اخبار

مؤتمر المناخ 2022 ينطلق اليوم في مدينة شرم الشيخ


ينطلق مؤتمر المناخ 2022 اليوم الاحد 6 نوفمبر، في مدينة شرم الشيخ ، ويستمر حتى الثامن عشر من ذات الشهر ، حيث يشارك فيه قادة الدول والعديد من المسؤولين والنشطاء من مختلف دول العالم ، وذلك بهدف تقديم حلول تنقذ البيئة من المتغيرات المناخية.

ونشرت وسائل إعلام مصرية رسمية أجندة فعاليات مؤتمر المناخ 2022 ،إذ سيشهد المؤتمر حضورا إعلاميا كثيفا نظرا لأهميته في ظل المتغيرات المناخية التي أثرت سلبا على البيئة خلال السنوات القليلة الماضية.

أجندة فعاليات مؤتمر المناخ 2022

حيث سيتم تخصيص يوم كامل للحديث عن التمويل والذي يعد حجر الزاوية لتنفيذ الإجراءات المناخية وتوسيع نطاق الطموح، وسيتناول يوم التمويل العديد من جوانب النظام البيئي لتمويل المناخ، بينها ، التمويل المبتكر والمختلط والأدوات المالية والأدوات والسياسات التي لديها القدرة على تعزيز الوصول وتوسيع نطاق التمويل والمساهمة في الانتقال المطلوب.

– يوم العلم في مؤتمر المناخ cop27: يشمل حلقات نقاش وفعاليات لتقديم نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها.

– يوم الشباب: يوفر فرصة لعرض قصص نجاح الشباب والتحديات وسيسمح بالتفاعل مع صناع السياسات والممارسين بالإضافة إلى الحوار مع الأبطال رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة من غير الأطراف.

– يوم إزالة الكربون في مؤتمر المناخ cop27: يوفر فرصة لمناقشة أساليب إزالة الكربون، ولعرض التقنيات بهدف تشجيع وتسهيل الانتقال الذي تشتد الحاجة إليه والتحول النموذجي نحو اقتصاد منخفض الكربون.

– يوم التكيف والزراعة: يتيح اليوم فرصة لمناقشة سلسلة كاملة من القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك: «الزراعة- التغذية- سبل العيش- الحماية في المناطق الساحلية- الخسائر والأضرار- الحد من مخاطر الكوارث- الحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على الصمود أمام الآثار المناخية الضارة مثل الجفاف والفيضانات».

– يوم النوع الاجتماعي: يهدف إلى إبراز هذه القضية في المقدمة وتوفير منصة لمناقشة التحديات القائمة ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم بهدف زيادة الوعي وتبادل الخبرات وتعزيز السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تراعي الفوارق بين الجنسين، ويسلط اليوم الضوء على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ.

– يوم المياه في مؤتمر المناخ cop27: يشمل مواضيع مختلفة مثل ندرة المياه والجفاف والتعاون عبر الحدود وتحسين أنظمة الإنذار المبكر.

– يوم المجتمع المدني: يعرض دور ومساهمة المجتمع المدني في مجال المحافظة على البيئة.

– يوم الطاقة في مؤتمر المناخ cop27: سيتناول جميع جوانب الطاقة وتغير المناخ، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الانتقال العادل في قطاع الطاقة، والهيدروجين الأخضر كمصدر محتمل للطاقة في المستقبل.

– يوم التنوع البيولوجي: سيسمح بالمناقشة حول تأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمية لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار تغير المناخ والتلوث.

– يوم الحلول في مؤتمر المناخ cop27: تتراوح الحلول الممكنة لمجموعة واسعة من تحديات تغير المناخ بين الحلول الشاملة مثل: «تخضير الميزانيات الوطنية، أو المدن المستدامة، والعمل متعدد المستويات والنقل المستدام»، إلى الحلول القطاعية مثل:«إدارة النفايات، وبدائل البلاستيك والمباني الخضراء».

وسيجمع يوم الحلول في مؤتمر المناخ cop27 بين ممثلي الحكومات والشركات والمبتكرين؛ لتبادل خبراتهم وأفكارهم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وربما بناء التحالفات والتعاون في المستقبل.

ما هو مؤتمر المناخ شرم الشيخ؟

ويعد مؤتمر المناخ هو قمة تنعقد بشكل سنوي ويحضرها 197 دولة لمناقشة العوامل التي أدت إلى تغير المناخ، وكيفية مواجهة هذه المشكلة وطرق علاجها، ويهدف مؤتمر المناخ cop27 إلى تحقيق الأهداف التالية:

– العمل على تقليل معدل زيادة درجة حرارة الكوكب لتقل عن 1.5 درجة مئوية، وذلك عن طريق تخفيض معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة.

– تقليل استخدام الفحم للحد من زيادة الانبعاثات الغازية في الغلاف الجوي، والتخلص من الفحم بصورة تدريجية.

– حماية المجتمعات الضعيفة، وتقديم دعم مالي للدول النامية؛ لمساعدتها في التكيف مع الآثار الجانبية لتغير المناخ.

– العمل على تقليل المخاطر التي تهدد كوكب الأرض.

– تمويل المناخ بصورة منتظمة بقيمة 100 مليار دولار.

– وقف دعم الوقود الأحفوري.

– تحديد سعر الكربون.

المصدر : وكالة سوا



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى