اخبار

نتنياهو يقرر تعيين رئيس جديد للموساد أولويته منع امتلاك إيران للسلاح النووي

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتعيين ديفيد بارنيع رئيس جديد للموساد، خلف ليوسي كوهين، الذي ستنتهي مهمته الأسبوع القادم.

فيما لفت نتنياهو اليوم الاثنين إلى أن أولوية الرئيس الجديد والذي سيقوم بعملها بشكل أولي فور توليه المنصب بارنيع هي منع إيران من امتلاك السلاح النووي.

وشدد رئيس وزارة اسرائيل على أنه سواء كان يوجد عودة للاتفاق النووي الإيراني أم لا سوف نفعل كل شيء لمنع طهران من الحصول على السلاح النووي“.

الجدير ذكره ان إسرائيل قد أكدت مراراً بتمسكها بمنع إيران من الحصول على السلاح النووي.

مباحثات في فيينا

يشار أن إيران والقوى الكبرى المنضوية خلال الاتفاق الذي تم برمه عام 2015، تقوم بخوض مباحثات بفيينا منذ بداية أبريل، سعياً إلى إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه امريكا بشكل أحادي في 2018 في ولاية رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة بفرض عقوبات اقتصادية عنيفة على إيران.

فيما أبدى الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن بعزمه على العودة للاتفاق

فيما يحضر وفد أميركي بالعاصمة النمساوية بدون الجلوس لطاولة واحدة مع الوفد الإيراني، وسيتولى الأطراف الآخرين في الاتفاق التعاون بين الجانبان.

لذلك تهدف المباحثات التي قامت بإجراء أربعة جولات منها حتى الوقت الحالي، لعودة واشنطن للاتفاق وبرفع العقوبات التي أعادت فرضها على طهران، بمقابل عودة طهران إلى التزاماتها بموجب الاتفاق، والتي تراجعت عن معظمها تدريجيا عقب عام من الانسحاب الأميركي.

كما سيتم استكمال المباحثات غداً الثلاثاء بجولة خامسة، بوسط استمرار عددا من الملفات العالقة، بناءاً لما تم أعلانه الأسبوع الممنقضي كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى