اقتصاد

الكويت والإمارات يؤيدان قرار السعودية بمنع استيراد منتجات لبنان الزراعية

أكدت دولة الإمارات خلال تصريحات صحفية عن تأييدها الكامل لقرار السعودية بحظر المنتجات الزراعية المقبلة من لبنان وذلك بعد أن ثبت أنه يتم استخدامها لتهريب المخدرات للأراضي المملكة.

كما أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، طبقاً لما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (وام)، بدعم المملكة السعودية فيما تقوم باتخاذه من إجراءات لحماية المجتمع من مخاطر المخدرات، وبتأييدها في جميع الخطوات التي تتخذها ضمن جهودها الدؤوبة لمكافحة تلك الجريمة المنظمة، وبحقها في حفظ وسلامة المجتمع.

كما دعت الامارات لتطوير التقنيات المناسبة وباتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الملائمة للحد من تهريب تلك الآفة الخطيرة، التي تهدد سلامة المجتمع، وتضر بالمصالح العامة.

كما أكدت بعض المصادر المطلعة خلال تصريحات صحفية ان الكويت تتوجه ايضا لمنع استيراد الفواكه والخضراوات اللبنانية سواء كان براً وجوا وبحراً، مشيرةً لعقد اجتماعٍ بين وزارة التجارة وبكبارِ المستوردين.

وطبقا لمصادر بجهات رقابية حكومية وبسوقِ الخضراوات والفواكه بالكويت، فتعليمات شفهية صدرت بهذا الأمر بعد ان كانت الشركات قد استعدت للاستيراد جوا وبحرا من لبنان.

وهذه التعليمات تأتي إثر القرار الذي قامت السعودية باتخاذه بوقف استيراد الفواكه والخضار من لبنان، وبمنعِ عبور المنتجات اللبنانية أراضي السعودية على خلفية تهريب المخدرات.

يشار، أن نحو 200 إلى 250 طن من الخضراوات والفواكه اللبنانية تدخل للأسواق الكويتية بشكل يومي.

من جانبها أعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن “تأييد الحكومة الكويتية التام لقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة بحظر دخول الخضروات والفواكه من لبنان بسبب استغلالها من قبل البعض لعمليات تهريب المخدرات”.

فيما أوضحت وزارة الكويت، خلال بيان لها، أن “ذلك القرار السيادي جاء في إطار حرص المملكة الشقيقة بمنع دخول تلك الآفة الخطرة لأراضيها وتحصين المجتمع السعودي منها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى