اقتصاد

خسائر فادحة بقطاع غزة تقدر بملايين الدولارات

قال الكاتب الصحفي نضال أبو خضرا من قطاع غزة ان غزة تكبدت الكثير من الخسائر الفادحة أثر الهجومات الإسرائيلية والصواريخ مع تدمير كامل للبنية التحتية وللمنشآت الصناعية والأراضي الزراعية، مضيفا خلال اتصال له مع الحدث أن التعويل حاليا يكون على الدول العربية لاستعادة الإعمار لكي يتمكن أهل غزة من التداوي من تلك الكارثة التي حلت عليهم، والتي طالت كل شارع ومنزل.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، اول أمس الخميس، بارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة والذي بلغ نحو 232 بينهم 65 طفل و39 سيدة و1910 من المصابين ومن بين هذه الإصابات، 560 طفل، و380 سيدة، و91 مُسن بمقابل ذلك تسببت الصواريخ التي قامت بأطلاقها حماس والفصائل من قطاع غزة نحو تل أبيب بمقتل 12 شخص وبإصابة 335 آخرين بجروح، طبقا للشرطة الإسرائيلية.

فيما وصلت الخسائر المادية الأوليّة بغزة بعشرات الملايين من الدولارات طبقا لوكالة “أونروا” فإن الضربات الإسرائيلية أدت لنزوح أكثر من 75 ألف فلسطيني منهم 28 ألف و700 لجوء لمدارس تابعة للوكالة.

وتسبب قصف غزة بعمل أضرار بلغت نحو 40 مليون دولار للمصانع والمنطقة الصناعية بالقطاع وبمنشآت صناعية أخرى، بالإضافة لأضرار وصلت لنحو 22 مليون دولار بقطاع الطاقة، وقدرت وزارة الزراعة بغزة الأضرار والتي وصلت نحو 27 مليون دولار شملت الأراضي الزراعية.

تعرض قطاع غزة إلى خسائر بشرية ومادية فادحة قد دفع بوكالة الأنروا لتوجيه مناشدات لدعم مالي دولي عاجل لضرورة إغاثة سكان غزة ولتوفير مبلغ 38 مليون دولار لتغطية الاحتياجات الإنسانية.

والجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي قامت بإرسال معونات كثيرة لأهالي غزة وأدوية فيما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير مبلغ ٥٠٠ مليون دولار لاعادة الاعمار في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى