منوعات

تصنيف أوراق النباتات بالصور | المرسال


تصنيف أوراق النباتات

بالحديث عن النباتات يمكن طرح سؤال بداية  هل جميع النباتات لها نفس شكل الأوراق، من الضروري معرفة أن تصنيف أوراق النباتات ينقسم بحسب النوع إلى اثنين، أوراق نبات بسيطة وأوراق نبات مركبة، وبحسب الشكل إلى عريضة ورفيعة، وفي الفقرات التالية تصنيف أوراق النباتات بالصور:

هي الورقة الواحدة التي لا يمكن تقسيمها إلى أي وحدة أصغر تسمى ورقة بسيطة، ينضم هذا النوع من الأوراق إلى الجذع من خلال سويقات دون مزيد من التقسيم الفرعي فيها، ترتبط الأوراق الحقيقية مباشرة ببرعم الشجرة، مثال: الكمثرى، القيقب، الكركديه، المانجو، الجوافة، الأوريجانو، البلوط الأسود، إلخ.

-هيكل الأوراق البسيطة

تتكون الأوراق البسيطة بشكل أساسي من أربعة أجزاء، هم قاعدة الأوراق، قاعدة الورقة هي المنطقة الممتدة حيث يتصل الساق والأوراق، ستيبوليس اعتمادًا على نوع النبات، ومع ذلك، في الحالات الكبرى، تقع هذه الهياكل الصغيرة الشبيهة بالبرعم بالقرب من قاعدة الورقة.

بتلات الازهار، السويقة هو الجزء الذي يربط الأوراق بالسيقان، يمكن أن يكون للنباتات سويقات قصيرة أو طويلة أو بدون سويقات، لامينا أو ورقة بليد، يسمى الجزء الأخضر الممتد من الورقة الصفيحة أو شفرة الورقة، يتكون هذا الجزء من الميزوفيل الذي يساعد في إجراء عملية التمثيل الضوئي.

 تنقسم شفرات الأوراق ذات الأوراق المركبة إلى عدة منشورات أصغر تصل الساق عبر سويقات، علاوة على ذلك، تنقسم شفرات الأوراق تمامًا على طول الوريد الأوسط، يُعرف الجذع الذي يحتوي على مثل هذا الترتيب من الأوراق باسم rachis، وهو النسخة المعدلة من الوريد الأوسط، مثال الورد، قطن الصحراء، كستناء الحصان، باكاي، باوباب، اللبلاب السام، إلخ.

-أنواع الأوراق المركبة

على نطاق واسع، يتم تصنيف الأوراق المركبة إلى نوعين – أوراق مركبة بشكل طيني وأوراق مركبة بشكل نخيل.

 ورقة مركبة Pinnately

 يُقصد بالتسليم تشكيل وريقات بتقسيم الورقة، يمكن إقران هذا الترتيب بالتساوي يتم وضع ترتيب الورق، وبراعم rachis مع وريقتين يطلق عليهما paripinnate، مثال: تمر هندي، شجيرة شمعة، خشب الماهوجني.

 كل من النباتات والحيوانات لها نفس القدر من الأهمية للحفاظ على توازن النظام البيئي للأرض، للنباتات تأثير كبير على الغلاف الجوي وكذلك على الكائنات الحية الأخرى، يلعب كل جزء من النبات مثل الأوراق والساق والجذور والزهور والفواكه دورًا أساسيًا في النظام البيئي.

أوراق النباتات، تُعرف الأوراق عمومًا باسم “مطبخ” النباتات، وذلك لأن الأوراق تقوم بعملية التمثيل الضوئي التي توفر الغذاء لكامل جسم النبات، علاوة على ذلك، تُستخدم الأوراق أيضًا كخزانات للنباتات لأنها تخزن الماء والغذاء.

الأوراق مصنوعة من شفرات الأوراق أو الصفيحة، والنبات، والسويقات، ومع ذلك، بناءً على الظروف البيئية المختلفة، يمكنهم تعديل الهيكل للتكيف مع البيئة.  الأنواع المختلفة من النباتات لها أشكال وألوان وترتيبات وأحجام وأنماط مختلفة من الأوراق. [1]

أشكال أوراق النباتات للصف الثالث

يدور سؤال هام بعد التعرف على تصنيف أوراق النباتات، وهو هل جميع النباتات لها نفس شكل الأوراق، تحتوي معظم الأوراق على جزء عريض ومسطح يسمى النصل، عادة تقوم ساق تسمى سويقات بربط النصل بجذع النبات، الورقة التي لها نصل واحد تسمى ورقة بسيطة، تحتوي الورقة المركبة على نصلتين أو أكثر متصلة بالسويقة.

وتعمل الأوردة الموجودة داخل أوراق النبات مثل الأوعية الدموية داخل جسم الحيوان، ينقلون الماء والطعام من الأوراق وإليها، توفر الأوردة أيضًا الدعم القوي الذي يعطي الورقة شكلها، عادة ما تشكل عروق الأوراق العريضة نمطًا شبكيًا في جميع أنحاء الورقة، عادةً ما تحتوي الأوراق الضيقة على عروق موازية لبعضها البعض.

 قد تكون أنواع مختلفة من الأوراق مستديرة أو بيضاوية أو على شكل رمح أو على شكل قلب أو مثلثة، تبدو بعض الأوراق مثل أصابع اليد تقريبًا، البعض الآخر على شكل إبر، بعض الأوراق لها حواف ناعمة، الأوراق الأخرى لها نقاط صغيرة تسمى الأسنان.

يوجد داخل جميع الأوراق مواد تسمى أصباغ، والتي تعطي الأوراق ألوانها، تحصل الأوراق الخضراء على لونها من صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل .  يساعد الكلوروفيل في عملية التمثيل الضوئي، يمتص الطاقة من ضوء الشمس، تستخدم الأوراق هذه الطاقة لصنع السكريات التي تعتبر غذاء للنبات. [3]

تفقد النباتات أوراقها وتنمو أوراقًا جديدة طوال حياتها،  لكن العديد من الأشجار التي تسمى الأشجار المتساقطة، تتساقط كل أوراقها خلال المواسم الباردة أو الجافة، وتقوم الأشجار بهذا لأنها تتوقف عن النمو خلال هذه الأوقات.

في الخريف أو خلال موسم الجفاف، تفقد أوراق الأشجار المتساقطة الكلوروفيل، مع تلاشي اللون الأخضر للأوراق، تصبح الأصباغ الحمراء أو الصفراء أو البرتقالية مرئية، وفي الوقت نفسه، تتكون طبقة ضعيفة من الخلايا عند قاعدة سويقات كل ورقة، تؤدي هذه الطبقة الضعيفة إلى ارتخاء الورقة ثم سقوطها، تنمو الأوراق مرة أخرى عندما تتغير الفصول مرة أخرى.

لقد وجد البشر استخدامات عديدة، وكثيرة للأوراق الخاصة بالنباتات، والأعشاب، منها على سبيل المثال إكليل الجبل والزعتر والمريمية، هي أوراق تُستخدم في نكهة الطعام، يصنع الشاي عن طريق نقع أوراق نبات الشاي في ماء ساخن، بعض الأوراق لها استخدامات طبية، على سبيل المثال، تُستخدم أوراق وأزهار نبات أنف العجل لتقليل الحمى والالتهابات.

وحتى الأوراق التي سقطت على الأرض هي مصدر غني للكربون والمواد المغذية الأخرى، يمكن استخدام هذه الأوراق لتوفير العناصر الغذائية للشجيرات والأشجار والزهور وحدائق الخضروات.

يمكن أيضًا تقطيعها واستخدامها في كومة السماد، يمكن أن تكون الأوراق ضارة أيضًا، تنتج أوراق البلوط السام ونبات اللبلاب السام زيتًا يسبب طفحًا جلديًا أو ألمًا. [4]

ملمس أوراق النبات

عند النظر إلى مشهد حديقة يمكن رؤية نباتات وأوراق ومسارات وأجزاء أخرى من النباتات لها لون وشكل وملمس، الملمس ليس شيئًا نفكر فيه بوعي ونعرفه، ومع ذلك، فإننا ندرك ذلك بشكل لا شعوري، وأوراق النبات لها ملمس، إما ناعم، أو خشن، أو شوكي، بحسب نوعها. [2]

وظائف أجزاء ورقة النبات

يتكون النبات من عدة أجزاء من اجزاء الورقة، ومن غيرها يكون شكل النبات النهائي، وعلى الرغم من اختلاف انواع الاوراق النباتية فإنها جميعها لها فيها دور واضح، حيث تؤدي الأوراق ثلاث وظائف رئيسية مثل تصنيع الغذاء وتبادل الغازات بين الغلاف الجوي وجسم النبات وتبخر الماء، وبعض الوظائف الأخرى، لا يتم التعامل مع وظائف الأوراق المعدلة لأنها تؤدي وظائف متخصصة.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى