اقتصاد

إيرادات قناة السويس تنمو بمعدل 15.8% ل 551 مليون دولار في إبريل

أفاد الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة العامة لهيئة قناة السويس، إنَّ إيرادات قناة السويس قد شهدت ارتفاع في شهر إبريل الماضي لنحو 551 مليون دولار، بمقارنة مع 476 مليون دولار في إبريل العام المنقضي 2020، حيث حققت نمو على أساس سنوي 15.8%.

وقد تحدَّث رئيس هيئة القناة خلال تصريحات له تلفزيونية عن خطط لعملية توسيع وتعميق القطاع الجنوبي من قناة السويس الذي علقت فيها سفينة الحاويات “إيفر غيفين” في شهر مارس الماضي، مشيرا بأنَّه يقوم بإجراء تطوير وإنشاء عشر كراجات في قناة السويس القديمة والجديدة، بالإضافة الى تنفيذ أعمال التكريك الدائمة لعملية صيانة المجرى الملاحي، ولتحديث أسطول هيئة قناة السويس طبقا لأحدث الوسائل العالمية.

كما ذكر رئيس هيئة قناة السويس أنه يقوم باجراء تنفيذ خطة لإعادة هيكلة الشركات التي تتبع هيئة قناة السويس، حيث تمَّ افتتاح محطة مراقبة ملاحية تشمل 16 على طول المجرى الملاحي، وانشاء 100 مركب صيد جديدة تؤهلها للعمل بالمياه المحلية والإقليمية، وتم البدء بتشغيل 34 سفينة اليوم.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إنَّ خطة الهيئة تقضي بتوسع مسافة 30 كيلومتراً من القناة لتمتد من مدينة السويس للبحيرة المرة الكبرى بمقدار يبلغ نحو 40 متر شرق، وتعتزم هيئة قناة السويس تعميق الممر المائي لكي يصل الغاطس لنحو 72 قدم بدلا من ٦٥ قدماً.

وتعتبر هيئة قناة السويس منشأة بالغة الأهمية للقاهرة التي خسرت طبقا للهيئة ما بين 12 مليون و15 مليون دولار من عائداتها بشكل يومي جراء تعطّل حركة العبور.

ففي العام الماضي 2020 بلغ عدد السفن التي قامت بالعبور من الممر الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، حوالي 19 ألفا، وحققت القناة إيرادات سنوية تعددت 5,6 مليارات دولار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى