منوعات

علماء يقومون بتطوير حذاءا ذكياً يساعد فاقدي النظر على تجنب العوائق

قام علماء الكمبيوتر بتطوير حذاءا ذكياً يساعد فاقدي النظر المكفوفين وكذلك ضعاف البصر بتجنب العقبات المتعددة، وتم تطوير الابتكار الذي بلغت تكلفته وصلت نحو 2700 جنيه إسترليني (3200 يورو)، الذي يسمي InnoMake، من جانب شركة Tec-Innovation النمساوية، هذا بدعم من جامعة جراتس للتكنولوجيا (TU Graz).

وطبقا لما نشرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، هذا الابتكار يتكون من مستشعرات فوق صوتية مقاوم للمياه متصلاً بطرف كل حذاء، وتحدث اهتزاز وصوتا عند القرب من العقبات.

وكلما اقترب الشخص مرتدي الحذاء من العائق، كلما زادت سرعة الاهتزاز، كجهاز استشعار وقوف السيارة الذي يوجد بالجزء الخلفي من السيارة.

وتعمل تقنية Tec-Innovation حاليا على تضمين كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي كجزءا من التكرار الجديد لهذا الحذاء المبتكر.

فيما قال ماركوس رافر، مؤسس شركة Tec-Innovation والذي يعاني من إعاقة بصرية: “أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية التي توجد على إصبع الحذاء تقوم باكتشاف العقبات التي تصل لأربعة أمتار، ثم يتم تحذير الشخص الذي يقوم الشخص مرتديها بالاهتزاز وأو الإشارات الصوتية، وهذا يعمل بشكل جيد جداً وهو بالفعل مساعدة كبيرة لي شخصياً.

كما يقول العلماء إن هذا النظام يكتشف معلومتان أساسيتان لتفادي العوائق، وهما طبيعة العائق ومسار اتجاهه، وخاصةً إذا كان متجها الى أسفل، مثل السلالم المؤدية لمترو الأنفاق.

فيما أوضح رئيس الشركة: “لن يقتصر الأمر على التحذير من أنني أواجه عائق، بل يتعلق كذلك بالمعلومات حول نوع هذا العائق التي أواجهها، لأنها تحدث فرق كبير سواء كان سيارة أو جدار أو سلم.

يعمل العلماء الآن على دمج نظام التعرف الذي يعتمد على الكاميرا والذي تم دعمه بالتعلم الآلي، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي (AI)، وسوف تسمح الصور التي تم التقاطها من خلال الكاميرا المدمجة في الأساس باكتشاف الكثير حول كل عائق عندما يتجول مرتديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى