منوعات

طريقة التخلص من الزيوان الأبيض المزعج

يعاني أصحاب البشرة حساسة من ظهور بثور على البشرة، مما يزيد من معاناتهم لعدم معرفتهم كيف يمكن معالجتها والتعامل معها، واحد هذه الأعراض هي الزيوان الأبيض الذي ينتج عن أكياس دهنيّة تظهر بسطح البشرة ومن الصعب التخلص منها، وسنتعرف معكم عن أسباب ظهورها وأي من الوسائل تسمح للتخلّص منها.

البثور البيضاء هي نوع الزيوان المغلق بجانب الزيوان الأسود الذي يتميّز بانه مفتوح فالإفرازات الزهميّة وبقايا الخلايا الميتة التي تتجمع بداخل المسام تتأكسد عند تعرّضها إلى الهواء وتسير ذات لون اسود.

وهذه الشوائب والإفرازات نفسها تتحوّل لبثور بيضاء عندما تتجمّع أسفل الجلد كونها لا تتأكسد بفعل اتصالها بالهواء.

ما هي اسباب الزيوان

وظهور تلك البثور ليس بوليد الصدفة، وبعض العوامل مسؤولة عن ظهورها وبزيادة حدّتها ومنها

  1. فقد تكون ناتجة عن إفراط في استخدام المستحضرات التجميليّة يوميا، ولذلك ينصح بالاكتفاء باستخدام الضروري فقط من مستحضرات الماكياج وباختيار مستحضرات العناية الغير مسبّبة للزيوان.
  2. نظام الحياة الغير صحي يساعد في تعزيز ظهور تلك البثور البيضاء، ويلعب النظام الغذائي الغير متوازن دوره تفاقم تلك المشكلة.

وفي ذلك الإطار، يُنصح بالحدّ من استخدام الأطعمة الدسمة والغنيّة بالسكر يوميا على أن يتمّ تناول نظام غذائي متوازن ومتنوّع للحفاظ على جمال البشرة.

ويُشدّد خبراء البشرة على أن المعاناة من حساسية على مادة اللاكتوز المتواجدة بالحليب من الممكن أن تسبب ظهور البثور البيضاء بالبشرة.

هل يمكن التخلّص من الزيوان دون ثقبها؟

قد يتعمد البعض لثقب تلك البثور عن طريق الأظافر أو أدوات حادة لتفريغ محتواها.

وهذه الخطوة تعتبر خطيرة كونها مسبّبة للالتهابات ومن الممكن أن تترك ندبات بالبشرة كما تؤدي لانتشار البكتيريا على سطح الجلد.

ولكي تتخلص من هذه المشكلة، يُنصح الخبراء باختيار مستحضرات تجميل تلائم نوع البشرة وحاجاتها، وأبرزها فهذه الغنيّة بحوامض الفاكهة بكونها تلعب دور مقشّر سطحي للجلد وتقوم بتخفّيف من تجمّع الشوائب تحته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى