اخبار

الشؤون المدنية تتحدث عن آخر المستجدات بشأن تصاريح العمل بالداخل وملف المنع الأمني


المتقدمون 

تحدثت الشؤون المدنية في قطاع غزة عن آخر المستجدات بشأن تصاريح العمل في الداخل، وملف الممنوعين أمنيًا.

وأوضح مدير الشؤون المدنية في قطاع غزة، إياد نصر، في تصريحات إذاعية تابعتها منصة المتقدمون اليوم الاثنين، أن الجانب الفلسطيني لا يُصدر أي منع أمني للعمل في الداخل المحتل، قائلًا: “من العيب الحديث أن المنع الأمني يأتي من الجانب الفلسطيني، ونحمل جزء من المسؤولية لمؤسسات القطاع المدني التي رفضت متابعة صدق ومسؤولية عمل الشؤون المدنية، فنحن مؤسسة بحاجة للمساءلة لنضمن الحماية”.

وأكد نصر أن “كل ما يظهر على صفحة الشؤون المدنية مبني على الإيميلات المستلمة من الجانب الإسرائيلي فقط”، متسائلًا: “90% من موظفي الشؤون المدنية في غزة ممنوعين أمنياً من الجانب الإسرائيلي فكيف لهم أن يمنعوا الشعب الفلسطيني؟”.

وأشار إلى أن: “هناك بعض اللغط ونزع الثقة من الشؤون المدنية بسبب إسقاط الاحتلال للاتفاقيات المبرمة قبل الانقسام، والتعامل مع قطاع غزة على أساس الحالات الانسانية فقط”، مُضيفًا: “عندما يتم تبرئة الاحتلال من مسؤولية المنع الأمني فهي حالة استهداف واضح للشؤون المدنية”.

وتابع: “العلاقات الشخصية بين أفراد الشرطة وموظفو الشؤون المدنية أعطتنا جزء من الحماية، لكن خارج المؤسسة نحن معرضين للخطر”، لافتًا: “يجب أن يحمل جميع موظفي الشؤون المدنية تصريح خاص لممارسة عملهم وليس تصريح للعمل في الداخل”.

وطالب نصر: “تشكيل لجنة من نقابة المحامين (لان هناك محامية اتدعت انها محامية وهي ليست كذلك)، ومن نقابة الصحفيين من جميع الكتل الصحفيين لمتابعة عملنا”، مؤكدًا أنه لا يوجد حصة في تصاريح العمل بالداخل المحتل لأي من المسؤولين في الشؤون المدنية.

وكشف أنه: “من بداية التعاون مع وزارة العمل بلغت بنسبة 15% مساحة إنسانية لهيئة الشؤون المدنية في اختيار الحالات الضنكة والصعبة جدًا وبدئنا العمل على الحالات الانسانية التي وصلت لينا بالتقارير والاثباتات، حيث قدمنا 1616 حالة إنسانية وهو أكثر من العدد المطلوب، لكن كان آخر رقم وافقت عليه وزارة العمل 38 حالة انسانية”.

وحول الأرقام التي أنجزتها الهيئة خلال هذا العام، أفاد نصر: “على صعيد التجار والعمال 16367 تصريح ساري المفعول منها 14672 تصريح احتياجات اقتصادية وم 2164 تصريح تاجر، و450 رجال أعمال، أما على صعيد الصحة 10481 مريض بعد رفع 16500 طلب، بينما بلغ (الشتل) أي السفر للأردن عبر معبر بيت حانون 8001 موافقة، في حين بلغ العودة للضفة الغربية وتغيير العنوان 8844 موافقة لم شمل”.

وأكد أن الهيئة لم تتوقف عن متابعة ملف لم الشمل لكن يمكن أن يتوقف مؤقتًا؛ تبعًا للأوضاع السياسية والانتخابات في الجانب الإسرائيلي.

من جهته أشار مسؤول ملف “لم الشمل” في هيئة الشؤون المدنية إلى ضرورة تقديم طلب للهيئة لمن يريد تغيير العنوان في قطاع غزة، وتحديث الطلبات القديمة لأنه لن يتم الأخذ فيها.

مهم لعمال قطاع غزة، نرفق لكم الروابط الرسمية لمتابعة تصريحك وتقديم شكوى لدى وزارة العمل والشؤون المدنية:

 

1: رابط تقديم شكوى لدى الشؤون المدنية لمن لم يحصل على تصريح عمل أو اسمه ممنوع أمني:

2: رابط تحديث جودة بيانات العمال؛ للحصول على تصاريح عمل:

3: لتقديم شكوى لدى وزارة العمل من بخصوص الحصول على تصريح عبر الرابط التالي اضغط هنا
4: لمعرفة حالة طلبك لدى وزارة العمل في قطاع غزة هل (معتمد أم لا)، من خلال الرابط التالي: اضغط هنا 
ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة الخاصة بتصاريح العمال





المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى