منوعات

8 تمارين لالتهاب المفاصل (اليدين والكتف والركبة)


محتويات الصفحة

بالعربي / تهدف تمارين التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل المصابة وزيادة مرونة الأوتار والأربطة ، مما يوفر مزيدًا من الثبات أثناء الحركات ، ويخفف الألم وخطر الإصابة بالخلع والالتواء.

من الناحية المثالية ، يجب أن يتم توجيه هذه التمارين بواسطة معالج طبيعي ، وفقًا لسن ودرجة التهاب المفاصل ، وأن تتكون من تقنيات تقوية وتمديد. يوصى أيضًا بوضع ضغط دافئ لمدة 15 إلى 20 دقيقة على المفصل المصاب للاسترخاء وزيادة نطاق الحركة ، مما يساعد في التمرين.

بالإضافة إلى ذلك ، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بالتمارين الجسدية منخفضة التأثير مثل التمارين الرياضية المائية والسباحة والمشي وحتى تدريب الأثقال ، عندما يتم إجراؤها تحت إشراف متخصص مؤهل ، لأنها تقوي العضلات وتليين المفاصل وتحسن المرونة .

1. تمارين لليدين والأصابع

التمرين 3
التمرين 3

بعض تمارين التهاب المفاصل في اليدين يمكن أن تكون:

  • التمرين 1: قم بمد ذراع واحدة وبمساعدة اليد الأخرى ، ارفع راحة يدك لأعلى. ثم ادفع راحة يدك لأسفل. كرر 30 مرة ، وفي النهاية ، ابق لمدة دقيقة واحدة في كل وضع ؛
  • التمرين 2: افرد أصابعك ثم أغلق يدك. كرر 30 مرة ؛
  • التمرين 3: افرد أصابعك ثم أغلقها. كرر 30 مرة.

يمكن القيام بهذه التمارين 3 مرات في الأسبوع ، ومع ذلك ، يجب التوقف عن القيام بها في حالة الألم واستشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب.

2. تمارين الكتف

التمرين 1
التمرين 1

قد تكون بعض تمارين التهاب مفاصل الكتف:التمرين 1

  • التمرين 1: ارفع ذراعيك للأمام حتى ارتفاع الكتفين. كرر 30 مرة ؛
  • التمرين 2: ارفع ذراعيك من الجانب إلى ارتفاع الكتفين. كرر 30 مرة.
تمرين 2
تمرين 2

يمكن القيام بهذه التمارين 3 مرات في الأسبوع ، ومع ذلك ، في حالة الألم ، يجب التوقف عن القيام بها واستشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب.

3. تمارين الركبة

تمرين 2تمرين 2
تمرين 2

قد تكون بعض تمارين التهاب مفاصل الركبة:

  1. التمرين 1: في وضعية الاستلقاء مع استقامة ساقيك ، اثني ركبة واحدة تجاه صدرك 8 مرات. ثم كرر للركبة الأخرى 8 مرات ؛
  2. التمرين 2: في وضع الاستلقاء مع استقامة ساقيك ، ارفع ساق واحدة مع الحفاظ عليها مستقيمة 8 مرات. ثم كرر للساق الأخرى أيضًا 8 مرات ؛
  3. التمرين 3: في وضعية الاستلقاء ، ثني إحدى رجليك 15 مرة. ثم كرر للساق الأخرى أيضًا 15 مرة.
التمرين 3
التمرين 3

يمكنك القيام بهذه التمارين حتى 3 مرات في الأسبوع ، ومع ذلك ، في حالة الألم ، يجب عليك التوقف عن القيام بها واستشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب.

بالإضافة إلى هذه التمارين ، يجب أن يخضع المريض لجلسات علاج طبيعي للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل مثل الألم والتورم والاحمرار في المفاصل المصابة. تعرف على المزيد من الأمثلة في هذا الفيديو:

تمارين أخرى لالتهاب المفاصل

يمكن أن تكون التمارين الأخرى لالتهاب المفاصل ، والتي يجب إجراؤها على الأقل 3 مرات في الأسبوع وتحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي:

  • التمارين الرياضية للسباحة والماء لأنها تنشط وتقوي العضلات دون إجهادها ؛
  • ركوب الدراجات والمشي لأنهما أيضًا تمارين تساعد على تليين المفاصل وقليل التأثير ؛
  • تاي تشي والبيلاتس لأنهما يزيدان من مرونة العضلات والأوتار دون الإضرار بالمفاصل ؛
  • تدريبات الأثقال ، والتي يجب إجراؤها مرتين في الأسبوع تقريبًا ، لتقوية العضلات وتقليل العبء على المفاصل.

يجب على المصابين بالتهاب المفاصل عدم أداء بعض التمارين مثل الجري ونط الحبل والتنس وكرة السلة والقفز ، على سبيل المثال ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهاب المفاصل ، مما يزيد الأعراض سوءًا. يجب أيضًا أن تكون حريصًا جدًا في تدريب الوزن بسبب الأوزان المستخدمة في التمارين.

عامل مهم آخر في تحسين أعراض التهاب المفاصل هو الحفاظ على وزن مثالي ، لأن زيادة الوزن تؤدي أيضًا إلى إتلاف المفاصل ، خاصة في الركبتين والكاحلين. من المهم أيضًا تناول الأدوية التي يصفها طبيب الروماتيزم ، لأن التمرين وحده لا يعالج التهاب المفاصل. 

المصدر / tuasaude.com



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى