منوعات

ما هو التهاب المفاصل الأخرمي الترقوي


محتويات الصفحة

بالعربي / التهاب المفاصل هو تآكل المفاصل مما يسبب أعراضًا مثل التورم والألم وتيبس المفاصل وصعوبة في أداء حركات معينة. اسم التهاب المفاصل الأخرمي الترقوي هو تآكل المفصل الموجود بين الترقوة وعظم يسمى الأخرم.

هذا التآكل على المفصل أكثر شيوعًا عند الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام والعاملين الذين يستخدمون أذرعهم كثيرًا ، مما قد يسبب الألم وصعوبة في الحركة.

بشكل عام ، يتكون العلاج من إجراء جلسات علاج طبيعي ، وتناول المسكنات والأدوية المضادة للالتهابات ، وفي الحالات الأكثر خطورة ، قد تكون الجراحة ضرورية.

الأسباب المحتملة

بشكل عام ، يحدث التهاب المفاصل الأخرمي الترقوي بسبب عملية التهابية يمكن أن تحدث بسبب الحمل الزائد على المفصل ، مما يؤدي إلى تآكل المفصل ، مما يسبب الألم عند القيام بحركات معينة.

هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يرفعون الأثقال ، والرياضيون الذين يمارسون الرياضات التي من الضروري فيها أداء حركات مختلفة مع الذراعين ، مثل السباحة أو التنس ، على سبيل المثال ، وفي الأشخاص الذين يعملون يوميًا مع شد أذرعهم.

ما هي علامات وأعراض

في معظم الأحيان ، يعاني الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الأخرمي الترقوي من ألم عند ملامسة هذا المفصل ، أو ألم في الجزء العلوي من الكتف أو عند تدوير الذراع أو رفعها ، أثناء الأنشطة اليومية المعتادة.

يتكون تشخيص المرض من إجراء الفحص البدني والصور الشعاعية والتصوير بالرنين المغناطيسي ، مما يسمح بإجراء تقييم أكثر دقة لتآكل المفاصل ومراقبة الإصابات التي قد تكون حدثت نتيجة التهاب المفاصل.

كيف يتم العلاج

لا يوجد علاج للالتهاب المفصلي الأخرمي الترقوي ، ولكن هناك علاج يمكن أن يحسن الأعراض بشكل كبير ويمكن إجراؤه بالعلاج الطبيعي والمسكنات والأدوية المضادة للالتهابات حتى تتحسن الأعراض. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تقليل التمارين التي تسبب تآكل المفصل واستبدالها بتمارين تقوي منطقة الكتف.

إذا كان العلاج الطبيعي والتمارين الجديدة غير كافية لتحسين الوضع ، فقد يكون من الضروري اختراق المفصل بالكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهاب.

في الحالات الأكثر شدة ، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية تسمى تنظير الكتف. بعد الجراحة ، يجب تثبيت الطرف لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، وبعد هذه الفترة يُنصح بإجراء علاج فيزيائي لإعادة التأهيل. 

المصدر / tuasaude.com



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى