منوعات

المضادات الحيوية : لماذا لا يمكن إساءة استخدامها؟


محتويات الصفحة

بالعربي / المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدمة في حالات العدوى البكتيرية. تبرز مقاومة الجراثيم من بين آثاره الجانبية.

كقاعدة عامة ، المضادات الحيوية هي الأدوية المستخدمة في علاج مجموعة واسعة من الأمراض . وبالتالي ، فهذه الأدوية قادرة على إبطاء نمو البكتيريا المسببة لعلم الأمراض أو تدميرها.

بهذه الطريقة ، يمكن أن يكون للمركبات التي تشكلها أصلًا صناعيًا أو حيويًا (تم تصنيعها بواسطة كائن حي مثل البكتيريا أو الفطريات).

من ناحية أخرى ، عادة ما يتم التحكم في هذه الفئة من العدوى من اللحظات الأولى باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم. ومع ذلك ، بالنسبة للأمراض الخطيرة ، يمكن إعطاء هذه الأنواع من الأدوية كحقن. نادرا ما يتم تطبيقها في العضل.

يمكننا التفريق بين المضادات الحيوية التي يمكنها مهاجمة مجموعة صغيرة من البكتيريا (طيف منخفض) وفئات مختلفة من هذه الكائنات الدقيقة (طيف واسع).

من ناحية أخرى ، نجد آليات عمل مختلفة داخل هذا النوع من المركبات . وبالتالي ، هناك مبيدات الجراثيم (تدمير البكتيريا المسببة للمشكلة) والجراثيم (تمنع نمو البكتيريا).

مبيدات الجراثيم قادرة على تثبيط تخليق البروتين أو تغيير وظيفة بعض الهياكل البكتيرية. عادةً ما يتعلق الأمر بغشاء الخلية ووظيفته كمرشح أو تنظيم للمواد بين البيئة الخارجية والداخلية.

إقرأ أيضا:Dicloxacilina ديكلوكساسيللين : الاستخدامات والآثار الجانبية

في مناسبات أخرى ، يتم استخدام الجراثيم التي يمكن أن تمنع تخليق مادة وراثية جديدة . لذلك ، لم تعد البكتيريا قادرة على الانقسام. يمكنهم أيضًا التصرف في كلا الاتجاهين.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

عندما يستخدم المريض أي دواء ، فإنه يتعرض لعدد من الآثار الجانبية المحتملة. لذلك ، قبل اختيار الدواء ، سيقارن الفريق الطبي دائمًا فوائد ومخاطر استخدامه. وبالمثل ، يجب التحقق مما إذا كان المريض يعاني من أي حساسية أو فرط حساسية تجاه المركبات الموصى بها.

قبل كل شيء ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن الإعطاء بكميات كبيرة أو الاستخدام المطول يزيد من فرص حدوث آثار جانبية. على سبيل المثال ، من بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا يمكننا تسليط الضوء على:

  • تغييرات في العبور المعوي . كقاعدة عامة ، قد يعاني المرضى من الإسهال خلال فترة العلاج.
  • ضعف أو تعب أو إرهاق عام.
  • الشعور بالدوار وحتى الإغماء .
  • شكاوى معدية مختلفة.
  • الالتهابات الفطرية في أجزاء معينة من الجسم. عادة ما يشمل الجهاز الهضمي والفم والمهبل.

مع زيادة مدة استخدامه ، تكون ردود الفعل السلبية أكثر خطورة. في حالة العدوى الفيروسية وداء الفطريات ، فإن المضادات الحيوية غير مجدية ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة السريرية للمريض.

إقرأ أيضا:لماذا يتم تناول بعض الأدوية قبل الوجبات وأخرى بعد؟

السلالات المقاومة للمضادات الحيوية

تكوين سلالات مقاومة للمضادات الحيوية

حاليًا ، يشكل أحد أكثر المضاعفات الطبية إشكالية حيث يبدأ المضاد الحيوي المختار في عدم فعاليته ضد بعض البكتيريا. كقاعدة عامة ، هذا بسبب تعاطي المخدرات الذي يحدث بشكل متكرر في مجتمعنا.

عندما يصبح الدواء غير فعال ، يتم استخدام مضادات حيوية أخرى بنفس التأثير . ومع ذلك ، يمكن أن تحدث عملية المقاومة مرة أخرى ، مما يجعل مركبًا آخر عديم الفائدة. في النهاية ، قد تُستنفد خيارات العلاج لأننا لا نستطيع إنشاء أنواع جديدة من المضادات الحيوية بتكلفة معقولة وبسرعة.

من ناحية أخرى ، يمكننا التفريق بين نوعين من المقاومة في البكتيريا :

  • المقاومة الفطرية أو الطبيعية ، وهي تعديل بيولوجي حدده بالفعل المتخصصون في صناعة الأدوية. عادة ما تكون البكتيريا محصنة لأن لها خصائص أو مكونات تعمل على تحييد الدواء.
  • المقاومة المكتسبة والتي تظهر بشكل عفوي وغير متوقع بطريقة لا يستطيع الفريق الطبي منعها. في هذه الحالة ، تخضع البكتيريا لطفرات (تغييرات في المادة الوراثية) تمنحها خصائص جديدة مضادة للأدوية. أثناء تكاثرها ، تتشكل مجموعة سكانية جديدة يكون فيها جميع الأعضاء محصنين ضد المركب.
  • وبالمثل ، من الممكن أن تكون نفس السلالة مقاومة للعديد من المضادات الحيوية في نفس الوقت (متعددة المقاومة). وبالتالي ، يتم إنشاء ونشر الجراثيم المقاومة لتنتج أمراضًا يصعب علاجها على الرغم من وجود أدوية لها.

في الختام ، فإن المضادات الحيوية هي عقاقير أو عقاقير تستخدم بكثرة في المجال الطبي اليوم . من ناحية أخرى ، يجب ألا نعالج أنفسنا ويجب أن نستشير المتخصصين في حالة حدوث أي إزعاج قد نشعر به.

إقرأ أيضا:ميتفورمين Metformina : هل هو جيد حقا لخسارة الوزن؟

المصدر : mejorconsalud.as.com



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى