اخبار

أخيرا الصاروخ الصيني بمثواه الأخير بالمحيط الهندي

منذ أن تم انطلاق الصاروخ الصيني كان الجميع حول أنحاء العالم يترقبونه بكل دقة لمعرفة مساره ومثواه الاخير، وقد أثار اهتمام الجميع بشكل واضح، وتناولته كافة الصحف العربية والاجنبية، واخير فقد سقطت بقايا الصاروخ الصيني بالمحيط الهندي اليوم الأحد وتم تدمرت اغلب أجزائه عند دخوله الغلاف الجوي لكي تنتهي بذلك الكثير من التكهنات التي استمرت أيام حول موقع سقوط هذا الحطام.

وأشارت الإحداثيات التي قام بنشرها وسائل الإعلام الصينية الرسمية نقلا عن مكتب هندسة الفضاء الصيني إلى أن موقع سقوط الارتطام هو بالمحيط الهندي بغرب جزر المالديف.

وتداولت الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر سقوط بقايا أكبر صاروخ صيني بالمحيط الهندي وتحديداً بالقرب من جزر المالديف.

يشار أن بقايا أكبر صاروخ صيني “لونج مارش 5بي” كانت أثارت قلقاً لجميع الناس منذ أن تم انطلاقه من جزيرة هاينان الصينية في الموافق 29 أبريل، غير أن مكتب هندسة الفضاء قال إن اغلب مكونات الصاروخ “لونج مارش 5بي” احترقت بالغلاف الجوي.

الثاني من نوع “5بي”

واوضحت وسائل الإعلام الرسمية بأن أجزاء من أكبر صاروخ صيني دخلت الغلاف الجوي في تمام الساعة 10.24 صباحاً بتوقيت بكين (02.24 بتوقيت غرينتش) وتم سقوطها بموقع بخط الطول 72.47 درجة شرقاً وخط العرض 2.65 شمالاً.

يذكر إلى أن الصاروخ “لونج مارش” الذي تم أطلاقه الأسبوع الماضي هو الثاني من نوع “5بي” عقب أول رحلة له في شهر مايو 2020. حيث سقطت في العام المنقضي أجزاء من أول صاروخ “لونج مارش 5بي” بساحل العاج وتم حدوث أضرار ببعض الأبنية لكن لم ترد تقارير عن وقوع أي إصابات.

ناسا تنتقد

لذلك قال رئيس إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) بيل نلسون خلال بيان إن “على البلدان المرتادة للفضاء أن تقوم بتقليل لأدنى حد الأخطار على الناس والممتلكات على الأرض عند عودة الأجسام الفضائية لدخول الغلاف الجوي ولتعزز الشفافية فيما يتعلق بهذه العمليات لأقصى درجة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى