منوعات

ماهي أشجار الـ باوباب | المرسال



أشجار الـ باوباب

أشجار الـ باوباب لها الكثير من الأسماء ومنها بواب و بوابوا و تابالدي  و زجاجة شجرة والشجرة مقلوبة رأسًا على عقب ويكون الاسم اللاتيني Adansonia digitata.

جميع أشجار الـ باوباب عبارة عن أشجار نفضية يتراوح ارتفاعها من 5 إلى 20 مترًا شجرة التبلدي شجرة غريبة المظهر تنمو في جميع أنحاء المناطق الأكثر جفافاً في إفريقيا وأستراليا يمكن أن تنمو إلى أحجام هائلة ويشير التأريخ إلى أنها قد تعيش حتى 3000 عام.

شجرة الـ باوباب مجوفة جدًا من الداخل بحيث يمكن لما يصل إلى 40 شخصًا أن يحتموا داخل جذعها، وقد تم استخدامها قديمًا  كـ متجر وسجن ومنزل وحظيرة تخزين ومأوى للحافلات فإن هذه الشجرة مختلفة تمامًا عن أي شجرة أخرى الجذع أملس ولامع ليس مثل لحاء الأشجار الأخرى ويكون لونها رمادي أو نحاسي في بعض الأحيان.

عندما تكون خالية بدون أوراق تبدو أغصان الـ باوباب المنتشرة مثل الجذور المعلقة في الهواء وكأنها مزروعة رأسًا على عقب من الصعب جدًا قتل شجرة الـ باوباب حتى إذا تم حرقه أو تجريده من لحائها  سوف تقوم بتشكيل لحاءًا جديدًا ويستمر في النمو.

يمكن لشجرة الـ باوباب القديمة أن تخلق نظامًا بيئيًا خاصًا بها حيث إنها تدعم حياة عدد لا يحصى من الكائنات من أكبر الثدييات إلى آلاف المخلوقات الصغيرة التي تسكن داخل وخارج شقوقها وتتكون أعشاش الطيور علي فروعها، وتتغذي قرود البابون على الفاكهة. 

استخدامات شجرة الـ باوباب 

شجرة الـ باوباب لها أزهار بيضاء كبيرة تفتح في الليل تحتوي الفاكهة التي تنمو بحجم كبير جدًا على حمض الطرطريك وفيتامين سي ويمكن إما امتصاصها أو نقعها في الماء لصنع مشروب يمكن أيضًا تحميص الفاكهة وطحنها لصنع مشروب يشبه القهوة.

تُستخدم الألياف الموجودة في اللحاء في صنع الحبال والسلال والقماش وخيوط الآلات الموسيقية والقبعات المقاومة للماء في حين أن تجريد اللحاء من الجذع السفلي لمعظم الأشجار عادة ما يؤدي إلى موتها فإن شجرة  الـ باوباب تجدد لحاءًا جديدًا.

توفر أوراق الباوباب الطازجة نباتًا صالحًا للأكل يشبه السبانخ والذي يستخدم أيضًا طبيًا لعلاج أمراض الكلى والمثانة والربو ولدغ الحشرات والعديد من الأمراض الأخرى يتم خلط حب وب اللقاح من نباتات الباوباب الأفريقية والأسترالية بالماء لصنع الغراء.

أساطير عن شجرة الـ باوباب

هناك الكثير من الأساطسر عن شجرة الـ باوباب ومنها:

  • على طول نهر الزامبيزي تعتقد القبائل أنه عندما كان العالم صغيرًا كان شجر  الـ باوباب مستقيماً وفخورًا ولكن سبب غير معروف استولوا على الزيادات الصغيرة التي تخرج من الشجرة  فغضبت الآلهة واقتلعت شجر الـ باوباب من جذورها ودفعتهم مرة أخرى إلى الأرض وكانت جذورها إلى أعلى.
  • تقول الأسطورة: قبل أن يأتي الرجل الأبيض عاش ثعبان كبير في جذع أجوف وكان يعبد من قبل السكان المحليين عندما صلوا من أجل المطر والمحاصيل الجيدة والصيد الجيد استجاب الثعبان لصلواتهم أطلق أول الصياد الأبيض النار على الثعبان وأدى هذا الحدث إلى عواقب وخيمة وقد زعم السكان الأصليون أنهم يسمعون صوت هسهسة مستمر من الشجرة القديمة.
  • في حديقة كافو الوطنية في زامبيا تُعرف واحدة من أكبر أنواع الـ باوباب باسم “كونداناموالي” وهي الشجرة التي تأكل العذارى، وقعت هذه الشجرة الضخمة في حب الفتيات الأربع الجميلات اللائي كن يعشن في ظلها وعندما بلغوا سن البلوغ بحثوا عن الأزواج وجعلوا الشجرة تغار، وذات ليلة خلال عاصفة رعدية فتحت الشجرة جذعها وأخذت العذارى إلى الداخل.
  • على طول نهر ليمبوبو يُعتقد أنه عندما يتم غسل صبي صغير في الماء المستخدم في نقع لحاء الـ باوباب فإنه سيكبر ليصبح رجلاً كبيرًا ويكون رجلاً صالحًا أثبتت بعض المعتقدات الأصلية أن لها أساسًا علميًا.
  • يعتقد السكان الأصليون أن النساء اللائي يعشن في الكرالات حيث تكثر نباتات الباوباب لديهن أطفال أكثر من أولئك الذين يعيشون خارج مناطق الـ باوباب لأنهم يأكلون الحساء المصنوع من أوراق الباوباب الغنية بالفيتامينات هذا يعوض عن أي نقص في نظامهم الغذائي وأكد الأطباء أنه بالفعل يؤدي إلى ارتفاع معدل الخصوبة.[1]

أهم الحقائق عن شجرة الباوباب

شجرة الـ باوباب هي شجرة غريبة المظهر تنمو في المناطق المنخفضة في البر الرئيسي الأفريقي وأستراليا يمكن أن تنمو إلى أحجام هائلة ويشير التاريخ لها إلى أنها قد تعيش حتى 3000 عام ومن أهم الحقائق عنها:

  1. هناك ثمانية أنواع من شجرة الـ باوباب من جنس Adansonia ستة متواجدين في مدغشقر وواحدة من كل نوع في الرئيسي لأفريقيا وأستراليا.
  2. أعداء شجرة الـ باوباب هم الجفاف الشديد والتشبع الغزير بالمياه والفيلة والفطر الأسود.
  3. تخزن أشجار الـ باوباب كميات كبيرة من الماء في جذوعها ولهذا السبب تمضغ الأفيال والحيوانات الأخرى اللحاء خلال مواسم الجفاف للأستفادة من الماء المخزن.
  4.  يستفيد البشر من شجرة الـ باوباب لأغراض عديدة مثل أنها مأوى جيدة والثمار التي تخرج منها والألياف والعصائر.
  5. تم إنتاج كريمة التارتار وهي أحد مكونات الطهي في البداية من لب بذور الـ باوباب الحمضي.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى