اقتصاد

وزير المالية المصري يتوقع نمو الإقتصاد المصري

توقع محمد معيط وزير المالية المصري بنمو الاقتصاد 2.8% في العام المالي المنتهي بآخر يونيو القادم، مشيراً أن تقديرات النمو في العام المالي القادم سوف ترتفع لنحو 5.4%.

وقال وزير المالية المصري خلال تصريحات صحفية إن مصر من الدول القليلة على مستوي انحاء العالم، التي حافظت على النمو، وكذلك على التصنيف الائتماني، وعلى استقرار سعر صرف عملتها في ظل الظروف الراهنة التي كانت تمر به.

وأشار وزير المالية المصري محمد معيط لنمو الاقتصاد المصري نحو 3.6% العام المنقضي، الذي كان بداية التأثر بالأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد، مضيفا أن ديون مصر الخارجية تبلغ نحو 33% من الناتج المحلي الإجمالي الآن.

كما توقع وزير المالية المصري الزيادة في استثمارات الدين الحكومي من الخارج بقيمة تتراوح بين خمسة إلى سبعة مليارات دولار في العام المالي 2022/2021، مشيراً أن قيمة الاستثمارات الخارجية في أدوات الدين الحكومي في هذا الوقت الحالي 26 مليار دولار، مشيراً أن هذه الاستثمارات تشكل أحد مصادر التمويلات الخارجية لمصر.

كما اعتبر وزير المالية المصري أن تثبيت تصنيف مصر من وكالة “ستاندرد أند بورز” – وهو التثبيت الثالث منذ الجائحة جاء شهادة على تحقيق النجاح في التعامل مع الجائحة، مشيراً إلى تثبيت تصنيف مصر وكذلك تثبيت النظرة في المستقبل من وكالات التصنيف “فيتش” و”موديز” بما يعكس جدارة الاقتصاد المصري.

وقال إن مصر استطاعت من تحقيق إنفاق منضبط في الجائحة، حتى خلال إنفاقها على خطط مواجهة الآثار السلبية للجائحة، وذلك للحفاظ على المسار المنضبط للمالية العامة.

وتوقع بالحصول على الشريحة الأخيرة، من صندوق النقد، وقال إنها سوف تكون وفقا للتوقيت الذي يراه الصندوق، عقب المراجعة القادمة في شهر يونيو القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى