منوعات

ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الخبز



علامات يجب بعدها التوقف عن تناول الخبز فورًا

هناك بعض العلامات التي يجب بعدها التوقف عن تناول الخبز حيث أنها تشير إلى أن الخبز ليس مناسب لك ومن هذه العلامات:

  • اكتساب الوزن : إذا كان الوزن يزيد على الميزان يجب الابتعاد عن الخبز وخاصة الخبز الأبيض حيث يحتوى على الكربوهيدرات التي تُزيد من الوزن وتتسبب في السمنة.
  • ارتفاع ضغط الدم : إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم لمدة طويلة فيجب أن تفكر أن تتخلص من بعض الخبز من النظام الغذائي.
  • تقلصات خطيرة في المعدة: إذا كنت تعاني من مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي فهذه علامة على أنك يجب التوقف عن تناول الخبز.
  • الإصابة بطفح جلدي: يجب عدم تجاهل الطفح الجلدي المفاجئ ففي بعض الأحيان يجب التوقف عن تناول الخبز.
  • سكر الدم غير منضبط: إذا كان تم تشخيصك بمرض السكر ي فيجب إعادة النظر لتناولك الخبز حيث العديد من الأنواع المتوفرة في السوق يوجد بها سكر مكرر وهذا خطر على الصحة بشكل كبير. [1]

ماذا يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول الخبز

قبل كل شيء يجب التخلص من الكربوهيدرات التي تؤذي الجسم ، ومن الجيد الاستماع للجسم دومًا واللجوء للطبيب لكي تتعلم كيفية تناول الطعام بشكل معتدل، وقد يحدث للجسم بعض الأشياء التي تحذرك للتوقف عن تناول الخبز ومنها:

  • قد تواجه أعراض انسحاب مثل أعراض انسحاب المخدرات، فقد تشعر بإحساس سيء في البداية ولكن إذا صمدت يمكن التغلب في النهاية على الرغبة في تناول الخبز.
  • من الممكن أن تشعر بالغرابة في الأيام الأولى من إنقطاع تناول الخبز حيث أن الكربوهيدرات تجعل الجسم يشعر بعدم الضيق، ويبدأ الجسم في الشعور بالانفعال.
  • قد تشعر بالإرهاق والضعف في الأسابيع القليلة الأولى، حيث التخلي عن الكربوهيدرات يجعلك تشعر بالتعب والضعف والدوخة وتستمر هذه الأعراض لبضعة أيام أو لمدة أسابيع.
  • قد تفقد وزن الماء من الجسم، وذلك بعد انخفاض الكربوهيدرات من الجسم، حيث أن الكربوهيدرات تحتوي على الكثير من الماء.
  • قد تصل مستويات الأنسولين في الجسم إلى المستويات الطبيعية، فعند الامتناع عن تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على سكريات يستقر الأنسولين وتعود الهرمونات لطبيعتها.
  • قد تواجه في بعض الأحيان الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات مرة أخرى حيث سيزال الجسم بحاجة إلى تناول الكربوهيدرات، ويمكن محاربة هذه الرغبة عن طريق تناول الكثير من الألياف والبروتين.
  • من الجيد عند التوقف عن تناول الخبز أنك قد تشعر بالشبع بعد فترة، وذلك لأن اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين والدهون الصحية تعوض بشكل أساسي عن الكربوهيدرات.
  • قد تكون حركة الأمعاء غير جيدة، وهذا آثر جانبي أخر للتوقف عن تناول الخبز وذلك لاحتواء الكثير من الأطعمة التي بها كربوهيدرات على كمية من الألياف والتي عند التوقف عن تناولها يحدث توقف للأمعاء بشكل بسيط ويصاب الشخص بالإمساك. [2]

تجربتي في عدم تناول الخبز

“تجربتي فعليًا بدأت عندما قررت أن أقول وداعًا للخبز، وبالفعل قررت أن أتوقف عن تناول الخبز لمدة أسبوع، وكان هذا الأسبوع صعبًا للغاية حيث لاحظت الكثير من الآثار الجانبية التي حدثت لجسمي والتي أثارت انتباهي، في البداية كنت مرهقة للغاية وأجبرت نفسي أن أتناول الطعام بدون خبز، وتقليل الكربوهيدرات جاء معه الغثيان والنعاس لعدم توافر مصدر طاقة، إلا أن بدأ الجسم في تخزين الطاقة المخزنة بالفعل وبدأ أن يعتاد بشكل أفضل”. [3]

“من واقع تجربتي، قررت حظر الخبز تمامًا، وفي الواقع، بدأت في الذهاب إلى صالة الجيم أربع مرات أسبوعيًا، وحظر قائد التدريب الخاص بي من تناولي لأي نوع من الكربوهيدرات السريعة سواء كانت أرزًا أو معكرونة أو أي طعام آخر وحتى أنه منع عني السلع المخبوزة، وعلى مدار خمسون يومًا، أكثرت من تناول الكربوهيدرات البطيئة كالتي موجودة في الخضروات واللحوم والفاكهة، وفي أول أسبوعان شعرت بالجوع الشديد طوال الوقت، وبالتدريج بدأ جسمي أن يعتاد على الوضع”. [5]

فوائد التوقف عن تناول الخبز

هناك بدون شك عدة فوائد ناتجة عن منع تناول الخبز ومن أهم هذه الفوائد:

  • تنظيف البشرة بشكل أسرع: هناك مقولة توضح أن “يأتي الجمال الحقيقي من الداخل”، وهذا ما يحدث عند التوقف عن تناول الخبز حيث أن الأحداث التي تجري داخل الجسم تنعكس بشكل مباشر على الخارج، والبشرة هي من الأعضاء الخارجية التي تستقبل أي انعكاسات داخلية، فمن المعروف أن النظام الغذائي يلعب دور كبير في صحة البشرة حيث هناك الكثير من الأطعمة التي تكون مهمة للبشرة وغنية بالفيتامينات.
  • سوف تحصل على بطن مسطحة: تقليل تناول الخبز يمكن أن يساعد كثيرًا في تخفيف مشاكل البطن كالانتفاخات المزعجة التي تكون موجودة عادة في الجزء الأوسط من الجسم، ومن المعروف أن الخبز مليء بالكربوهيدرات السريعة التي تعمل على زيادة الوزن لذلك يجب الانتباه جيدًا، ومحاولة الاعتماد على الكربوهيدرات البطيئة لتجنب أي زيادة في الوزن.
  • سوف تحصل على المزيد من الطاقة: هذه الفائدة من الفوائد المدهشة حيث أن الكربوهيدرات السريعة كالتي موجودة في الخبز قد تتسبب في بعض الكسل والاحساس بالرغبة في أخذ قيلولة، لذا سيكون عليك الاستغناء عن الخبز لكي تحظى بالمزيد من الطاقة.

وعند التحدث عن الكربوهيدرات يجب أن تعرف شيئًا مهمًا للغاية متعلق بها وهو أن تناول الكربوهيدرات السريعة قد يؤدي بدوره إلى إطلاق مواد كيميائية تساعد على الاسترخاء، ولذلك عندما نأكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل التي موجودة في الخبز، فقد نشعر بالنعاس وحالة من الاسترخاء.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن الخبز من الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر مرتفعة مما يتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، مما قد يتسبب في الشعور بالسعادة والنشاط في بعض الوقت، ولكن عند خروج السكر من الدم يبدأ الشعور بالتعب والاجهاد بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. [4]

مدى سرعة فقدان الوزن عند التوقف عن تناول الخبز

قد يكون عليك أولًا قبل التوقف عن تناول الخبز أن تخطط جيدًا لنظامك الغذائي ومعرفة ما هي سعرات الخبز الحرارية من الأساس، فعلى سبيل المثال تحتوي شريحة خبز القمح الكامل على 81 سعر حراري، على عكس شريحة خبز المافن الإنجليزية التي تحتوي على 129 سعر حراري.

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تتوقف عن الخبز لكي تقلل من تناول الكربوهيدرات فيجب أن تعلم أن الكربوهيدرات تتواجد في أنواع أخرى من الأطعمة كالبطاطس والأرز والمكرونة والحليب والفواكه لذا يجب توخي الحذر أيضًا من هذه الأطعمة، ويجب أن تكون السعرات الحرارية التي تتناولها أقل من عدد السعرات الحرارية التي تقوم بحرقها. [6]

بدائل الخبز الصديقة لإنقاص الوزن

عند التوقف عن تناول الخبز يجب استبداله بأطعمة أخرى تكون عادة منخفضة في السعرات الحرارية حتى تستطيع إنقاص الوزن فعلى سبيل المثال يمكن اللجوء لتناول البيض على وجبة الفطور صباحًا، كما أنه يمكن أستبدال الخبز بالفواكه كالشمام الذي يعطي سعرات حرارية منخفضة، وبدلًا من الخبز يمكن تناول خضروات مع صدور دجاج مشوي. [6]

وفي النهاية، قد يكون التوقف عن تناول الخبز من العجائب التي قد تفعل المعجزات للجسم، ويجب عليك الصمود أمام الرغبة الشديدة في تناوله، والتأكد من أنه مليء بالكربوهيدرات بشكل مفرط والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للجسم. [2]



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى