منوعات

هل النوم على البطن يخسس البطن



النوم على البطن

يعد النوم مهم جدًا في تكوين جسم الإنسان وتوازنه الصحي واستعادة النشاط والشفاء وما إلى ذلك، كما أن الحصول على وقت نوم كافٍ لا يكفي للحصول على نوم صحي بدلاً من ذلك، يجب الانتباه إلى وضع النوم، حيث أن الجميع ينام في وضعية مناسبة إليه ويستند عليها تكون مناسبة إليه وصحية، ولكن هناك أيضًا بعض أوضاع النوم التي تضر بجسم الإنسان وتؤثر سلبًا على صحة الإنسان فتضرر، لذلك لا ينصح بهذا المكان فهو الأسوأ، وكان قد حذرنا الرسول ﷺ من النوم على البطن فقد ذكر في حديثه الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال إن هذه ضجعة يبغضها الله و رسوله”

هل يسبب النوم على البطن في التخسيس

يعد النوم على البطن من أكثر الطرق التي لا تساعد على التخسيس نهائياً، ولكن على العكس حيث أنه يؤدي النوم على منطقة البطن إلى إضعاف العضلات في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى ترهلها وظهورها في الكرش، كما يعتبر النوم على البطن مناسباً طبيعي اً لتراكم الدهون بالداخل، وذلك لكونه منطقة ثابتة وقليلة الحركة.

وأوضح اخصائين تغذية إلى أن “تراكم دهون البطن يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تعرف باسم المتلازمة البناءة والتي بدورها تساهم في تراكم الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن هناك أسباب كثيرة لظهور الكرش، أحدها هو شرب الكثير من الماء خاصة أثناء الوجبات لأنه يمكن أن يسبب سوء امتصاص الطعام وتراكم الدهون، وعدم شرب الماء إطلاقاً واستخدام حزام البطن سوف يضعف عضلات البطن ويصبح مترهلاً.

نصائح للنوم على البطن

بعض الناس لا يستطيعون النوم إلا على بطونهم، بسبب ظروفهم الخاصة، مثل صحتهم، أو لأنهم اعتادوا على هذا الوضع، لا يمكنهم النوم في وضع آخر، في هذه الحالة يجب عليهم اتباع النصائح التالية من أجل الحفاظ على صحتهم كما تشمل هذه النصائح:

  • يمكنك أن تنام على وسادة رقيقة، من أجل التقليل الضغط على منطقة الرقبة.
  • يمكنك أن تضع وسادة أسفل منطقة الحوض للحفاظ على وضع العمود الفقري الصحي.
  • تمرن كل صباح.
  • أقنع نفسك أن النوم على جانبك هو الأفضل، وفكر بإيجابية، وفكر بشكل سلبي في النوم على بطنك.
  •  النوم على الجانب مع وجود عوائق، مثل الوسائد.

 إزالة دهون البطن خلال النوم

يعد التخلص من دهون البطن أثناء النوم من الأمور التي يهتم بها الكثير من الناس، لأنها تساعد في تسريع عملية إنقاص الوزن وخاصة البطن وذلك للحصول على جسم رشيق، كما يعتبر التخلص من دهون البطن أثناء النوم من الطرق المهمة لمساعدة الرجال والنساء على التخلص من الكرش، والذي يمكن أن يسبب عددًا كبيرًا من الأمراض بما في ذلك مرض السكر ي، ويمكن أن نعرض لكم أهم الطرق للتخلص من دهون البطن أثناء النوم للحصول على الشكل المثالي:

إذا كنت ترغب في زيادة حرق الدهون بين عشية وضحاها، اختر الكازين إنه بروتين مهضوم تدريجيًا، ويستغرق الجسم حوالي 6 إلى 8 ساعات حتى يتحلل، هذا يعني أن التمثيل الغذائي الخاص بك سيظل نشطًا طوال الليل، وستشعر بالحيوية بدلاً من الجوع عندما تستيقظ، كما أكدت دراسة هولندية قدرة الكازين على حرق الدهون، ووجدت الدراسة أن معدل الأيض سيزداد بين عشية وضحاها بعد تناول البروتين .

  • تغيير وضعية النوم

تأكد من تغيير وضعك للنوم كل بضع ساعات، إذا كنت غير مرتاح أو حتى في كثير من الأحيان إذا كنت تريد أن تفقد دهون البطن، استلق على ظهرك أو على بطنك لمدة 2 إلى 4 ساعات.

  1.  يجب عليك أن تتأكد من تحسين نظامك الغذائي والعمل على بدء ممارسة الرياضة حتى يعمل جسمك بشكل أسرع مع حرق السعرات الحرارية والدهون.
  2. حاول ألا تأكل قبل الذهاب إلي الفراش، وتجنب الشرب أو التدخين قبل الذهاب إلى الفراش، وكل ذلك يعيق قدرة الجسم الطبيعية على حرق الدهون أثناء النوم.
  3. تجنب التحديق في هاتفك المحمول أو الكمبيوتر أو التلفاز قبل الذهاب إلى الفراش، فالضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة يعوق إنتاج الميلاتونين الذي بدوره يؤثر على إنتاج هرمون الجوع.
  4. حاول تجنب القيلولة في اليوم، والتي ستبطئ عملية التمثيل الغذائي في اللحظات المهمة ؛ في فترة ما بعد الظهر ، سيتباطأ التمثيل الغذائي بشكل طبيعي أثناء التحضير للنوم ومع ذلك، من خلال القيلولة ستكون أبطأ لدرجة أنك تصبح كسولًا ولا تستطيع يعزز الهضم السليم ويفقد الوزن.
  • مشروب خاص قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر

يعد اغلب الناس يبحثون عن أفضل مشروب قبل النوم حتى يساعد على حرق دهون منطقتي البطن والخصر، حيث أن هذا هو الوقت الذي تتكون فيه الدهون بصورة أكبر ولكن إذا تم استخدامه بصورة صحيحه، يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسيه، حيث يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي تكون مناسبة للنوم كما تظن أنه يحتوي على مادة الكافيين .

يمكن أن يضم الشاي الأخضر، العديد من المركبات التي يمكن أن تساعدك على حرق الدهون، كما أنها تساعد مضادات الأكسدة مثل ECGC على تحسين التمثيل الغذائي لديك، كما يساعد الكافيين أيضًا على تحفيز الدهون البنية في جسمك، و يضم الشاي الأخضر على ثلث الكافيين الموجود في فنجان القهوة.

  • الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في حرق دهون البطن، بما في ذلك البروتين، حيث يساعد تزويد الجسم بالبروتين كل بضع ساعات على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يسرع عملية التمثيل الغذائي أثناء النهار والليل، لأنه يملأ المعدة ويمنع الإفراط في الأكل والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المصنعة الغنية بالسعرات الحرارية حيث يمكن أن يمنع التقشير فقدان الوزن.

يمكن للجسم استخدام حوالي 30-35 جرامًا فقط من البروتين في المرة الواحدة، لذلك إذا كنت ترغب في بناء العضلات، فيجب عليك تضمينه في كل وجبة ومن السهل دائمًا تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج وصدر الديك الرومي، والفاصوليا النباتية والكينوا من الخيارات، كما يمكن أن تساعد المكسرات و الادامامي في الحفاظ على وجبتك سعيدة.

وضعية النوم لفقدان الوزن

لا تقتصر وضعية النوم لفقدان الوزن على وضعية محددة، فهناك أكثر من طريقة تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بصورة أسرع وبأقل مجهود، حيث يحرق جسمك الدهون بصورة طبيعية خلال فترات النوم، من خلال أداء وظائفه الأيضية بصورة أكثر نشاطًا من الاستيقاظ أثناء فترات النهار ومع ذلك، يوجد الكثير من الطرق لتعزيز فرصة حرق الدهون بصورة  أكثر فعالية خلال فترات الليل.

كما يظهر أن وضعية نومك يمكن أن تساعد جسمك على التركيز بصورة أكبر على فقدان دهون في منطقة البطن، فهذه المنطقة هي الأكثر صعوبة في التشكيل، لذا فإن هذا النوع من المساعدة من جسمك مفيد جدًا، ومن الوضعيات المناسبة النوم على الظهر والخلط بين الجانبين في النوم.[1]



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى