منوعات

لماذا تشمل الجزر في نظامك الغذائي


محتويات الصفحة

بالعربي / على الرغم من أنه معروف بمساهمته في بيتا كاروتين ، فإن للجزر العديد من الفوائد الأخرى للصحة العامة. لذلك يجب أن يكون غذاء منتظم في النظام الغذائي.

الجزر من الخضروات الصحية ومثالي للإضافة إلى أي نظام غذائي صحي ومتوازن. سيوفر تضمين الجزر في نظامك الغذائي فوائد متعددة ، وذلك بفضل مساهمته في العناصر الغذائية الأساسية.

يوجد ضمن أصناف الجزر أنواع بيضاء ، صفراء وحتى أرجوانية. ومع ذلك ، فإن البرتقال والجزر هو الأكثر شهرة والأكثر شيوعًا.  نكهته اللذيذة والطازجة تجعل من السهل إدراجه في عدد كبير من الوصفات سواء كانت حساء أو حساء أو حلويات. لماذا يجب أن تستهلكه؟

الخصائص الغذائية للجزر

وفقًا للبيانات المنشورة في مجلة علوم وتكنولوجيا الأغذية ، يحتوي الجزر على ما بين 86٪ و 95٪ ماء و 7٪ كربوهيدرات وحوالي 1 جرام من البروتين النباتي وحوالي 3 جرام من الألياف. بالإضافة إلى أنه يحتوي على معادن مثل:

  • البوتاسيوم.
  • صوديوم.
  • مباراة.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • حديد.
  • الزنك.
  • اليود.
  • السيلينيوم.

بالنسبة لفيتاميناته ، يحتوي الجزر على كميات جيدة من فيتامينات C و A ، إلى جانب فيتامينات المجموعة B (B3 ، B6 ، B1 ، B2 ، حمض الفوليك أو فيتامين B9). أخيرًا ، تبلغ قيمة السعرات الحرارية للجزر حوالي 44 كيلو كالوري لكل 100 جرام.

فوائد تضمين الجزر في نظامك الغذائي

يوفر الجزر ، بجميع عناصره الغذائية ، فوائد صحية مهمة. فيما يلي بعض أهمها.

يعزز الصحة البصرية

يساعد الجزر في محاربة مشاكل العين.

يحتوي الجزر على عناصر غذائية مفيدة للصحة البصرية. على الرغم من عدم وجود خصائص علاجية لها ضد الأمراض التي تؤدي إلى تدهور العين ، إلا أن مساهمتها الكبيرة في فيتامين أ أو الكاروتينات تساعد في الوقاية من أمراض العيون.

على وجه التحديد ، كما أوضحت دراسة نشرت في طب العيون الاستقصائي والعلوم البصرية ، تقلل الكاروتينات من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر. 

يجب على الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل بصرية تضمين المزيد من الجزر في نظامهم الغذائي من أجل تأخير تقدمهم ، لأن الفشل البصري يميل إلى التفاقم بمرور الوقت.

يساعد في محاربة الكوليسترول الضار

خلصت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية إلى أن استهلاك الجزر قد يكون له تأثيرات مثيرة للاهتمام على حماية صحة القلب والأوعية الدموية . وذلك لأن مضادات الأكسدة الكاروتينات والبوليفينول والألياف الغذائية تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن تأثير النظام الغذائي على ملف الدهون محدود ، وأن ارتفاع الكوليسترول ليس دائمًا مرادفًا للحالة المرضية.

مكافحة الاكسدة

من خلال أبحاث وممارسات التغذية  ، تم الكشف عن بيانات مهمة تتعلق بفوائد استهلاك عصير الجزر ضد آثار الإجهاد التأكسدي. وفقًا لهذه الوسيلة ، يمكن أن يتسبب الضرر التأكسدي الذي يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن في تلف الحمض النووي للخلايا ، مما يزيد من خطر الشيخوخة والمرض.

عصير الجزر الغني بالبيتا كاروتين وفيتامين سي له تأثير مضاد للأكسدة يحتمل أن يساعد في تقليل مخاطر مثل هذا الضرر ، وخاصة في المرضى الذين يدخنون .

إنها جيدة لمرضى السكري

في مجلة السكري التحقيق الطبية مجلة يخلص في واحدة من منشوراتها أن استهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضروات يؤثر انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2. الجزر، على وجه الخصوص، هي مفيدة نظرا لمساهمتهم الكبيرة من فيتامين (أ) والألياف والفيتامينات المعقدة ب.

هل استهلاك الجزر يسبب آثارا جانبية؟

في معظم الحالات ، يكون الجزر آمنًا للاستهلاك البشري. ومع ذلك ، يمكن أن يسبب في بعض الآثار السلبية. على سبيل المثال ، كما توضح مجلة الحساسية والمناعة السريرية ، يمكن للجزر أن يسبب ردود فعل تحسسية مرتبطة بحبوب اللقاح في ما يصل إلى 25٪ من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الطعام.

من ناحية أخرى ، يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للكاروتين لونًا أصفر أو برتقاليًا للجلد ، على الرغم من أنه عرض غير ضار.

كيف يتم تضمين الجزر في النظام الغذائي؟

عند إدخال الجزر في نظامك الغذائي ، من الجيد مراعاة تنوع هذه الأطعمة. يمكنك صنع كريمات معهم ، وإدراجها في السلطات أو حتى في الخضار المقلية.

إنها أيضًا جزء من الوصفة للعديد من اليخنات واليخنات ، مما يحسن بشكل كبير من جودتها الغذائية. تتحد جيدًا مع الدرنات مثل البطاطس والبطاطا الحلوة.

تناول المزيد من الجزر

كما رأيت ، يقدم الجزر العديد من الفوائد الصحية بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية. من المهم تناولها بانتظام ، لأنها تحسن أداء الجسم على المدى المتوسط. ابحث عن الوصفة التي تفضلها وتناول الجزر.

تذكر أن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع هو نقطة تحول عندما يتعلق الأمر بمكافحة تطور الأمراض المعقدة. كما أن ممارسة الرياضة البدنية تساعد كثيرًا في هذا الجانب ، حتى أن الراحة تصبح ركيزة أساسية. احتفظ بهذه النقاط الثلاث تحت السيطرة حتى لا تعاني من عواقب سلبية في المستقبل.

المصدر : mejorconsalud.as.com



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى