منوعات

شكل ديدان المهبل وأنواعها | المرسال



شكل ديدان المهبل وأنواعها

تُعتبر الديدان الدبوسية هي ديدان صغيرة تصيب البشر، وهي من أنواع العدوى الشائعة عند الأطفال دون سن العاشرة، وتسمى بأسماء مختلفة بما في ذلك الديدان الشعرية، والديدان الدبوسية، والأقصورة، والحرقص، والتي تعتبر من أنواع الديدان الطفيلية التي تتميز بلونها الأبيض ويصل طولها نحو 4 سم مثل دورة الأسكاريس بينما يصل قطرها نحو المليمتر، كما تنتقل إلى الإنسان من خلال الطعام الملوث.

تضع الديدان البيض في الطعام والشراب الملوث، كما ينتقل هذا النوع من الديدان عن طريق الأيدي والملابس الملوثة، وبمجرد ملامستها لشرج الشخص المصاب، حيث تكون الإناث من الديدان ممتلئه بالبيض تندفع نحو فتحة الشرج ليحدث انفجار لها ويندفع منها البيض ويتدفق داخل فتحة الشرج أو تندفع الإناث لتضع بيضها بين ثنايا الشرج، كما يلتصق البيض بجداره وذلك بسبب فعل مادة موجودة مثل الأسمنت في قشرة الدودة التي تمكنها من الالتصاق به.

تختص ديدان المهبل بإمكانية إعادة إصابة المريض بأي إصابة ذاتية، حيث يمكن أن تنتقل الدودة إلى الآخرين عن طريق التعامل معهم والنوم على سرير شخص آخر وارتداء الملابس الداخلية الملوثة، ومن الخطورة أن تنزل الأنثى إلى المهبل لتضع بيضها وتعبر إلى غشاء البطن، حيث تنتقل الديدان من خلال الغبار أو استنشاق الغبار، كما أنّ طرق الإصابة بهذه الديدان سهلة للغاية، حيث أنّ أنواع الديدان منتشرة حول العالم وإصابة أحد أفراد الأسرة يعني انتشار الديدان في الأسرة.

كما يتواجد بيض الديدان في البراز المصاب، وأفضل طريقة هي لكشط حول فتحة الشرج وفحصها تحت المجهر، ومن الخطير ألا تحتاج الدودة إلى فترة لتصبح معدية، ولكنها معدية كما في البداية لأنها دودة وحيدة الخلية تتطور من دودة واحدة جنين خلية ليرقة دودة كاملة ومن الممكن أن تدخل الدودة بأكملها إلى الأمعاء دون الحاجة إلى فترة حضانة، و 10 أيام فترة كافية لنمو البيض واليرقات.

يوجد نوع واحد وشكل واحد من الدودة المهبل، حيث أنّها دودة مستديرة، أسطوانية، بيضاء وصغيرة، كما أنّ لديها ذيل مدبب يشبه في شكل قطع الأسلاك، وهي في الغالب تعيش في القولون، حيث تضع البيض أثناء الليل وعندما يفقس البيض تليها الحكة ، لذلك عند وضع البيضة يمكن أن تنتقل إلى الفم بعد لمس أطراف الأصابع.

غالبًا ما تصيب الحكة الصغار والكبار ولا تسبب الديدان الدبوسية أي أعراض يمكن للمريض أن ينقل العدوى دون أن تظهر عليه أعراض، ومعدل الشفاء مرتفع للغاية.

أعراض الديدان الدبوسية

كما تتبيّن أعراض الديدان الدبوسية فيما يلي:

  • وجود حكة متكررة ومستمرة في منطقة الشرج بشكل خاص.
  • وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإسهال وآلام البطن الشديدة.
  • حدوث اضطرابات في النوم بسبب الحكة وعدم الراحة.
  • حدوث تهيج جلدي حول فتحة الشرج، وقد لا تظهر الديدان الدبوسية على فتحة الشرج والبراز

يمكن أن يؤدي ظهور الدودة الدبوسية إلى عدد من المضاعفات والأضرار، ومنها ما يلي:

  • ظهور عدوى بكتيرية بالقرب من فتحة الشرج وفي منطقة الأعضاء التناسلية وعادة ما تسبب نزيفًا وتهيجًا جلديًا وحكة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب مهبلي بسبب وصول الديدان إلى المهبل وتكاثرها، كما يمكن أن تصل الديدان إلى الحالب وتسبب عدوى ثانوية في المثانة أو التهاب المثانة.
  • كما يمكن أن تسبب الديدان التهاب الرحم وانتباذ بطانة الرحم والتهاب المبيض، كما يمكن أن تسبب التهاب البطن والأمعاء السفلية وتهيج الأنسجة التي تغطي داخل الجفن أو ظهور الورم الحبيبي، حيث يُصيب الكبد والبروستاتا، لكن هذا نادر.
  • تظهر هذه الديدان على جميع المستويات الاجتماعية في جميع دول العالم ولكل الأعمار، وغالبًا ما تصيب الأطفال في سن الحضانة والعاملين في المؤسسات، حيث يتم تشخيص الحالة عن طريق فحص منطقة الشرج أو باستخدام شريط باستخدام ضغط ثابت على شريط لاصق شفاف من السيلوفان على الجلد حول فتحة الشرج ولصق بيضة على الشريط أو تحليل عينات البراز.

علاج الديدان الدبوسية

يُمكن معالجة الديدان الدبوسية من خلال تناول أدوية فموية، حيث تعتبر الأدوية الفموية فعالة جدًا في علاج الديدان الدبوسية، حيث أنّها ديدان تنتشر بسهولة من شخص إلى آخر، لذلك يتم علاجها بأدوية فعالة مثل Fluvermal و Mebendazole و Albendazole، وهي فعالة جدًا في مكافحة الديدان، حيث تعمل على تخفيف التهيج وتمنع حدوث الحكة الناتجة عن عدوى الديدان.

فمن الضروري الحفاظ على النظافة وتنظيف المرحاض وغسل اليدين قبل وبعد الوجبات وتنظيف الأطعمة والمشروبات وتنظيف أسطح المطبخ والحمام ونصح الطفل بعدم حك منطقة الشرج، وعند حدوث ذلك ينبغي عليه  جب غسل اليدين فورًا لمنع انتشار العدوى، حيث أنّ  الوقاية دائمًا خير من العلاج.

علاج ديدان المهبل بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج ديدان المهبل وتقضي على فرص تكاثرها في الجهاز الهضمي والمعدة، وتتبيّن أبرز هذه الأعشاب فيما يلي:

  • الثوم: يتميز الثوم بأنّه مضاد حيوي يساعد على قتل جميع أنواع البكتيريا والطفيليات التي تصيب الجسم، ويحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي تساعد في إزالة البيض ويرقات الديدان، كما يمكن تناول الثوم عن طريق تقطيع شريحتين من الثوم إلى قطع متوسطة الحجم وابتلاعه بالماء مثل الكبسولات في الصباح على معدة فارغة، ويمكن تناول الثوم المهروس المحلى بالعسل مرتين في اليوم لإزالة الديدان والطفيليات.
  • كما يمكن سحق الثوم، حيث يساعد الثوم في علاج الحكة التي تصيب الشرج عن طريق وضعه في مكانها ووضع ملصق عليها، ويعتبر الثوم من المضادات الحيوية التي تساعد في قتل جميع أنواع البكتريا و الطفيليات التي تصيب الجسم، و الثوم يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في القضاء على بويضات الديدان و يرقاتها.
  • الشيح: يعتبر الشيخ من أبرز الأعشاب التي يمكن استخدامها  لعلاج الدودة الدبوسية بالأعشاب عن طريق شرب شاي الشيح، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ فترة استخدام الشيح يجب ألا تتجاوز 4 أسابيع مع الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدام الشيح كطريقة لعلاج الدودة الدبوسية بالأعشاب.
  • بذور اليقطين: كما يتكون القرع من مركب كيوكوربيتاسين، حيث أنّه يتميز بخصائص طاردة للديدان ويمكن استخدامه كعلاج عشبي للديدان، كما يمكن أن تؤكل بذور الكتان كما هي أو تؤكل كعجينة بعد خلطها بالماء.
  • الجزر: يمكن تناول الجزر لعلاج الدودة الدبوسية لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في طرد الديدان من الأمعاء، ولكن يجب الحرص على غسل الجزر جيدًا قبل الاستخدام، ويمكن أن يؤكل الجزر كما هو أو بعد تقطيعه إلى شرائح صغيرة.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند كطريقة لعلاج الدودة الدبوسية بالأعشاب عند الأطفال، كما يتم علاج الديدان الدبوسية من خلال دهن الشرج في المساء قبل النوم، وذلك لتنجنب وضع إناث الديدان للبيض، كما يمكن تناوله عن طريق الفم في الصباح.
  • بذور الجريب فروت: يمكن أن تساعد بذور الجريب فروت في التخلص من الديدان الدبوسية عن طريق طردها من الأمعاء.
  • بذور البابايا: يمكن أن تساهم بذور البابايا في علاج الدودة الدبوسية، ويمكن تناول بذور البابايا كما هي أو إضافة القليل من العسل لجعلها حلوة.[1]



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى