منوعات

أشكال السنط بالصور .. والفرق بينه وبين باقي الأمراض الجلدية 


ما هو السنط

يعتبر الأكاسيا أو السنط هو عبارة عن مرض جلدي شائع ينتج عن فرط نمو الجلد أو تضخمه الناتج عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري، مما يؤدي إلى الإحساس بالحكة ويمكن أن يظهر على أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة على اليدين والقدمين.

السنط هو عبارة عن مرض جلدي ناتج عن عدوى بفيروس معين، قد يسبب ثآليل خشنة وحكة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر، ويمكن أن تنتشر هذه النتوءات الجلدية بسهولة في الجسم، وقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أن هناك العديد من أسباب الإصابة بأمراض السنط الجلدية، وأهمها: العدوى من خلال الاتصال مع الأشخاص المصابين ، شارك أدوات وملابس الشخص المصاب. حمام سباحة غير نظيف ، مكثت في صالة الألعاب الرياضية لفترة طويلة ، يمكن أن تتلامس بعض قطرات الحيوانات مع جلد الإنسان ، مثل الخيول ، ملامسة أداة الحلاقة للجلد.

السنط أو الثؤلول، المعروف أيضًا باسم عيون السمكة، عبارة عن نتوءات صغيرة على الجلد ذات ملمس خشن وسميك، كما يمكن أن تظهر على أي جزء من الجسم، وغالبًا ما تكون على اليدين والقدمين، وتكون ناتجة بشكل أساسي عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال والمراهقين هم أكثر الفئات تعرضاً للخطر، بينما انخفض معدل الإصابة لدى البالغين، وقد يكون السبب أنه بمرور الوقت زادت قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الفيروس .

أشكال السنط بالصور

هناك عدة أنواع من أشكال السنط المختلفة ومن أبرزها:

  • السنط الشائع عادة ما يكون بلون اللحم أو رمادي، ويشعر وكأنه نتوء قاسي وخشن ويتراوح حجمه الصغير من الإبر إلى البازلاء وغالبًا ما يظهر على ظهر منطقة اليدين وايضا بجانب الأظافر والقدمين والمفاصل مثل الركبتين والمرفقين ستلاحظ بقعة سوداء صغيرة بالداخل وهي عبارة عن وعاء دموي يحتوي على جلطة دموية والتي تنزف أحيانًا وتسبب الألم ، وإذا لم تفعل ذلك فسوف ينتقل السنط بسهولة من يدك إلى وجهك حين تلمس يدك وجهك.

  • السنط المسطح حيث تبدو الثآليل ناعمة ومسطحة، بشكل رئيسي رمادية حيث وتؤثر على الوجه والقدمين.

  • السنط الأخمصي هو لامع، ويظهر عادة على باطن وكعب القدمين، كما ينمو بسبب الضغط المفرط عند الوقوف والمشي، كما يسبب الألم ويجعلك تشعر وكأن هناك حصى في حذائك، وفي بعض الأحيان قد تظهر على شكل مجموعات تسمي الثآليل الفسيفسائية – صلبة وسميكة ومسطحة، وعادة ما تحتوي على بقعة سوداء مركزية مع نسيج أبيض صلب حولها، وبعض الناس يخلط بينها وبين أظافر القدمين اللحمية.

  • السنط الخيطية ويعد الذكور أكثر عرضة للعدوى وتظهر على الوجه ومنطقة الرقبة.

  • سنط الأعضاء التناسلية تظهر على الأعضاء التناسلية والمناطق المحيطة بها وتبدو على شكل نتوءات صغيرة متناثرة أو مجموعة من النتوءات بلون اللحم، وتنتشر عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، وهي خطيرة بشكل خاص على النساء لأنها قد تسبب سرطان عنق الرحم.

أسباب ظهور السنط في الجلد

هناك أسباب ظهور السنط  في الجلد، منها ما يلي:

  • مخالطة المصابين، لأنه مرض جلدي معدي بمجرد ملامسته لهم ومن خلال التنفس يسهل انتقاله من شخص لآخر.
  • كما أدى استخدام أدوات شخص مصاب آخر إلى تعزيز انتشار الفيروس وظهور علامات جلدية بارزة، خاصة شفرات الحلاقة والمناشف.
  • التلوث يمكن أن تنتشر العدوى أيضًا من حمامات ملوثة بفيروس السنط المسبب للجلد.
  • ملامسة رذاذ الحيوانات خاصة الخيول عندما يأخذ البخاخ من فمه وينقله إلى الإنسان، فقد يتسبب ذلك في ظهور الدوخة.
  • ينتشر من خلال العلاقة الحميمة إذا ظهرت السنط في منطقة الأعضاء التناسلية، سواء كانت ذكرًا أو أنثى فسوف تنتقل بسرعة إلى الشخص الآخر بعد حدوث العلاقة الحميمة.
  • يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري نموًا زائدًا سريعًا للكيراتين (بروتين صلب يغطي سطح الجلد)، مما يسبب في هذه المنطقة أنها تكون سميكة وخشنة.
  • ضعف جهاز المناعة لدى بعض الأشخاص وعدم قدرته على مقاومة الفيروس، وهو العامل الرئيسي الذي يصيب الأشخاص بالعدوى، مثل الأطفال والبالغين، أو حاملي فيروس نقص المناعة البشرية، أو الأشخاص الذين يتناولون العقاقير البيولوجية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والتهاب الأمعاء ، والمرضى الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة بعد زراعة الأعضاء.

هل يوجد فرق بين السنط والأمراض الجلدية

لا يوجد الكثير من الفروق بين مرض السنط والأمراض الجلدية الأخري، كما يعتبر مرض السنط من الأمراض المعدية، لذلك يمكن أن ينتقل المصاب من الشخص المصاب عن طريق ملامسة الجلد أو الاتصال المباشر، أو استخدام أغراضه وملابسه، مثل المناشف والأحذية والجوارب وشفرات الحلاقة، لذلك يوجد الكثير من الأمراض الجلدية الغير معدية، ولكن يختلف مرض السنط ويعود ذلك المرض إلى قائمة الأمراض الجلدية المعدية.

كما يدخل الفيروس عن طريق الجروح والجلد التالف أو الرطب لذلك يعتبر الأشخاص المصابون بأمراض جلدية مزمنة، على سبيل المثال الإكزيما، عرضة للإصابة وإذا كان جسم الشخص مصابًا بجرح أو خدش على سبيل المثال ، منطقة باطن قدميه وإذا كنت تمشي حافي القدمين، على الأرضيات الرطبة أو أسطح الحمامات، مثل السباحة العامة، قد تصيبك بأمراض جلدية مثل السنط.

أعراض السنط في الجلد

غالبًا ما يظهر السنط على جلد اليدين والقدمين، خاصةً على باطن القدمين أو بين الأصابع، وبالقرب من الأظافر وهناك أعراض للسنط وهي :-

  • علامات الجلد الخشنة أو المستديرة أو الخشنة وقد تكون صفراء باهتة أو بنية أو داكنة اللون.
  • ينتشر في الجلد لأنه مرض ينتشر بسرعة على الجلد، ويمكن ملاحظة تكراره جنبًا إلى جنب في أماكن متعددة.
  • لا يسبب الألم لأنه لا يعتبر مرض جلدي مؤلم، لذلك لا داعي للشعور بالألم عند ظهوره.
  • ظهور حكة الجلد، والتي تعد من أبرز أعراض مرض السنط، وبمجرد ظهورها على الجلد، يكون لدى الناس رغبة قوية في فرك المنطقة المصابة.

نصائح لمنع السنط على الجلد

هناك مجموعة من النصائح للمساعدة في منع الإصابة بعدوى الأكاسيا في الجلد، وهي كالتالي:

  • يجب عليك تجنب المشي حافي القدمين، خاصة على الأسطح الدافئة أو الرطبة، وتأكد من ارتداء الأحذية حتى بالقرب من حمام السباحة كما يمكن أن يضمن ارتداء الأحذية في الصيف منع الفيروس من الانتشار إلى الجلد.
  • يجب أن تحافظ على قدميك جافة، لأن فرصة الإصابة بالأكاسيا أو السنط على الجلد في حالة التعرق تزداد، لذلك يجب أن تكون قدميك نظيفة وجافة.
  • يجب أن تنتبه للنظافة الشخصية ونظف جسمك جيدًا، خاصة بعد الوصول إلى المكان الملوث، حتى يتم التخلص من الفيروس قبل أن تظهر بعض من الزوائد الجلدية.
  • اغسل يديك جيدًا كلما سنحت لك الفرصة، ومن الأفضل وضع معقم اليدين في حقيبتك أينما ذهبت.
  • يرجى استخدام الأدوات الشخصية، ولا تستخدم أدوات الآخرين حيث يمكن أن تنشر الأمراض، وحافظ على الأدوات الشخصية نظيفة ومطهرة بشكل متكرر.
  • تجنب الاقتراب من الحيوانات، لأن بخ الحيوانات يمكن أن يسبب عدوى الفيروس، يجب اتخاذ الاحتياطات عند التعامل مع الحيوانات المختلفة.[1]



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى