الاستمرار فيها، استخدم قطعة قماش ثانية لإنهاء المهمة، إذا لزم الأمر.

الخطوة 6

أعد تشغيل تلفزيون LCD أو جهاز العرض بمجرد جفاف الشاشة تمامًا، تحقق بعناية من أي مناطق ربما تكون قد فاتتك وأصبحت مرئية الآن.[1]

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر

يمكن اتباع الخطوات التالية لتنظيف الكمبيوتر :

  • تحضير شاشة الكمبيوتر

قبل أن تبدأ في تنظيف شاشة الكمبيوتر، هناك بعض الأشياء التي ننصح بفعلها مسبقًا، أولاً ينصح بفصل الشاشة، هذه الخطوة ليست حاسمة ولكنها ستجعل العملية أسهل كثيرًا، ويجب توفير مساحة صغيرة على المكتب.

  • تنظيف غبار الشاشة أولاً

الخطوة الأولى هي إزالة الغبار عن الشاشة لإزالة الغبار عن السطح وإضاءة سطحه، من المهم القيام بذلك أولاً لأنه سيكشف عن أي اتربة عالقه، ويمكن القيام بذلك بعدة طرق ولكن نوصي باستخدام منفضه فهي الطريقة الأسرع والأكثر فعالية لإزالة الغبار من الشاشة، إنه أحد أكثر الخيارات أمانًا أيضًا.

يوصى عمومًا باستخدام منفضة الهواء على مسافة آمنة تبلغ 12 بوصة كما تريد لتجنب أي ضغط مباشر، ستعمل هذه الطريقة بشكل مثالي لإزالة أي غبار خفيف أو جزيئات عالقة على الكهرباء الساكنة. 

  • استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة

تعتبر الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة ضرورية إذا كنت تخطط لتنظيف شاشة أي جهاز، تقلل الأقمشة المصنوعة من الألياف الدقيقة من فرص حدوث أي خدوش على سطح الشاشة بشكل كبير.

وينصح باستخدام قطعة القماش لإزالة أي أتربة عالقة لا تستطيع منفضة الهواء التخلص منهاؤ ويمكن أيضًا استخدام هذا للوصول إلى أي من الشقوق أو الحواف التي قد تحتوي عليها الشاشة.

عند استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف الشاشة من المهم جدًا استخدامها بشكل صحيح، أولاً تريد التأكد من أنك لا تمارس ضغطًا كبيرًا على الشاشة، فيمكن أن يتسبب الضغط بقوة كبيرة في ضرر طويل المدى، لذا تعامل معه برفق واستخدم ضغطًا خفيفًا جدًا عند المسح، ثانيًا تريد التأكد من أنك تمسح بسرعة.

  • استخدم محلول تنظيف خفيف

إذا فشلت الألياف الدقيقة الجافة وحدها في إزالة بعض البقع العالقة، يمكن استخدام محلول مائي وصابون لطيف، تأكد من أن الصابون معتدل، ولن نحتاج إلى الكثير من هذا المحلول، لذا فإن بضع قطرات من الصابون إلى بضعة أوقيات من الماء الدافئ ستكون كافية.

بعد ذلك عليك أن تأخذ قطعة قماش أو منشفة من الألياف الدقيقة وتغمسها في المحلول، ولكن لا تتركها تمتص الكثير من السوائل، ثم مسح الشاشة برفق.

أشياء يجب تجنبها أثناء تنظيف شاشة الكمبيوتر

يعد تنظيف شاشتك مهمة بسيطة ولكن هناك بعض الأشياء التي تريد بالتأكيد تجنبها، من السهل إلحاق الضرر بالشاشة أثناء تنظيفها لذلك هناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها لتجنب أي ضرر يصيب الشاشة:

  • منظفات الكحول والأمونيا والحمضية

تأتي بعض شاشات الكمبيوتر مزودة بطبقة مقاومة للانعكاس، هذا الطلاء شديد الحساسية للتلف من المواد المسببة للتآكل، لذلك لا يجب استخدام هذه المنظفات، حيث تحتوي العديد من منظفات الزجاج على الكحول أو الأمونيا مما قد يتسبب في تلف الشاشة، بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجريد الشاشة المضادة للانعكاس من الشاشة مما يجعلها غائمة أو أسوأ.

ينطبق هذا أيضًا على العديد من مواد التنظيف الأخرى التي يوصي بها الناس مثل كحول الأيزوبروبيل أو الخل.

  • أقمشة ومناشف كاشطة

المناشف الورقية هي الأولى في هذه القائمة، فهي ليست مادة مسح جيدة، بمكن أن تكون شديدة الكشط للأسطح الحساسة مثل الشاشة، إن استخدام منشفة ورقية لتنظيف الشاشة هو مجرد طلب خدوش أو علامات دوامة عليها والتي نريد بالطبع تجنبها، وأيضاَ المناشف هي مادة أخرى لا يجب استخدامها بشكل عام، يمكن أن تكون الألياف المستخدمة في صنعها خشنة جدًا مقارنة بالمنشفة المصنوعة من الألياف الدقيقة، والألياف الخشنة في هذه المناشف تجعلها مرشحًا ضعيفًا لتنظيف الشاشة.

  • رش الشاشة مباشرة

لا ترش أي نوع من السوائل مباشرة على الشاشة، فنحن نحاول تجنب التنقيط بأي ثمن، عندما تستخدم زجاجة رذاذ من الصعب جدًا التحكم في كمية السائل الذي يخرج وأين يذهب، نريد منع السوائل من الوصول إلى شقوق وحواف الشاشة تعمل هذه المناطق كنقطة وصول مباشرة إلى الإلكترونيات الداخلية ويجب حمايتها لضمان عدم تلف الجهاز.[2]

كيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر بالخل

هناك الكثير من الطرق الناجحة لتنظيف شاشة الكمبيوتر، ولكن ربما لا تكون ميسورة التكلفة أو يمكن الوصول إليها كما تريد، وتتسبب العديد من حلول التنظيف في تلف الشاشة، والخل هو أحد الأغراض المنزلية التي تعمل بشكل جيد لتنظيف الشاشة وحمايتها من الشحوم وبقع الأتربة بالإضافة إلى ذلك لا يسبب أي ضرر لشاشة LCD للكمبيوتر، ويمكن تنظيفها بالخل بالطريقة التالية:

  • أوقف تشغيل الكمبيوتر المحمول وافصل كابل الطاقة عن أقرب مأخذ كهربائي.
  • صب كوبًا من الماء المقطر وكوبًا من الخل الأبيض في زجاجة رذاذ، قم بلف الغطاء بإحكام ثم قم برجه لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ للخلط.
  • رش الخليط على قطعة قماش بيضاء نظيفة، لا ترش الخليط مباشرة على شاشة الكمبيوتر.
  • أبدأ من الزاوية العلوية اليسرى، وامسح برفق شديد أفقيًا من اليسار إلى اليمين حتى تصل إلى أسفل الشاشة.
  • اترك 10 إلى 15 دقيقة حتى يجف الخليط قبل تشغيل الكمبيوتر.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى