تكنولوجيا

منة شلبي أول ممثلة ترشح إلى جوائز الإيمي الدولية 2021 عن مسلسل في كل أسبوع يوم جمعة


حصدت النجمة منة شلبي، ترشيحًا ضمن فئة أفضل ممثلة لجوائز الإيمي العالميةEmmy’s International” ، إحدى أهم الجوائز للأعمال التلفزيونية، عن دورها في المسلسل المصري “في كل أسبوع يوم جمعة”، والتي تعتبر المرة الأولى التي تترشح فيها نجمة عربية لهذه الجائزة بحسب المنشور على الموقع الرسمي للمسابقة.

تجسد الفنانة المصرية في مسلسل الجريمة والإثارة والتشويق، دور الفتاة الطموحة “نور رياض”، التي تجبرها الظروف بالتورط في جرائم قتل، ومتهمة مطاردة من الحكومة تحت اسم “ليلى إسماعيل عبد الباري”، عقب إجبارها على رعاية المريض النفسي “عماد”، والبقاء معه في نفس المنزل.

لأول مرة..منة شلبي أول نجمة عربية تترشح إلى جوائز “الإيمي” عن “في كل أسبوع يوم جمعة”

“في كل أسبوع يوم جمعة” الذي عرض حصريًا على منصة “شاهد VIP”، دراما مأخوذة عن رواية الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، ومعالجة درامية إياد إبراهيم، واشترك في السيناريو والحوار إياد إبراهيم، وسمر عبد الناصر، ومحمد هشام عبيه، ومن إخراج محمد شاكر وإنتاج شركة فيلم فاكتوري وشركة ميم.

يشارك في بطولة مسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة”، الذي يأتي في 10 حلقات متتالية، نخبة من النجوم بجانب “منة شلبي”، هم: اَسر ياسين، وسوسن بدر، وعبد العزيز مخيون، وأحمد خالد صالح، ورشدي الشامي، و محمد حاتم، و عارفة عبد الرسول، ومي الغيطي، وشريف سلامة.

منة شلبي.. تكريمات وجوائز محلية ودولية في السينما والدراما

تكريم منة شلبي في مهرجان القاهرة السينمائي 41

وكانت حققت النجمة منة شلبي نجاحًا كبيرًا، على الصعيد الجماهيري والنقدي، أثناء العرض الأول لمسلسل “في كل أسبوع يوم جمعة” في شهر يناير بالعام الماضي، متصدرًا قوائم أفضل المشاهدات على المنصة الرقمية السعودية، وتريند مواقع التواصل الاجتماعي اَنذاك.

هذا التميز الدرامي العربي على الصعيد العالمي، لم يعد وليد اللحظة، فاعتاد جمهور الفنانة الشابة على تميز أدائها واختياراتها في السينما والدراما منذ قرابة الـ 21 عامًا تقريبًا.

والتي يأتي أحدثها مسلسلات “ليه لأ؟!2″ (2021)، و”نمرة اتنين” (2020)، و”واحة الغروب” (2017)، و”حارة اليهود” (2015)، وأفلام “الإنس والنمس” (2021)، و”تراب الماس” (2018)، و”الأصليين” (2017)، و”نوارة” (2015).

يجدر الإشارة أيضًا بأن الأخير “نوارة” فازت ببطولته بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي عام 2015، فضلاً عن تكريمها في الدورة الـ (41) في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى خلال عام 2019، بجائزة “فاتن حمامة للتميز” تقديرًا عن مجمل أعمالها الفنية لاسيما السينمائية المتميزة.

بوستر فيلم نوارة

التنوع

النجمة المصرية منة شلبي
النجمة المصرية منة شلبي

عوامل كثيرة ساهمت في بزوغ نجم منة شلبي سينمائيًا ودراميًا خلال الأعوام الماضية، وتحقيق قاعدة جماهيرية وشعبية كبيرة في الوطن العربي، أبرزها الحرص على التنوع ما بين المعالجات الدرامية التاريخية والمعاصرة، والاهتمام بمناقشة القضايا الاجتماعية التي تهم شرائح متعددة في المجتمعات العربية.

حبها للمغامرة والاكتشاف والتجديد عَبر وسائل حديثة؛ حيث يحسب لها التطرق لبطولة أعمال درامية عربية مخصصة للعرض الحصري عَبر المنصات الإلكترونية المتخصصة في بث الفيديوهات على حسب الطلب، بعيدًا عن القنوات الفضائية العربية، والتي استطاعت أن تحظى بقبول جماهيري ومشاهدات عالية.

مشهد من مسلسل “ليه لأ 2” لـ “ندى” منة شلبي و”يونس” الطفل سليم مصطفى
مشهد من مسلسل “ليه لأ 2” لـ “ندى” منة شلبي و”يونس” الطفل سليم مصطفى

وكان لذلك التأثير نصيب كبير في تغيير بعض المعتقدات الاجتماعية الشائعة المغلوطة؛ حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن زيادة طلبات كفالة الأطفال منذ عرض “ليه لأ؟!2″ من تأليف ورشة سرد بإشراف السيناريست مريم نعوم؛ القضية ذاتها التي ألقيت الضوء عليها دراميًا من خلال أحداثها، وأوضحت الوزارة المصرية وقتذاك أنه يمثل أكثر عدد تلقته في تاريخ الوزارة خلال نفس السنة.

هذا بالإضافة إلى تنقل منة شلبي ما بين البطولات الجماعية والثانية والمطلقة بسلاسة واحترافية، لنجدها تعاونت مع كبار النجوم في الوطن العربي؛ منهم: خالد النبوي، وكريم عبد العزيز، وأحمد السقا، وهند صبري، وإياد نصار، وحنان ترك، وأحمد حلمي، وتامر حسني، وغيرهم الكثير.

التجديد والابتكار

فيلم قصير إعلان أوبو بطولة منة شلبي ونبيل عيسى

إلى جانب تركيزها على تقديم أفكار مبتكرة ومتجددة من خلال نوعيات فنية أخرى من الأفلام، فلم يقتصر عطاؤها على الأفلام الروائية الطويلة فحسب، بل تميزت في تقديم بعض الأفلام الروائية المصرية القصيرة أيضًا.

أحدث هذه المشاركات المتميزة المختلفة جاء منذ أسبوع بأوائل سبتمبر الجاري، من خلال الفيلم القصير الذي يدعى “The Space Between Us”، لصالح إحدى شركات هواتف المحمول الشهيرة، والذي يتوفر عرضه عَبر القناة الرسمية للشركة على موقع الفيديوهات “يوتيوب”.

حيث تأتي فكرته للترويج لميزات المنتج على طريقة سينمائية درامية، في إطار قصة رومانسية فاشلة جمعت بين البطلة منة شلبي والبطل نبيل عيسى، حيث يرافقها المحمول في رحلتها ويوثقها؛ بداية من الوقوع في الحب وصولاً بمحاولاتها تجاوز هذه المرحلة الصعبة.

هذه لم تعد التجربة الفنية الأولى لـ منة شلبي في صناعة الأفلام القصيرة، بل سبقتها مشاركة متميزة أخرى ببطولة الفيلم الرومانسي “شوكة وسكينة” (2017) مع الفنان إياد نصار،  حيث فاز سيناريو فيلم “شوكة وسكينة” لآدم عبد الغفار بالجائزة الأولى لورشة “طيارة” للفيلم القصير ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في عام 2017.





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى