منوعات

ماذا نأكل أثناء الحمل لزيادة وزن الطفل


محتويات الصفحة

بالعربي / لزيادة زيادة وزن الطفل أثناء الحمل ، يجب زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل اللحوم والدجاج والبيض والأطعمة الغنية بالدهون الجيدة مثل المكسرات والزيت وبذور الكتان.

يمكن أن يكون لانخفاض وزن الجنين عدة أسباب ، مثل مشاكل المشيمة أو فقر الدم ، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل والولادة ، مثل الولادة المبكرة وزيادة خطر الإصابة بعدوى بعد الولادة.

البروتينات: اللحوم والبيض والحليب

الأطعمة الغنية بالبروتين هي في الأساس تلك التي من أصل حيواني ، مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والجبن والحليب والزبادي الطبيعي. يجب أن يتم تناولها مع جميع وجبات اليوم ، وليس فقط الغداء والعشاء ، حيث أنه من السهل تناول وجبة الإفطار والوجبات الخفيفة بالزبادي والبيض والجبن.

تعد البروتينات من العناصر الغذائية اللازمة لتكوين الأعضاء والأنسجة في الجسم ، بالإضافة إلى كونها مسؤولة عن نقل الأكسجين والمواد المغذية في دم الأم والجنين. 

الدهون الجيدة: زيت الزيتون والبذور والمكسرات

توجد الدهون في الأطعمة مثل زيت الزيتون البكر الممتاز ، وجوز الكاجو ، والجوز البرازيلي ، والفول السوداني ، والجوز ، والسلمون ، والتونة ، والسردين ، والشيا ، وبذور الكتان. هذه الأطعمة غنية بالأوميغا 3 والدهون التي تعزز نمو الجسم وتطور الجهاز العصبي والدماغ لدى الطفل.

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة ، من المهم أيضًا تجنب استهلاك الدهون غير المشبعة والدهون النباتية المهدرجة ، والتي تعيق نمو الطفل. توجد هذه الدهون في الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والسمن النباتي والتوابل الجاهزة للأكل والوجبات الخفيفة وعجين الكيك والأطعمة المجمدة الجاهزة للأكل.

ماذا نأكل أثناء الحمل لزيادة وزن الطفل
ماذا نأكل أثناء الحمل لزيادة وزن الطفل

الفيتامينات والمعادن: الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة

تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر الغذائية الأساسية للتشغيل السليم لعملية التمثيل الغذائي وتطور الجنين ، وهي مهمة لوظائف مثل نقل الأكسجين وإنتاج الطاقة ونقل النبضات العصبية.

توجد هذه العناصر الغذائية بشكل أساسي في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والفول والعدس. من المهم أيضًا تسليط الضوء على أنه في بعض الأحيان قد يصف طبيب التوليد أو أخصائي التغذية مكملات الفيتامينات أثناء الحمل ، لاستكمال تناول العناصر الغذائية في النظام الغذائي. 

قائمة للطفل لاكتساب الوزن

يوضح الجدول أدناه مثالاً لقائمة لمدة 3 أيام لمساعدة الطفل على زيادة الوزن أثناء الحمل:

وجبة خفيفة اليوم 1 اليوم الثاني يوم 3
إفطار شطيرة خبز القمح الكامل مع البيض والجبن + 1 شريحة بابايا زبادي طبيعي بالشوفان + شريحة جبن قهوة بالحليب + 2 بيض مخفوق + 1 شريحة خبز كامل الحبة
وجبة خفيفة الصباح 1 زبادي طبيعي + 10 حبات كاجو 1 كوب عصير اخضر مع ملفوف وتفاح وليمون 1 موز مهروس مع 1 ملعقة كبيرة زبدة الفول السوداني
غداء عشاء ريزوتو بالدجاج والخضروات مع أرز بني + 1 برتقال سمك مشوي مع بطاطا مشوية + سلطة مطهو بزيت الزيتون باستا الحبوب الكاملة مع اللحم المفروم وصلصة الطماطم + سلطة خضراء
وجبة خفيفه بعد الظهر قهوة بالحليب + 1 تابيوكا بالجبن 2 بيض مخفوق + 1 موز مقلي بالزيت سلطة فواكه بالشوفان + 10 حبات كاجو

من أجل السيطرة بشكل أفضل على نمو الجنين ، من المهم الحصول على رعاية ما قبل الولادة من بداية الحمل ، وإجراء اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية بانتظام ، وأن يتم مراقبتها من قبل طبيب التوليد.

المصدر / tuasaude.com



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى