منوعات

تركيا: أردوغان يقترح استفتاء على ارتداء الحجاب


اقترح الرئيس التركي إجراء استفتاء على تعديل دستوري لضمان حق ارتداء الحجاب في الخدمة المدنية والمدارس والجامعات.
اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت إجراء استفتاء على تغيير دستوري لضمان حق ارتداء الحجاب في الخدمة المدنية والمدارس والجامعات خلال مداخلة تلفزيونية.

“إذا كانت لديك الشجاعة ، تعال ، فلنخضع هذا للاستفتاء (…) دع الأمة تتخذ القرار” ، أطلق رئيس الدولة التركي مخاطبًا زعيم حزب المعارضة الرئيسي كمال كيليجدار أوغلو الذي اقترح في الأصل قانونًا لضمان حق ارتداء الحجاب.

احتدم النقاش حول ارتداء الحجاب مؤخرًا في تركيا قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في عام 2023 .

رفعت القيود في عام 2013

مع وجود أغلبية مسلمة ، ولكن بعد أن كرست العلمانية في دستورها ، كانت تركيا لفترة طويلة بلدًا يحظر فيه ارتداء الحجاب في الخدمة العامة والمدارس والجامعات ، وكذلك في أماكن معينة مثل البرلمان أو مباني الجيش.

رفعت حكومة رجب طيب أردوغان القيود المفروضة على الحجاب في عام 2013. على عكس التسعينيات ، عندما أثار الموضوع نقاشًا حيويًا ، لم تقترح أي حركة سياسية اليوم حظره في تركيا.

تابعنا علي جوجل نيوز


“لقد ارتكبنا أخطاء في الماضي بشأن الحجاب (…) حان الوقت لترك هذا السؤال وراءنا والتوقف عن التعليق على شفاه السياسيين” ، حتى أطلق في أوائل أكتوبر رئيس حزب المعارضة الرئيسي ، حزب الشعب الجمهوري (CHP). كمال كليجدار أوغلو.

وفقًا للمراقبين ، كان كمال كيليتشدار أوغلو يريد أن يُظهر للناخبين المحافظين – الذين يصوتون تقليديًا لحزب العدالة والتنمية ، حزب رجب طيب أردوغان – أنه ليس لديهم ما يخشونه في حالة تغيير السلطة.

“إذا لم يتم حلها في البرلمان ، فلنعرضها على الشعب”
وأمام هذه المحاولة لاستعادة أصوات المحافظين ، رد رجب طيب أردوغان في أوائل أكتوبر / تشرين الأول بدعوة خصمه لإجراء تغيير دستوري في هذا الموضوع.

وقال رجب طيب اردوغان يوم السبت “هل هناك تمييز ضد المحجبات ام غير المحجبات اليوم في الخدمة العامة؟ في المدارس؟ رقم (…) نجحنا في ذلك”.

وأضاف: “سنرسل قريباً تعديل الدستور إلى البرلمان. (…) ولكن إذا لم يتم حله في البرلمان ، فقم بعرضه على الشعب”.

المصدر / FR مع AFP



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى