تكنولوجيا

Windows 11 بالتفاصيل.. مراجعتنا الكاملة لنسخة المطوّرين الأولى من النظام الجديد!


منذ فترة قامت مايكروسوفت بالكشف عن التحديث الأكبر لأنظمة ويندوز منذ ست سنوات، نعم سيداتي وسادتي إنه windows 11 الذي استبعد عدد كبير من الناس احتمالية إصداره، مستشهدين بما ذكرته مايكروسوفت سابقًا عن عدم وجود أي اصدار أحدث من windows 10 ولكن من الواضح أن مايكروسوفت لم ترغب بإضافة كل هذه التغييرات تحت مسمى تحديث آخر لنظام windows 10، فما هي تلك التغييرات الجذرية الذي جعلت الشركة تراجع قراراتها؟

إعادة تصميم كامل لواجهة windows 11

يتمثّل تركيز مايكروسوفت الأكبر في هذا التحديث في إعادة تصميم أغلب أجزاء واجهة النظام بالكامل، والسبب في هذا هو خلق بيئة أكثر تفاعلًا مع المستخدم بواجهة حديثة ومبسّطة لجعل عملية تنفيذ المهام أقل تعقيدًا وأكثر متعة، أول ما ستلاحظه عند استخدام الإصدار الجديد من ويندوز هو تلك التطبيقات التي أصبحت في منتصف نافذة المهام (Taskbar)* وبجانبها أيقونة ويندوز الشهيرة (Start) وهو برأيي تغيير مُرَحّب به سيتسبّب في إنعاش واجهة النظام بالكامل.

لقد قمنا بتجربة نسخة المطورين الأولى من windows 11

windows 11

منذ يومين قامت مايكروسوفت بإطلاق نسخة المطوّرين الأولى من windows 11، ورغم أن هذه النسخة عادةً ما تكون غير مستقرة تمامًا ولا تصلح للاستخدام اليومي إلا أن هذا لم يمنعنا من تثبيتها، وهنا كانت المفاجأة السارة.. نسخة المطوّرين الأولى من windows 11 تعمل بسلاسة أكثر من النسخة الرسمية من windows 10 نفسه! يبدو أن مايكروسوفت كانت تعني حقًا ما ذكرته عن التحسين في الأداء خصوصًا لمستخدمي معالجات إنتل، طبعًا هذا لا ينفي وجود بعض الأخطاء أو كما تسمى “Bugs” في هذه النسخة والتي ذكرت مايكروسوفت بعضًا منها في لائحة رسمية بالإضافة إلى أخطاء أخرى لاحظناها وتحدّثنا عنها.

دعونا نستعرض لكم بشيء من التفصيل كل جديد في نسخة المطوّرين الأولى من windows 11.

قائمة ابدأ

استعراض لقائمة ابدأ في ويندوز 11 

العنصر الأهم في أنظمة ويندوز هو قائمة ابدأ التي كانت دائمًا أول ما يتم التعديل عليه عندما تقوم مايكروسوفت بإطلاق أي إصدار جديد من ويندوز، ولكن هذه المرة فإن التعديل يبدو للأفضل، فقد تم نقل القائمة لتكون في منتصف الواجهة مع الاستغناء عن النوافذ المتحركة “Live tiles” التي تم إطلاقها منذ إصدار windows 8، فالآن عند فتح قائمة إبدأ في windows 11 فكل ما ستجده هو أيقونات التطبيقات المثبتة على جهازك، مع بعض الترشيحات كما يظهر بالصورة المرفقة أعلاه بالإضافة إلى إعدادات الطاقة والمستخدم.

دعم إضافة التطبيقات المصغّرة “widgets”

استعراض لتصميم واجهة التطبيقات المصغّرة في ويندوز 11

من الإضافات الجديدة في windows 11 هو إضافة قسم خاص بالتطبيقات المصغّرة والأخبار، يتم الوصول إلى هذا القسم عن طريق زر منفصل مُثَبّت في نافذة المهام، ما زال هذا القسم تحت العمل ويحتاج للكثير من التعديلات ولكن كنظرة أولية فقد يكون بديلًا جيدًا للنوافذ المتحركة ولمسة عصرية تجعل windows 11 أقرب للمستخدم.

فصل الإشعارات عن نافذة التحكم

إستعراض لنافذة التحكم والإشعارات في ويندوز 11

من التغييرات الضخمة أيضًا في windows 11 هو فصل نافذة التحكم عن نافذة الإشعارات، فقد تم إعادة هيكلة آلية العمل، حيث تم حذف أيقونة Action center بالكامل وتم فصل نافذة الإشعارات عن نافذة التحكم وإعادة تصميم كلاهما، أما بالنسبة لطريقة الوصول فقد أصبحت أكثر منطقية، فعند النقر على أيقونة الساعة سيتم فتح نافذة الإشعارات مع عرض التاريخ، وعند النقر على أي من أيقونات الاتصال أو البطارية أو الصوت -الذين بالمناسبة قد تم دمجهم في نقرة واحدة بدلًا من تبويب منفصل لكل عنصر- فسيتم فتح نافذة التحكم.

أما بالنسبة للتصميم فمن الواضح أنّ الفرق كبير ما بين الواجهتين، فالآن قد أصبحت واجهة التحكم أكثر عصرية ومشابهة لواجهة الهواتف الذكية حتى نافذة الإشعارات فقد أصبحت قريبة جدًا في التصميم من واجهات أندرويد.

 استعراض لشكل نافذة التحكم في windows 11
استعراض لشكل نافذة التحكم والنقرة الموحدة لأي من أيقونات البطارية، الصوت والإتصال

تجديد واجهة متصفح الملفات

استعراض لواجهة متصفح الملفات الجديدة في ويندوز 11 

أنت تعلم أنّك تعاصر التاريخ عندما تجد الأساسيات تتجدّد، فمتصفح الملفات كان معنا منذ الصغر والآن نجده تغيّر ليصبح معاصرًا للحقبة الزمنية التي نعيش فيها، فقد تم جعل الواجهة العلوية زجاجية لتصبح مطابقة لأسلوب مايكروسوفت في التصميم، تتلوّن هذه الواجهة الزجاجية بلون الخلفية عندما تقوم باستخدامها، وفي حالة انتقالك إلى نافذة أخرى فستجد لونها أصبح عاتمًا، كفى حديثًا عن الواجهة العلوية ودعنا نتحدث عن تلك الأيقونات الجديدة بما في ذلك الشكل العصري للمجلد، ولكن جاء هذا الشكل على حساب عدم إظهار محتوياته كما هو متعارف عليه في نسخ ويندوز السابقة.

تطوير طريقة تكبير النوافذ (Maximize)

View post on imgur.com

لأول مرة منذ الكشف عن أنظمة ويندوز نجد تطويرًا في خاصية وجدناها منذ الصغر، فالآن عند تكبير أي نافذة في windows 11 ستلاحظ ظهور قائمة تضم أكثر من تصميم “layout” لطريقة تكبير تلك النافذة بالنسبة للنوافذ أخرى، ستكون هذه الخاصية عملية جدًا في المهام المتعددة كما يمكن إيقافها من الإعدادات لأولئك الذين يفضلون عدم تغيير الأساسيات.

إعادة تصميم واجهة الإعدادات بشكل كامل

استعراض لقائمة الإعدادات الجديدة كليًا في ويندوز 11  

لم تكن واجهة الإعدادات في windows 10 هي الأفضل، فقد كانت بدائية وغير واضحة، ومايكروسوفت كانت على علم بهذا الأمر مما دفعها لإعادة تصميم تلك الواجهة بالكامل، فالآن قد أصبحت واجهة الإعدادات أكثر تطورًا من الناحية العملية والجمالية، وأقرب إلى الواجهات الحديثة، ستلاحظ أن الواجهة ثقيلة بعض الشيء وهذا طبيعي نظرًا لأن هذه نسخة أقل من تجريبية (نسخة مطورين) ومن المؤكد أنه سيتم تحسينها فيما بعد ولكن يمكننا الاطلاع على شكل الواجهة في العموم والذي يبدو جميلًا جدًّا، حيث تم إعادة ترتيب الأقسام بالكامل كما يظهر بالفيديو المرفق لمراجعتنا.

تجديد واجهة متجر تطبيقات مايكروسوفت بشكل كامل

استعراض لمتجر تطبيقات مايكروسوفت الجديد في ويندوز 11

تركّز مايكروسوفت على متجر التطبيقات الخاص بها بشكل كبير، فهي لا ترغب بالتسليم للواقع وتقبّل فكرة عدم شعبية متجر تطبيقاتها، ولهذا فقد قامت بإعادة تصميم المتجر بالكامل ليصبح مماثلًا لشكل المتجر الموجود على أجهزة xbox، أتت تلك التغييرات الضخمة تمهيدًا لخطة مايكروسوفت الضخمة في دعم تطبيقات أندرويد عن طريق التعاون مع Amazon appstore.

من الجدير بالذكر أن Amazon appstore كان متجرًا للتطبيقات تم إطلاقه مع هاتف Amazon firephone في عام 2012، كان هذا الهاتف يعمل بنسخة مُعَدّلة من نظام Android وكان من ضمن تلك التعديلات توفير متجر خارجي خاص به، ورغم فشل الجهاز إلّا أن المتجر قد إستطاع تحقيق نجاح باهر بعد سنين طويلة يتم حصدها اليوم!

إقرأ أيضًا: تعرّف على أفشل الهواتف في التاريخ

الكثير من التأثيرات

استعراض لبعض من التأثيرات الموجودة في ويندوز 11

تعلم مايكروسوفت أن الطريقة الصحيحة لتصميم واجهة جذابة هو الاهتمام بالتأثيرات فيها، وهذا كان واضحًا جدًّا عند تجربتنا لواجهة windows 11 لأول مرة، فكل شيء ناعم وسريع والسبب في هذا وجود تلك التأثيرات واللمسات.

 

تحسين تجربة اللمس

استعراض لتجربة اللمس في windows 11
استعراض تجربة اللمس في windows 11

ركزت مايكروسوفت أيضًا إلى جانب التصميم على تجربة اللمس في windows 11، وهذا لانتشار أجهزة الحاسب المحمول التي تدعم اللمس، فالآن عندما تقوم بتفعيل اللمس على النظام ستلاحظ تباعد الأيقونات المثبتة في نافذة المهام لتسهيل النقر عليها، كما تمت زيادة مساحات الاستجابة للمس مما سيساعد على السحب والتمرير، مع دعم كامل للإيماءات حيث تمت إضافة نفس الإيماءات الخاصة بلوحة اللمس (touchpad).

كما تم أيضًا تحديث واجهة كيبورد اللمس ليصبح داعمًا للثيمات (بطريقة مشابهة للوحة مفاتيح Swift-key) مع إضافة نافذة مباشرة لإرسال الـ GIFS بالإضافة إلى الكتابة الصوتية والسحب.

استعراض أسلوب السحب في كيبورد windows 11
استعراض أسلوب السحب في كيبورد windows 11

المزيد من تحسينات الألعاب

استعراض لمتجر الألعاب في windows 11
استعراض لمتجر الألعاب في windows 11

ركزت مايكروسوفت على مجتمع اللاعبين منذ إطلاق windows 10، وإلى الآن ما زال تركيزها مستمرًا على هذه الفئة، فقد تحدثت مايكروسوفت عن كيف سيكون windows 11 بيئة أفضل للألعاب وهذا بفضل بعض التحسينات المتمثّلة في DirectX 12 Ultimate، خاصية Direct Storage التي تم الكشف عنها في سلسلة إكسبوكس X/S، ووضع HDR التلقائي الذي سيساعد في دعم نطاق ديناميكي عالي للألعاب.

هل ستكون الترقية إلى windows 11 مجانية؟

لعل هذا هو السؤال الذي يدور في بال كل من يقرأ هذا المقال حاليًا، لحسن الحظ فإن مايكروسوفت قد أجابت على هذا السؤال في مؤتمرها أمس، ولحسن الحظ أيضًا أن الإجابة هي نعم! ستكون عملية الترقية مجانية لجميع مستخدمي windows 10، ولكن سيكون التحديث اختياريًا مع استمرار إرسال التحديثات لنظام windows 10 حتى عام 2025.

ما رأيك فيما كشفت عنه مايكروسوفت، هل يمكننا اعتبار ويندوز 11 التحديث الأفضل لسلسة ويندوز على الإطلاق؟ وهل أصبح النظام منافسًا أخيرًا لنظام MacOS من حيث الواجهة؟ شاركنا رأيك في التعليقات! 👀

windows 11

ذو صلة:





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى