منوعات

اضرار الخل على الملابس | المرسال



الخل والملابس

يمكن أن يؤدي استخدام الخل الأبيض المقطر الرخيص في غرفة الغسيل إلى التبييض والتخفيف وتقليل الروائح وتنعيم الملابس دون استخدام المواد الكيميائية القاسية، كما يمكن استخدام الخل بأمان في الغسالات القياسية وعالية الكفاءة وهو جيد لخزانات الصرف الصحي والبيئة، حيث تحتوي جميع أنواع الخل على حمض الأسيتيك، الذي يمكنه تقليل الروائح الكريهة في الملابس وتنعيمها والتخلص منها، حيث ان خل التفاح مصنوع من عصير التفاح وتتراوح حموضته بين 5٪ و 6٪.

كما أن الخل المقطر أو الخل الأبيض مصنوع من التخمير الثانوي للكحول المقطر المخفف، كما يمكن صنع الكحول من الحبوب أو النشا من الذرة أو البطاطس أو الأرز أو الشعير، وعادة ما تكون حموضة الخل المقطر أقل من حموضة خل التفاح والتي تتراوح بين 4٪ و 7٪ كما يمكن أن يطلق عليه أيضًا “خل التنظيف” ، ولكن يمكن استخدامه للغسيل.

فعند شراء الخل للغسيل، اختر الخل المقطر الأبيض الذي لا تحتوي على مادة التانينات (أصباغ نباتية طبيعي ة) التي تلطخ الملابس، إذا كان يجب عليك استخدام خل التفاح، فيرجى تقليل الكمية وتخفيفها بالماء قبل صبها مباشرة على ملابسك.

هل يوجد ضرر للخل على الملابس

في الطبيعي لا يوجد أي أضرار للخل على الملابس، ولكن على العكس تماماً فهو له العديد من الفوائد على الملابس حيث أن الخل الأبيض مطهر رخيص ولا يمكن لأي منزل استخدامه أن لا يستخدم الخل كمادة حافظة ومطهرة، والتي يمكنها تنظيف الملابس وتنعيمها بشكل فعال و تقليل الروائح الكريهة، ويرجع ذلك بفضل حمض الأسيتيك يمكن أن تقلل وتنعيم وتقتل البكتيريا الضارة الملحقة بالملابس، لذلك يمكنك وضعها في برنامج الغسيل من أجل الحصول على نعومه و ملابس ذات رائحة عطرية، كما يمكن استخدام الخل بأمان في الغسالات القياسية وعالية الكفاءة وهو جيد لخزانات الصرف الصحي والبيئة.[1]

أهمية الخل على الملابس

يعد الخل من العناصر الشائعة جدا والتي يتم استخدامها في غسيل الملابس، وتنظيفها واستخراج الروائح الكريهة منها وسوف نتعرف معاً على أهمية تنظيف الملابس باستخدام الخل:

  • يساعد على التخلص من رائحة العفن في الملابس

قد يؤدي ترك المناشف المبللة في السلة أو ترك الكثير من الملابس المبللة في الغسالة إلى ظهور العفن والروائح الكريهة، و لجعل كل شيء برائحة منعشة، املأ الغسالة بالماء الساخن وأضف كوبين من الخل الأبيض المقطر وقم بتشغيل دورة غسيل كاملة، و قم بتشغيل الدورة الكاملة الثانية بعد إضافة المنظف، فهذا ينطبق على كميات صغيرة من العفن والحموضة أما بالنسبة لمشاكل العفن والبقع الكبيرة تحتاج إلى استخدام طرق علاج أكثر قوة.

  • يساعد على تبييض الملابس وتنظيفها

يعد حمض الأسيتيك الموجود في الخل الأبيض المقطر خفيف جدًا بحيث لا يلحق الضرر بالأقمشة القابلة للغسل ومع ذلك، فهو قوي بما يكفي لإذابة البقايا (القلوية) التي تتركها المكونات في الصابون والمنظفات، حيث ستؤدي إضافة نصف كوب من الخل إلى الشطف النهائي إلى الحصول على ألوان أكثر إشراقًا ووضوحًا أضف الخل الأبيض المقطر إلى موزع منعم الأقمشة أو أضف الخل يدويًا في بداية دورة الشطف.

كما يمكن أيضًا استخدام حمض الأسيتيك الخفيف الموجود في الخل كعامل تبييض ومنير للملابس الرمادية المتسخة، وذلك لجعل الجوارب البيضاء الملطخة والمناشف المتسخة بيضاء مرة أخرى، أضف كوبًا واحدًا من الخل المقطر الأبيض إلى قدر كبير من الماء . سخنيها حتى الغليان ثم أضيفي الأوساخ، و دعهم ينقعون طوال الليل ثم اغسلها كالمعتاد، فهذه الطريقة مناسبة فقط للأقمشة القطنية 100٪.

  • يساعد على تنعيم الملابس

إذا كنت لا تحب أن تستخدم منعمات الأقمشة التجارية ذات الرائحة القوية، ولكنك تريد أن تحصل على ملابس أكثر نعومة، يمكن استخدام الخل الأبيض المقطر كمنعم طبيعي للأقمشة دون ترك أي بقايا على الملابس، فقط يمكنك إضافة نصف كوب من الخل في دورة الشطف الأخيرة، وإذا كنت تحب عطرًا خفيفًا، يمكنك إضافة بضع قطرات من اللافندر والزيوت الأساسية الأخرى إلى زجاجة الخل.

كما يمكن أن تتداخل منعمات الأقمشة التجارية مع خصائص مقاومة اللهب لملابس الأطفال (خاصة ملابس النوم) ويجب عدم استخدامها أثناء عملية الغسيل، كما أن الخل الأبيض يعد آمن ولا يؤدي إلى حدوث حساسية لجميع ملابس الأطفال.

  • يساعد على التخلص من الوبر الزائد

يمكن أن يساعد وضع نصف كوب من الخل الأبيض، لكل دورة شطف تساهم بصورة كبيرة في منع الوبر وشعر الحيوانات الأليفة من أن تلتصق بالملابس، فإذا قمت بغسل الأشياء الداكنة عن طريق الخطأ ببعض المناشف المعرضة للوبر، فقد يساعد ذلك أيضًا في إزالة الوبر الزائد.

  • يساهم في التخلص من رائحة العرق تحت الإبط

املأ زجاجة الرش بالخل الأبيض غير المخفف وضعه في غرفة الغسيل لإزالة العرق و البقع من الملابس القابلة للغسيل، ورش الخل مباشرة على القماش في منطقة الإبط واتركه يعمل لمدة عشر دقائق على الأقل قبل رمي الملابس في الغسالة، فإذا شعرت أن القماش قاسي قبل الغسيل، فاستخدم فرشاة ناعمة لإزالة البقايا، حيث يساعد الخل على إزالة بقايا مزيل العرق المتروكة على الملابس ويمنع اصفرار الإبطين.

  • يساعد في التخلص من رائحة السجائر

إذا كان من الممكن غسل رائحة السجائر أو السيجار في ملابسك، أضف نصف كوب من الخل الأبيض أثناء عملية الغسيل، فالملابس وأثاث “التنظيف الجاف فقط” مثل الوسائد والستائر املأ حوض الاستحمام بالماء الساخن جدًا وأضف كوبًا واحدًا من الخل وعلق الملابس أو القماش على الماء الذي يتم تبخيره، ثم أغلق الباب للسماح للبخار باختراق الألياف، كما يمكن للخل الأبيض المقطر أيضًا أن يزيل بشكل فعال رائحة الدخان القوية في الهواء بعد المطبخ أو حرائق منزلية صغيرة أخرى.

أشياء ينصح بعدم تنظيفها بالخل

هناك بعض الأشياء يفضل عدم استخدام الخل أثناء تنظيفها من بينهما :-

  • السكاكين:- إن تنظيف سكاكين المطبخ الفاخرة بالخل فكرة سيئة حيث تتسبب السوائل الحمضية في تآكل المعادن والشفرات غير الحادة وبدلًا من ذلك، اغسل السكين بالصابون والماء الدافئ وجففيه جيدًا قبل وضعها في التخزين مرة أخرى.
  • الرخام:- الإصرار على مسح الأسطح الرخامية بصابون لطيف وقطعة قماش مبللة أفضل من الخل نظراً لأنه سيتفاعل مع الرخام الطبيعي ويسبب عيوبًا في السطح مما يحول أسطح عمل رخام كاريرا الراقية إلى فوضى باهتة ومملة تجنب استخدام مواد التبييض والمواد الكيميائية القاسية الأخرى لتنظيف الرخام.
  • الجرانيت:– الجرانيت هو سطح حجري طبيعي آخر لا يتفاعل بشكل جيد مع الخل، حيث سيؤدي رش أسطح العمل الجرانيتية بمحلول الخل إلى جعلها باهتة وتفقد بريقها بمرور الوقت، و بالإضافة إلى ذلك على الرغم من أن الجرانيت متين، إلا أن المواد الحمضية حتى الأطعمة الحمضية تترك آثارًا تسمى الحفر التي تتطلب صنفرة وتلميع لإزالتها.[2]



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى