منوعات

الوسائل المستعملة والاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل


نبذة عن مجال تربية النحل

يقول الله تعالى ”  يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” لذلك فإن للعسل فوائد عديدة جعلها الله سببا في الشفاء من الكثير من الامراض، وعلى الرغم من ذلك، فإن تربية النحل في المجمل العام، من المجالات النادرة والغير منتشرة بكثرة حول العالم، لأنها دقيقة وتحتاج إلى الوعي والفكر الجيد لتنميتها والحفاظ عليها.

وتوفر تربية النحل للمزارعين والهواة مجموعة متنوعة من المشاريع بما في ذلك إنتاج شمع العسل والعسل ومنتجات النحل الأخرى الصالحة للأكل، وخدمات تلقيح المحاصيل وبيع النحل لمربي النحل الآخرين.

ومما لا شك فيه أن تحمل تربية النحل إمكانات هائلة بسبب توزيع نباتات نحل عالية التنوع، والظروف المناخية المناسبة لتنوع نحل العسل.

وعلى الرغم من أن تربية النحل تساهم بجزء صغير جدًا (وهو أقل من 1٪) في الناتج المحلي الزراعي الإجمالي، إلا أن تربية النحل يعتبر نشاطًا زراعيًا عالي القيمة مدرًا للدخل في خطة المنظور الزراعي (APP).

وتلعب أنواع النحل دورًا حاسمًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي عن طريق تلقيح الأزهار البرية في المنطقة بأكملها، وعلى الرغم من الفوائد الهائلة لتربية النحل من الناحيتين الاقتصادية والبيئية،  إلا أن كمية ونوعية إنتاج العسل على مدى فترة زمنية مرضية قد تكون بسبب الإدارة غير الكافية للممارسات ونقص التدريب.[1]

الوسائل المستعملة في مجال تربية النحل

في المنحل الحديث، تعد خلية إطار Longs troth هي الأنسب والأفضل، حيث تستخدم تجاريًا لإنتاج العسل، ويأخذ الاشكال التالية :-

  • عبارة عن هيكل ذو مستويين، ومنه يمكن إزالة الغرف أو الإضافة إليها، حسب الحاجة.
  • الخلية مكونة من صندوق خشبي.
  • يحتوي على لوح قاعدي أو لوح سفلي يوضع عليه صندوق خشبي يسمى غرفة الحضنة.
  • به فتحة صغيرة في قاع حجرة الحضنة تسمح بمرور النحل.
  • داخل غرفة الحضنة، تتدلى عدة إطارات رأسية من الأعلى، ويمكن إزالة هذه الإطارات بشكل مستقل. لهذا الترتيب، تسمى الخلية الحديثة أيضًا خلية الإطار المتحرك.
  • المسافة بين الإطارين، وهي تمثل مساحة النحل ضيقة وتعمل كممر للعمال ولكنها صغيرة.
  • يوجد فوق غرفة الحضنة غرفة أخرى مماثلة، ولكن ذات ارتفاع أقل.
  • تلك الغرفة مخصصة لتخزين العسل فقط وتعرف بغرفة العسل، ولا يُسمح للملكة أبدًا بدخول الغرفة، وفي بعض الحالات يتم استخدام غرفتي عسل.
  • يوضع فوق حجرة العسل غطاء داخلي يقع فوقه السقف.[2]

أدوات تربية النحل:

أساس مشط العسل 

هو عبارة عن قطعة صغيرة من المشط ضرورية لربطها بأحد الإطارات حيث سيبدأ النحل في بناء المشط.

قفازات النحل

تُستخدم القفازات الجلد ية لمنع النحل من اللسع أثناء التعامل مع المشط والنحل.

غطاء النحل

حجاب النحل مطلوب لتغطية الرقبة والوجه ورأس الحارس أثناء المناولة،  عادة ما تكون مصنوعة من الكتان.

مدخن النحل

يجب استخدام المدخن أثناء أسر النحل في الخلية، والدخان المتصاعد من الورق والخشب وغطاء جوز الهند يجعل النحل غير نشط، ويوجد صندوق نار في المدخن توضع فيه المواد المشتقة للدخان والنار، فقد بتم تركيب نظام خوار لتفجير الدخان.

أداة الخلية

هي تعتبر  قطعة فولاذية طويلة وضيقة ومسطحة برأس منحني قليلاً للتخلص من المواد القذرة التي ترسبها النحل أو بعض العوامل الأخرى.

مستخرج العسل

يستخدم لاستخراج العسل من الإطارات دون إتلاف المشط،  ويتكون من برميل معدني به عدة جيوب حول عجلة دوارة، الإطارات، ومعلقة من الجيوب وتصنع الجيوب للدوران حول محور مركزي.

وتفصل قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران للعسل عن طريق المشط الذي يتم تجميعه في الأسطوانة، ويتم إخراج العسل من الأسطوانة من خلال ثقب في الأسفل،  ويتم وضع الأمشاط والإطارات مرة أخرى في الخلية.[2]

الاحتياطات المتخذة في مجال تربية النحل

اخضع لفحص الحساسية

إذا كنت مهتمًا بتربية النحل، فقد لا تكون فكرة سيئة أن تتحدث إلى طبيبك وتطلب منه إجراء اختبار حساسية لمعرفة ما إذا كان لديك رد فعل شديد تجاه اللدغة.[3]

اختر موقعاً مناسبًا

عليك أن تضع خلاياك في منطقة بعيدة عن الممرات وحركة المرور العامة، حيث يصبح النحل منزعجًا عندما يتم حظر مسار هبوطه (المنطقة الواقعة أمام مدخل الخلية).

لذلك لا تقف في طريق العمل مع النحل، قد يبدأون في إحباطك كتحذير، و إذا لم تتحرك، فقد تخاطر بلسعة أو اثنتين.  المعلومات.

ملابس واقية

عليك وأن ترتدي ملابس واقية مثل قفازات تربية النحل والحجاب وحتى البدلة.

استخدم المدخن

تعلم كيفية استخدام المدخن بشكل صحيح للمساعدة في تهدئة النحل.

استغل الطقس

قم بفحص خلايا النحل في الأيام الدافئة والمشمسة، فقد يكون النحل في مزاج أفضل إذا كان دافئًا ومريحًا.

لا تفعل حركات مفاجئة

عندما تعمل مع النحل، من المهم أن تتحلى بالصبر، وحاول التحرك ببطء وخذ وقتك، ولا تسرع، ولا تتعجل، حيث يلتقط النحل حركة سريعة ويمكن أن يصبح مهددًا للحياه.

حدد محيطًا أكثر برودة لمواقع المنحل 

عليك أن تقدم الدعم والرعاية لنحل العسل، وأن لا تحصد العسل من الأمشاط أو غرف الحضنة غير المختومة

استخدم أداة استبعاد الملكة

وذلك لإبقاء الملكة خارج الغرفة الكبيرة لضمان جودة العسل، ولا تؤجل تربية النحل إذا فقدت مستعمرة.

يجب استخلاص العسل من أمشاط محكمة الغلق في غرفة السوبر فقط

لا تقطر العسل أو ترمي أمشاط العسل بالقرب من خلية، فقد يغري ذلك الحيوانات المفترسة لسرقة خلايا النحل أو مهاجمتها.

إعادة ملكة المستعمرة بعد 1-2 سنوات

لا تستخدم ورقة مشط بلاستيكية في الخلية (استخدم أوراق شمع النحل لبناء أمشاط).

احتفظ دائمًا بكيس سرب في متناول يدك

وذلك في أثناء فترة النمو، ولا تقم بإصلاح (مسمار) اللوحة السفلية بحجرة الحضنة.

قم بفحص الطوائف بشكل متكرر خلال فترة النمو

وذلك للتأكد من عدم ترك مساحة فارغة في الأمشاط بإضافة إطارين ولوح زائف بداخلها، ولا تحافظ على خلايا النحل مفتوحة لفترة طويلة من الوقت لتجنب السرقة بين الطوائف.

مكافحة الأمراض والبحث عن الطفيليات بانتظام

وذلك من خلال طلب المساعدة من مربي النحل ذوي الخبرة في حالة الإصابة التي لوحظت في الطائفة.

كم مرة يلدغ النحالون

من الناحية النظرية، من الممكن الاحتفاظ بالنحل وعدم التعرض للسع أبدًا، ولكن من الناحية العملية، حتى إذا قمت بتطبيق إدارة مناسبة للخلية واتخذت الاحتياطات (مثل استخدام ملابس ومعدات جيدة)، فمن المحتمل أن تمر بموسم ما وتعاني من لسعتين أو ثلاث لسعات فقط،ولكن إذا كنت سريعًا ولا تتدخل في خلايا النحل كثيرًا،  فمن المحتمل أن تمضي وقتًا طويلاً دون التعرض للسع.

ذلك على الرغم من أن لسعات النحل مؤلمة،  إلا أنها غير ضارة نسبيًا لمعظم الناس، وإذا تعرضت للدغة أثناء فحص الخلية، حافظ على هدوئك.

ابتعد عن الخلية للتعامل مع أي لدغة سواء على الجلد أو الملابس،  أفضل طريقة لإزالة لسع النحل هي كشطها بعيدًا، وأهم شيء هو إزالة اللسعة بسرعة لتقليل كمية السم المحقونة في الجلد لأن اللدغة ستستمر في ضخ السم، وحاول الابتعاد قدر الامكان عن الخلية لأن النحلة التي تلسع تعطي تنبيهاً دورياً لباقي الخلية بوجود خطر يهددها، ويمكن أن يلاحقك بقية الخلية.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى