تكنولوجيا

اكتشاف حيوان ثديي جديد للمرة الأولى منذ قرن في بريطانيا


أصبحت الزبابة الكبيرة (حيوان يشبه الفأر) ذات الأسنان البيضاء أول نوع من الثدييات في المملكة المتحدة منذ قرن بعد أن أدى منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إلى اكتشاف هذا الحيوان.

أدت صورة على فيسبوك للحيوان الذي تم صيده بواسطة قطة إلى التعرف على أول حيوان ثديي غير أصلي تكوّن في المملكة المتحدة منذ عشرينيات القرن الماضي.

لم يتم العثور على الزبابة ذات الأسنان البيضاء الأكبر من قبل في البر الرئيسي لبريطانيا. ومع ذلك، يشعر علماء البيئة بالقلق من أن الحيوان يمكن أن يقضي على مجموعات الزبابة الأقزام في المملكة المتحدة، كما حدث في أيرلندا، حيث ظهرت لأول مرة في عام 2007.

نشرت ميليسا يونغ، مديرة التسويق الرقمي في سندرلاند، صورًا للزبابة الجديدة، التي التقطتها قطتها في المرآب، مما أدى إلى اكتشافها من قبل عالم البيئة إيان بوند.

تؤكد الاختبارات التي أجراها خبراء من جمعية الثدييات البريطانية أنها زبابة ذات أسنان بيضاء أكبر، توجد في غرب أوروبا القارية، في جيرنزي وألدرني وهيرم، وكذلك جزء صغير من شمال إفريقيا.

“لقد احتفظت دائمًا بقططي بالداخل لتقليل تأثيرها على الحياة البرية، لذلك فوجئت حقًا عندما بدأوا في اصطياد الزبابة بانتظام. لحسن الحظ، كان معظمهم قادرين على الهروب دون إصابات، لكن فرصة دراسة أولئك الذين لم ينجحوا في ذلك أدت إلى هذا الاكتشاف الذي لا يقدر بثمن “، قالت السيدة يونغ”.

“الحياة البرية على عتبة داركم مذهلة بكل بساطة وأنا ممتنة لإيان لملاحظاته وتوجيهاته التي أدت بنا إلى إلقاء نظرة فاحصة على شيء لا ينظر إليه معظم الناس مرتين”.

قال عالم البيئة إيان بوند إنه لاحظ الزبابة بيضاء الأسنان بسبب رأسها المميز وتشابهها مع شخصية من برنامج الأطفال التلفزيوني “The Clangers”.

بعد الاتصال بالسيد بوند، احتفظت يونغ بالزبابة المشتبه بها في الثلاجة حتى يمكن إجراء مزيد من الاختبارات. أكد اختبار الحمض النووي اللاحق، الذي أجرته شركة Ecotype Genetics و Swift Ecology Ltd، أنه أكبر زبابة بيضاء الأسنان.

وقال آلان ماكديفيت من جمعية الثدييات إنه ليس من المستغرب أن تشق الزبابة البيضاء الأسنان طريقها إلى البر الرئيسي لبريطانيا بعد أن تم التعرف عليها لأول مرة في أيرلندا منذ أكثر من عقد من الزمان.

قال ماكديفيت: “هذا تطور مثير للقلق، حيث أن هذه الزبابة الغازية مرتبطة بشكل واضح بالاختفاء المحلي لزبابة الأقزام المحلية في أيرلندا””.

من المعروف أنها تتفوق على الأنواع الأخرى من الزبابة في الجزر الأخرى، لذلك من الضروري أن يتم تقييم توزيعها وتأثيراتها المحتملة على أنواع الزبابة الأخرى بسرعة”.

وأضافت “مقاييس غافن”، الأنواع الغازية غير الأصلية في “ناتشورال إنجلاند”: “هذا مثال رائع على مدى أهمية توخي الحذر من الأنواع الغازية في حدائقنا ومتنزهاتنا ومساحاتنا الخضراء”.



المصدر الاصلية للمحتوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى