منوعات

تعرف على مكونات الدموع

عند الشعور بالألم والحزن نبكي، وأحيانا نبكي في أوقات السعادة، حيي يؤكد الخبراء، طبقاً لموقع مؤسسة “كليفلاند كلينك” الطبية العالمية، أن الدموع مفيدة جداً، إذ تساعد على وضوح الرؤية بشكل جيد وتغسل العينين وتزيل أي غبار وأتربة منها أنها تساعد على مكافحة الالتهابات.

ماذا تتكون الدموع

يحتوي السائل الذي يكون منه الدموع على ماء للرطوبة وبزيوت للتشحيم ولكي يتم منع تبخر السائل المسيل للدموع، والدموع تحتوي على مخاط، يسمح بانتشارها على سطح العين بالإضافة للأجسام المضادة والبروتينات الخاصة لمكافحة العدوى.

وبنقل الأكسجين والمغذيات لخلايا السطحية للعين من خلال هذه الدموع، حيث لا تتواجد أوعية دموية في العين.

ما هي أنواع الدموع

يوجد ثلاثة أنواع من الدموع، لكل منها وظائف مختلفة جداً، منها

1- الدموع القاعدية

وهذه تعتبر دموع أساسية، حيث تدور العيون حولها طيلة اليوم، وتحتوي الدموع القاعدية على المخاط والزيت والماء والملح، وتساعد على معالجة الالتهابات، ويحافظ هذا الزيت على الدموع بمكانها، ويمنعها من التبخر في الهواء، والوميض ينشرها بالتساوي على سطح العين.

2- الدموع المزعجة

هي دموع غسيل للعين، ويتم خروجها من الغدد اسفل الحاجبين، عندما تقوم بتقشير البصل أو تتقيأ أو عند تلوث عينك بالغبار، وهذه الدموع تطرد المهيجات للحفاظ على نظافة العينين.

3- دموع نفسية أو عاطفية

تتدفق الدموع باستجابة إلى مشاعر قوية مثل الفرح والحزن أو الغضب. جميع الدموع تحتوي على نفس التركيب الكيميائي، إلا أنها تحتوي على مسكنات الالم وهرمونات التوتر الطبيعية أكثر من الأنواع الأخرى من الدموع.

ولدى الحيوانات والبشر مركبات في سوائل أجسامها تقوم بإرسال رسائل خفية لأعضاء أخرى في الجسد، وهذا هو السبب في أن الدموع من الممكن أن تنقل في بعض الأوقات رسائل كيميائية (سواء كانت مقصودة أو حتى غير مقصودة) لشخص قريب، مثل “ابق بعيداً”.

وتننج الدموع العاطفية، بحسب الأكاديمية الأميركية لطب العينين، عن التعاطف، والألم الجسدي، والألم الوجداني والمجتمعي، والألم الذي يرتبط بالتعلق، والمشاعر العاطفية أو الأخلاقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى