منوعات

طعام الأطفال لمدة 6 أشهر : 7 وصفات لذيذة


محتويات الصفحة

بالعربي / يمكن تضمين أغذية الأطفال في النظام الغذائي للطفل من الشهر السادس من العمر ، لأنه وفقًا للجمعية البرازيلية لطب الأطفال ، يجب إعطاء الأولوية لحليب الثدي الحصري عند الطلب ، وهو الوقت الذي يريد فيه الطفل الرضاعة الطبيعية ، حتى هذا العمر. في حالة الأطفال الذين لا يرضعون ، يجب استخدام حليب الأطفال حسب تعليمات طبيب الأطفال.

من المهم أن تتذكر أنه لا ينصح بإضافة الملح أو السكر إلى طعام الأطفال ، وكذلك عدم تسييل الطعام أو تمريره في الخلاط أو المنخل. يمكن هرس طعام الأطفال بالشوكة أو كشطه بملعقة ، لمساعدة الطفل على تطوير المضغ والتنفس والتعرف على النكهات والقوام المختلفة للطعام.

يجب إدخال الأطعمة الجديدة في نظام الطفل الغذائي تدريجياً ، ويجب تقديم عصيدة “مالحة” في الغداء أو العشاء ، مع الحبوب أو الدرنات ، والخضروات الطازجة ، والبروتين والبقوليات ، وعصيدة الفاكهة الطازجة ، في وجبات خفيفة من الصباح وبعد الظهر ، مكمل لبن الأم أو حليب الأطفال.

عصيدة الفاكهة

عصيدة الفاكهة حلوة ولذيذة بشكل طبيعي ، ويجب إعطاء الأولوية للفاكهة الطازجة ، المغسولة جيدًا وبدون الجلد. 

عند تحضير طعام الأطفال ، من المهم الحرص على عدم ترك قطع كبيرة من الفاكهة لمنع الطفل من الاختناق.

بعض خيارات طعام الفاكهة هي:

1. غذاء التفاح

بالإضافة إلى كون طعام التفاح لذيذًا ، فهو يحتوي على ألياف تساعد الأمعاء على العمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفاكهة غنية بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ التي تقوي جهاز المناعة لدى الطفل.

مكونات:

طريقة التحضير:

اغسلها جيدًا وأزل القشر والبذور وقطّع التفاح إلى قطع صغيرة. في قدر ، صب الماء وأضف التفاح. يغلي لمدة 5 دقائق. عندما ينضج ، أخرجه من المقلاة وانتظر حتى يسخن وهرس التفاح بالشوكة. اتركيه ليبرد وقدميه بملعقة في أجزاء صغيرة.

2. أغذية الأطفال الموز مع البابايا

يعتبر طعام الموز للأطفال مع البابايا حلوًا بشكل طبيعي ويمكن صنعه لمنع الإمساك ومكافحته. من ناحية أخرى ، الموز غني بالألياف التي تساعد أيضًا في تكوين البراز.

مكونات:

  • 1 شريحة بابايا بدون بذور ومقشرة.
  • ⅓ من الموز القزم.

طريقة التحضير:

على طبق ، اهرس شريحة البابايا بالشوكة. بشكل منفصل ، على نفس الطبق ، اهرسي الموز بالشوكة وقدمي الفاكهة بشكل منفصل للطفل. من المهم التحقق من عدم وجود قطعة فاكهة متبقية.

3. عصيدة الأفوكادو مع الكمثرى

تعد عصيدة الأفوكادو مع الكمثرى غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ ومركب فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك ، بالإضافة إلى احتوائها على كميات جيدة من المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وتحسين وظيفة الأمعاء.

مكونات:

  • ½ كمثرى مقشرة ؛
  • 2 ملاعق كبيرة من الأفوكادو المفروم.

طريقة التحضير:

اكشط نصف الكمثرى بملعقة وضعها على طبق. في نفس الطبق ، اهرسي الأفوكادو بالشوكة. قدمي الفاكهة بشكل منفصل وفي أجزاء صغيرة للطفل.

أغذية الأطفال “المالحة”

يجب أن يصنع طعام الأطفال “المملح” من الخضراوات أو الدرنات أو الحبوب والبقول والبروتينات ويمكن أن يعجن الطعام بالشوكة ويتم طهي اللحم جيداً وتقطيعه مع الحرص على عدم ترك قطع كبيرة.

لتحضير طعام الأطفال ، يمكن استخدام التوابل والأعشاب الطازجة مثل البصل أو الثوم أو البقدونس أو الكزبرة. ومع ذلك ، لا ينبغي استخدام الملح في وجبات الأطفال.

بعض خيارات أطعمة الأطفال اللذيذة هي:

1. أغذية الأطفال البطاطا والكوسا

غذاء البطاطس مع الكوسة غني بالألياف وفيتامين أ ومركب فيتامين ب وفيتامين ج ، والمعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم ، وهي مغذيات أساسية لنمو الطفل بشكل صحي.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الكوسة على الكثير من الماء ، مما يساعد على ترطيب الطفل ويسهل هضمه. 

مكونات:

  • 1 بطاطس صغيرة بدون قشر
  • ½ كوسة صغيرة
  • 1 ملعقة قهوة من البقدونس المفروم الطازج.
  • مياه مصفاة.

طريقة التحضير:

اغسلي البطاطس والبقدونس والكوسا جيدًا. قشري البطاطس وقطعيها إلى مكعبات وضعيها في مقلاة. نقطع الكوسا إلى مكعبات ونضعها في المقلاة. غطي الخضار بالماء واطبخي لمدة 5 دقائق تقريبًا أو حتى تنضج الخضار تمامًا. أطفئي النار وصفي الخضار وأضيفي البقدونس المفروم.

ضعي ملعقة كبيرة من البطاطس المسلوقة على طبق واعجنها بالشوكة. أضف 1 ملعقة كبيرة من الكوسا المطبوخة وهرسها بالشوكة. أضف 1 ملعقة كبيرة من البروتين (دجاج أو لحم أو سمك) إلى الطبق واعجنها أو فرمها ، وملعقة كبيرة من البقوليات المطبوخة (الفاصوليا أو الحمص أو الصويا) وهرسها بالشوكة. انتظري حتى يسخن وقدمي الطعام بشكل منفصل للطفل.

2. عصيدة البطاطا الحلوة مع الجزر

غذاء الأطفال من البطاطا الحلوة مع الجزر غني بالبيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج ، بالإضافة إلى احتوائه على كميات جيدة من الألياف التي تساعد على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على عمل الأمعاء بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر طعام الأطفال هذا مصدرًا رائعًا للطاقة لنمو الطفل وتطوره بشكل صحي. 

مكونات:

طريقة التحضير:

تُغسل البطاطا الحلوة والجزر وتقشرها ، وتُقطع إلى مكعبات وتُطهى في قدر من الماء ، على نار متوسطة ، لمدة 7 دقائق أو حتى تصبح طرية جدًا. أطفئ النار وصفي الخضار.

في طبق ، ضعي ملعقة كبيرة من الجزر المطبوخ واعجني بالشوكة. نضع ملعقة كبيرة من البطاطا الحلوة ونعجن الشوكة. أضف 1 ملعقة كبيرة من البروتين (دجاج أو لحم أو سمك) واعجن أو تقشر و 1 ملعقة كبيرة من البقول المطبوخة (الفول أو الحمص أو الصويا) وهرسها بالشوكة. انتظري حتى يسخن وقدميه بشكل منفصل للطفل.

3. غذاء الشمندر مع اليقطين

غذاء الشمندر مع اليقطين غني بالعناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ج والحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم ، وهو ضروري لنمو العظام وتقوية جهاز المناعة وحماية الجهاز العصبي للطفل.

مكونات:

  • شريحة واحدة من اليقطين
  • 1 بنجر بدون قشر
  • مياه مصفاة.

طريقة التحضير:

يغسل جيدا ويقشر ويقطع اليقطين الى قطع صغيرة. ضعي اليقطين في قدر من الماء واطهيه على نار متوسطة لمدة 10 دقائق أو حتى يصبح طريًا جدًا. يغسل جيدا ويقشر ويقطع البنجر. في مقلاة أخرى ، يُطهى البنجر المقطّع إلى قطع حتى ينضج. أطفئ النار وصفي الخضار. 

ضعي ملعقة كبيرة من اليقطين المسلوق على طبق واعجني بالشوكة. أضف 1 ملعقة كبيرة من البنجر المطبوخ واعجن بالشوكة. أضف 1 ملعقة كبيرة من البروتين (دجاج أو لحم أو سمك) إلى الطبق واعجنها أو فرمها ، وملعقة كبيرة من البقوليات المطبوخة (الفاصوليا أو الحمص أو الصويا) وهرسها بالشوكة. قدمي الطعام بشكل منفصل للطفل.

4. عصيدة الأرز بالدجاج والخضروات

إن طعام الأرز مع الدجاج والخضروات غني بالبروتينات التي تساعد في تكوين العضلات. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي طعام الأطفال هذا أيضًا على كميات جيدة من الكربوهيدرات ، مما يوفر الطاقة لنمو الطفل ونموه.

مكونات:

  • 4 ملاعق كبيرة من السبانخ المغسولة والمقطعة ؛
  • 1 ملعقة كبيرة من الأرز المغسول
  • ½ جزرة صغيرة مفرومة إلى مكعبات متوسطة الحجم ؛
  • 2 ملاعق كبيرة من الدجاج المفروم.
  • 1 ملعقة قهوة من الكزبرة الطازجة المغسولة والمفرومة ؛
  • مياه مصفاة.

طريقة التحضير:

توضع جميع المكونات ماعدا السبانخ والكزبرة في مقلاة وتغطى بالماء. يوضع على نار متوسطة ويطهى حتى تنضج جميع المكونات. عندما يستغرق الأمر 3 دقائق ، أضيفي أوراق السبانخ والكزبرة. انتظر حتى يسخن.

في طبق ، ضعي ملعقة كبيرة من الجزر المطبوخ واعجني. تُضاف ملعقة كبيرة من السبانخ المطبوخة وتُفرم أو تُعجن بالشوكة. أضيفي ملعقة كبيرة من الدجاج المطبوخ وقطعيها بالشوكة. أخيرًا ، أضيفي ملعقة كبيرة من الأرز المطبوخ واعجنه بالشوكة ، وقدمي الطعام بشكل منفصل للطفل.

المصدر / tuasaude.com



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى